727/ 240 - مَالِكٌ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ، عَنْ طَاوُوسٍ الْيَمَانِيِّ، - [301] - عَنْعَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ. يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ. وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ» .
القرآن: 33
[مَعَانِي الْكَلِمَات] «فتنة المحيا والممات» أي: الافتنان بالدنيا والشهوات وفتنة الممات: فتنة القبر، الزرقاني 2: 54
[الْغَافِقِيُّ] قال الجوهري: «وفي رواية ابن بكير يقول: قولوا: اللهم إني أعوذ بك» ، مسند الموطأ صفحة86
[التَّخْرِيجُ] أخرجه أبو مصعب الزهري، 622 في الجمعة؛ والحدثاني، 202ب في الصلاة؛ وابن حنبل، 2168 في م1 ص242 عن طريق عبد الرحمن، وفي، 2709 في م1 ص298 عن طريق إسحاق بن عيسى، وفي، 2839 في م1 ص311 عن طريق روح؛ ومسلم، المساجد: 134 عن طريق قتيبة بن سعيد؛ والنسائي، 2063 في الجنائز عن طريق قتيبة، وفي، 5512 في الاستعاذة عن طريق قتيبة؛ وأبو داود، 1542 في الوتر عن طريق القعنبي؛ والترمذي، 3494 في الدعوات عن طريق الأنصاري عن معن؛ وابن حبان، 999 في م3 عن طريق عمر بن سعيد بن سنان الطائي عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، 110، كلهم عن مالك به.