عنوان الفتوى : أساليب إصلاح الأخ المؤذي

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السؤال

عندي مشكلة يا شيخ. لي أخ هو الأكبر لنا، نعاني من مشاكله يوميا، ولي أخت أكبر مني سنًّا، ولكني كل يوم تتعب أعصابي من زعيقه وخناقه معي، ومع أبي، وهو لا يصلي، ونصحناه كثيرا، لا يتقبل نصيحتنا، يراها تكبرا أننا صح وهو غلط. وأبي تعب من طريقته، ويزعق في وجهه ووجهنا، ويشتم فينا، ويعلي صوته علينا، تعبت أعصابي أنا وأختي وأبي، وندعو كثيرا له بالهداية، وأحيانا يدَّعي المشاكل ليتخانق معنا، وهو عصبي جدا، ومدخن، ويشتغل في شغل له علاقة بالموسيقى والطبل، وتعبنا يا شيخ. أرجوك بم تنصحنا أن نعمل معه؟ نصائح ونصحنا، وكلام وتكلمنا، ويرى أننا نكرهه، وهو بالفعل تصرفاته كرَّهتنا فيه، وأبي تعب معه كثيرا، وأنا وأختي نعاني من اضطرابات نفسية بسببه، ونحن قريبون من الله، ونلجأ له، ما لنا غيره، ومن صغرنا ونحن نعاني، والدتي متوفاة منذ صغرنا، وصبرنا كثيرا عليه. انصحنا ما الحل معه يا شيخ؟ الله يبارك لك، وجزاكم الله خيرا، وادعوا له فضلا.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

     فنسأل الله تعالى أن ييسر أمركم، ويفرج كربكم، ويذهب عنكم الهموم والغموم، ونسأله لأخيك التوبة، وأن يمنَّ عليه بالهداية إلى الصراط المستقيم، إنه سبحانه سميع مجيب. وقد أحسنتم بالدعاء له بالهداية، فجزاكم الله خيرا. وعليكما بالاستمرار في ذلك، وعدم العجز أو الكسل.

وإن كان حاله ما ذكرت، فقد جمع جملة من المنكرات، وأسوأها وأشدها خطرا كونه لا يصلي، مما يعني أنه قاطع الصلة بينه وبين ربه، وجالب لسخطه لنفسه، وراجعي في حكم تارك الصلاة الفتوى: 1145.

ولا يرجى من مثله أن يكون عارفا لمقام والده، وقائما على بره والإحسان إليه، فضلا عن أن يعرف ما يجب عليه تجاهكم كأقارب له من الصلة والإكرام، ونرجو مراجعة الفتوى: 25001، والفتوى: 13912.

 وبذل النصح له واجب، روى مسلم في صحيحه عن تميم الداري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: الدين النصيحة.

وإن كان لا يقبل نصحكم، فابحثوا عمن له مكانة عنده لينصحه، ويذكره بالله عز وجل وأليم عقابه، وأنه قد تعجل له عقوبة أفعاله، أو بعضها في الدنيا قبل الآخرة، وخاصة العقوق.

قال البخاري في الأدب المفرد: باب عقوبة عقوق الوالدين: عن أبي بكرة -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجَّلَ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةُ، مَعَ مَا يُدَّخَرُ له، من البغي، وقطيعة الرحم.

فإن انتفع بالنصح، فالحمد لله، وإلا فيمكنكم هجره إن رجوتم أن ينفعه الهجر، وإن خشيتم أن يزيده عنادا - وهو الغالب مع مثله - فالأولى محاولة تأليف قلبه، وانظري الفتوى: 29790.

  وإن اقتضى الأمر في نهاية المطاف تهديده برفع أمره للجهات المسؤولة لكف شره عنكم، فهددوه بذلك، ولا بأس بالمصير إليه حقيقة إن رجوتم في ذلك مصلحة راجحة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ليس من الشرع الأمر بهجران الطالب، واغتياب المدرس له
يراعى الأصلح في معاملة من مزق المصحف وأساء لوالديه
إثم الهجر على من بدأ به واستمر عليه ورفض الوصل
حكم هجر الأب ابنه بسبب غضبه منه
ما المقصود بحرمان المتخاصمين من المغفرة يوم الاثنين والخميس؟
ماهية الهجر المحرم
لا حرج في هَجْر من تضر مخالطته
كتمان الشخص علمَه عمن أساء إليه
الواجب تجاه الصديق الذي يقيم علاقة مع امرأة متزوجة
قطع الصلة بمَن يخشى مِن صلته ضرر حقيقي في الدِّين أو في الدنيا
هجر زوجة الأخ وعدم قبول الصلح معها دفعًا لأذاها
الواجب على من ماطل صاحبه في قضاء الدَّين وتشاجر معه وكسر يده
الوعيد على الشحناء لا يشمل التارك لها
هل من الهجر المحرم عدم اللقاء بمن حدث معه الخصام؟ وهل يلزم البحث عنه؟
كتمان الشخص علمَه عمن أساء إليه
الواجب تجاه الصديق الذي يقيم علاقة مع امرأة متزوجة
قطع الصلة بمَن يخشى مِن صلته ضرر حقيقي في الدِّين أو في الدنيا
هجر زوجة الأخ وعدم قبول الصلح معها دفعًا لأذاها
الواجب على من ماطل صاحبه في قضاء الدَّين وتشاجر معه وكسر يده
الوعيد على الشحناء لا يشمل التارك لها
هل من الهجر المحرم عدم اللقاء بمن حدث معه الخصام؟ وهل يلزم البحث عنه؟