عنوان الفتوى : حكم الجهاد لمن عليه دين لم يقضه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم الجهاد لمن عليه دين لم يقضه؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن الجهاد إما أن يكون واجبًا على سبيل الكفائية, أو على سبيل العينية.

ومن شروط الجهاد الكفائي إذن الدائن لمدينه بالجهاد، إلا إذا كان المدين ترك رهنًا أو ضامنًا فقد ورد في أحاديث رواها البخاري ومسلم: أن الشهيد لا يغفر له الدين غير المقضي عنه.
قال ابن أبي عمر في الشرح الكبير: المدين إذا أراد السفر وأراد غريمه منعه نظرنا: فإن كان محل الدين قبل محل قدومه من السفر, كمن يسافر إلى الحج لا يقدم إلا في صفر, ودينه يحل في المحرم, فله منعه من السفر؛ لأن عليه ضررًا في تأخير حقه عن محله، فإن أقام ضمينًا مليئًا أو دفع رهنًا يفي بالدين عند المحل فله السفر لزوال الضرر بذلك, أما إذا كان الدين لا يحل إلا بعد محل السفر مثل أن يكون محله في ربيع, وقدومه في صفر, فإن كان سفره إلى الجهاد فلغريمه منعه إلا بضمين, أو رهن؛ لأنه سفر يتعرض فيه لذهاب النفس, فلا يأمن فوات الحق، وإن كان لغير الجهاد فليس له منعه في إحدى الروايتين، وهو ظاهر كلام الخرقي؛ لأن هذا السفر ليس بأمارة على منع الحق في محله, فلم يملك منعه منه كالسفر القصير, وكالسعي إلى الجمعة.

والثانية: له منعه لأن قدومه عند المحل غير متيقن, ولا ظاهر فملك منعه منه كالأول، وقال الشافعي: ليس له منعه من السفر ولا المطالبة بكفيل إذا كان الدين مؤجلًا بحال, سواء كان الدين يحل قبل محل سفره أو لا إلى الجهاد أو إلى غيره؛ لأنه لا يملك المطالبة بالدين فلم يملك منعه من السفر, ولا المطالبة بكفيل, كالسفر الآمن القصير. انتهى.

وأما من تعين عليه الجهاد فإنه لا يحتاج إلى استئذان دائنه في الخروج؛ لأنه فرض تعلق بعينه، فكان مقدمًا على ما في ذمته, كسائر فروض الأعيان، ولكن صرح فقهاء الحنابلة باستحباب عدم تعرضه لمظان القتل، كمبارزة, ووقوف في أول مقاتلة, ذكر هذا البهوتي في شرح منتهى الإرادات.

 وجاء في كتاب المستدرك على فتاوى ابن تيمية: وإذا دخل العدو بلاد الإسلام فلا ريب أنه يجب دفعه على الأقرب فالأقرب؛ إذ بلاد الإسلام كلها بمنزلة البلدة الواحدة، وأنه يجب النفير إليه بلا إذن والد, ولا غريم، ونصوص أحمد صريحة بهذا. اهـ

 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أحوال استئذان الوالدين في الجهاد
هل الأصلح للفلسطيني أن يقدم الجهاد أم طلب العلم
حكم التخلف عن الجهاد بسبب رعاية الزوجة المريضة
قوله تعالى (إلا تنفروا..) هل يدل على أن الجهاد عيني أم كفائي
هل تبطل السرقة الجهاد في سبيل الله؟
هل يجوز تقديم الزواج على الجهاد العيني؟
العصمة من الشر تكون بالقتال وبغيره
أحوال استئذان الوالدين في الجهاد
هل الأصلح للفلسطيني أن يقدم الجهاد أم طلب العلم
حكم التخلف عن الجهاد بسبب رعاية الزوجة المريضة
قوله تعالى (إلا تنفروا..) هل يدل على أن الجهاد عيني أم كفائي
هل تبطل السرقة الجهاد في سبيل الله؟
هل يجوز تقديم الزواج على الجهاد العيني؟
العصمة من الشر تكون بالقتال وبغيره