• 72
  • سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، وَكَانَ أَمِيرًا عَلَى الْكُوفَةِ ، يَقُولُ : نَحَلَنِي أَبِي غُلَامًا ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُشْهِدَهُ ، فَقَالَ : " أَكُلَّ وَلَدِكَ أَعْطَيْتُهُ ؟ " قَالَ : لَا ، قَالَ : " لَا أَشْهَدُ إِلَّا عَلَى حَقٍّ "

    كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ ، وَآخَرُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، وَكَانَ أَمِيرًا عَلَى الْكُوفَةِ ، يَقُولُ : نَحَلَنِي أَبِي غُلَامًا ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِيُشْهِدَهُ ، فَقَالَ : أَكُلَّ وَلَدِكَ أَعْطَيْتُهُ ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ : لَا أَشْهَدُ إِلَّا عَلَى حَقٍّ فَكَانَ مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ أَيْضًا قَدْ دَلَّ عَلَى مَا ذَكَرْنَا ، لِأَنَّ مَا دَعَا مِنَ الْأَوْلَادِ ، أَوْ مِنْ بَعْضِهِمْ إِلَى التَّقْصِيرِ فِي بِرِّ أَبِيهِمْ ، ضِدٌّ لِلْحَقِّ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ تَجْرِيَ الْأُمُورُ عَلَيْهِ

    نحلني: النُّحْل : العطية والهبة ابتداء من غير عوض ولا استحقاق
    أَكُلَّ وَلَدِكَ نَحَلْتَهُ مِثْلَ هَذَا ؟ فَقَالَ : لَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات