شرح زاد المستقنع - كتاب الطلاق [1]


الحلقة مفرغة

قال المؤلف رحمه الله تعالى: [كتاب الطلاق.

يباح للحاجة ويكره لعدمها، ويستحب للضرر، ويجب للإيلاء، ويحرم للبدعة.

ويصح من زوج مكلف ومميز يعقله، ومن زال عقله معذوراً لم يقع طلاقه، وعكسه الآثم، ومن أكره عليه ظلماً بإيلام له، أو لولده، أو أخذ مال يضره، أو هدده بأحدها قادر يظن إيقاعه به، فطلق تبعاً لقوله لم يقع].

تعريف الطلاق

قال المؤلف رحمه الله: (كتاب الطلاق).

الطلاق أيضاً من أسباب الفرقة بين الزوجين، وتقدم من أسباب الفرقة: النشوز، والخلع، وسيأتينا الطلاق والظهار، والإيلاء، وسبق فسخ العيب، بسبب تخلف شرط، أو وجود عيب.. إلى آخره، هذه كلها من أسباب الفرقة بين الزوجين.

الطلاق في اللغة: التخلية.

وأما في الاصطلاح فهو: حل عقد النكاح كله أو بعضه. كله إذا كانت الطلقة آخر الطلقات الثلاث، أو بعضه إذا طلق طلقة واحدة أو طلق الطلقة الثانية.

والأصل في الطلاق القرآن والسنة والإجماع، وستأتي الأحاديث في ذلك.

حكم الطلاق

قال رحمه الله: (يباح للحاجة، ويكره لعدمها).

الأصل في الطلاق أنه مكروه، ويدل للكراهة قول الله عز وجل: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:226-227]، والإيلاء أن يحلف على ترك وطء زوجته أبداً، أو مدة تزيد على أربعة أشهر، وهذا من سوء العشرة؛ لأنه يمين على ترك واجب، فهذا المولي إذا رغب في الفيئة وحسن العشرة فقد قال تعالى: فَإِنْ فَاءُوا [البقرة:226]، يعني رجعوا: فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة:226]، فذيّل الآية بالمغفرة والرحمة، وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:227]، وذيل هنا بالسمع والعلم، مما يشعر بالتهديد، ويدل على أن الطلاق غير مرغب فيه، ما قال: وإن عزموا الطلاق فإن الله غفور أو تواب، مما يشعر بالتهديد.

تقدم لنا أن النكاح تترتب عليه مصالح كثيرة، ولا شك أن الطلاق يفوت هذه المصالح الكثيرة، من غض الأبصار، وحفظ الفروج، والاستجابة لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، والقيام على المرأة وكفالتها، وتكثير الأمة وغير ذلك، والطلاق يفوت هذه المصالح، ولهذا نقول: الأصل فيه أنه مكروه.

ويخرج عن هذا الأصل إلى بقية الأحكام التكليفية الخمسة، فقد يكون محرماً، وقد يكون واجباً، وقد يكون مستحباً، وقد يكون مباحاً كما سيأتينا، لكن نفهم أن الأصل فيه الكراهة.

قال: (يباح للحاجة).

هذا حكم الإباحة، يباح إذا كان هناك حاجة؛ لأن الحاجات تبيح المكروهات، فإذا كان هناك حاجة كسوء خلق المرأة، فإذا كانت سيئة الخلق أو كانت ناقصة الدين ونحو ذلك، فهذه حاجة تبيح الطلاق، وقبل الطلاق يجتهد في تقويمها إن تيسر ذلك، ولا يصير إلى الطلاق إلا بعد مراتب، والله عز وجل عالج نشوز الزوج، وعالج نشوز الزوجة لكي لا يقع الطلاق.

قال رحمه الله: (ويستحب للضرر).

يستحب الطلاق إذا وجد الضرر، بمعنى إذا حصل ضرر للمرأة باستدامة النكاح، إما لوجود الخلاف والشقاق بين الزوجين، أو لكراهتها لخلق الزوج أو نقص دينه أو نحو ذلك، المهم أنها تتضرر، فيستحب له أن يطلقها وأن يفك أسرها.

والرأي الثاني: أنه في حال ضرر المرأة ببقائها مع الزوج يجب على الزوج أن يطلقها، أو يخالعها، ولا يجوز له أن يمسكها مع تضررها بالبقاء، لقاعدة: لا ضرر ولا ضرار.

قال رحمه الله: (ويجب للإيلاء).

يجب الطلاق للإيلاء، والإيلاء سيأتينا إن شاء الله، وهو أن يحلف الزوج على ترك وطء زوجته أبداً، أو مدة تزيد على أربعة أشهر، إذا مضت مدة التربص التي يضربها الحاكم له، وهي أربعة أشهر، فإذا مضت المدة ولم يفئ: لم يرجع، فإنه يجب عليه أن يطلق، إما أن يفيء أو يطلق أو أن الحاكم يفعل ما هو الأصلح من طلاق أو فسخ.

وقد ذكر المؤلف رحمه الله أنه يجب الطلاق بالإيلاء، وللطلاق صور أخرى:

الصورة الأولى: للإيلاء كما سلف.

الصورة الثانية: في حال الضرر.

الصورة الثالثة: إذا تركت المرأة الصلاة أو تركت العفة، فإذا تركت الصلاة، أو تركت العفة أو فعلت ما يخل بدينها، كأن تستهزئ بالدين ونحو ذلك، فإنه يجب عليه أن يطلقها، ولا يجوز له أن يمسكها.

قال رحمه الله: (ويحرم للبدعة).

يحرم الطلاق بالبدعة، وسيأتينا إن شاء الله طلاق البدعة، وطلاق السنة، وصفاتهما، وبيانهما.

قال المؤلف رحمه الله: (كتاب الطلاق).

الطلاق أيضاً من أسباب الفرقة بين الزوجين، وتقدم من أسباب الفرقة: النشوز، والخلع، وسيأتينا الطلاق والظهار، والإيلاء، وسبق فسخ العيب، بسبب تخلف شرط، أو وجود عيب.. إلى آخره، هذه كلها من أسباب الفرقة بين الزوجين.

الطلاق في اللغة: التخلية.

وأما في الاصطلاح فهو: حل عقد النكاح كله أو بعضه. كله إذا كانت الطلقة آخر الطلقات الثلاث، أو بعضه إذا طلق طلقة واحدة أو طلق الطلقة الثانية.

والأصل في الطلاق القرآن والسنة والإجماع، وستأتي الأحاديث في ذلك.

قال رحمه الله: (يباح للحاجة، ويكره لعدمها).

الأصل في الطلاق أنه مكروه، ويدل للكراهة قول الله عز وجل: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:226-227]، والإيلاء أن يحلف على ترك وطء زوجته أبداً، أو مدة تزيد على أربعة أشهر، وهذا من سوء العشرة؛ لأنه يمين على ترك واجب، فهذا المولي إذا رغب في الفيئة وحسن العشرة فقد قال تعالى: فَإِنْ فَاءُوا [البقرة:226]، يعني رجعوا: فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة:226]، فذيّل الآية بالمغفرة والرحمة، وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:227]، وذيل هنا بالسمع والعلم، مما يشعر بالتهديد، ويدل على أن الطلاق غير مرغب فيه، ما قال: وإن عزموا الطلاق فإن الله غفور أو تواب، مما يشعر بالتهديد.

تقدم لنا أن النكاح تترتب عليه مصالح كثيرة، ولا شك أن الطلاق يفوت هذه المصالح الكثيرة، من غض الأبصار، وحفظ الفروج، والاستجابة لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، والقيام على المرأة وكفالتها، وتكثير الأمة وغير ذلك، والطلاق يفوت هذه المصالح، ولهذا نقول: الأصل فيه أنه مكروه.

ويخرج عن هذا الأصل إلى بقية الأحكام التكليفية الخمسة، فقد يكون محرماً، وقد يكون واجباً، وقد يكون مستحباً، وقد يكون مباحاً كما سيأتينا، لكن نفهم أن الأصل فيه الكراهة.

قال: (يباح للحاجة).

هذا حكم الإباحة، يباح إذا كان هناك حاجة؛ لأن الحاجات تبيح المكروهات، فإذا كان هناك حاجة كسوء خلق المرأة، فإذا كانت سيئة الخلق أو كانت ناقصة الدين ونحو ذلك، فهذه حاجة تبيح الطلاق، وقبل الطلاق يجتهد في تقويمها إن تيسر ذلك، ولا يصير إلى الطلاق إلا بعد مراتب، والله عز وجل عالج نشوز الزوج، وعالج نشوز الزوجة لكي لا يقع الطلاق.

قال رحمه الله: (ويستحب للضرر).

يستحب الطلاق إذا وجد الضرر، بمعنى إذا حصل ضرر للمرأة باستدامة النكاح، إما لوجود الخلاف والشقاق بين الزوجين، أو لكراهتها لخلق الزوج أو نقص دينه أو نحو ذلك، المهم أنها تتضرر، فيستحب له أن يطلقها وأن يفك أسرها.

والرأي الثاني: أنه في حال ضرر المرأة ببقائها مع الزوج يجب على الزوج أن يطلقها، أو يخالعها، ولا يجوز له أن يمسكها مع تضررها بالبقاء، لقاعدة: لا ضرر ولا ضرار.

قال رحمه الله: (ويجب للإيلاء).

يجب الطلاق للإيلاء، والإيلاء سيأتينا إن شاء الله، وهو أن يحلف الزوج على ترك وطء زوجته أبداً، أو مدة تزيد على أربعة أشهر، إذا مضت مدة التربص التي يضربها الحاكم له، وهي أربعة أشهر، فإذا مضت المدة ولم يفئ: لم يرجع، فإنه يجب عليه أن يطلق، إما أن يفيء أو يطلق أو أن الحاكم يفعل ما هو الأصلح من طلاق أو فسخ.

وقد ذكر المؤلف رحمه الله أنه يجب الطلاق بالإيلاء، وللطلاق صور أخرى:

الصورة الأولى: للإيلاء كما سلف.

الصورة الثانية: في حال الضرر.

الصورة الثالثة: إذا تركت المرأة الصلاة أو تركت العفة، فإذا تركت الصلاة، أو تركت العفة أو فعلت ما يخل بدينها، كأن تستهزئ بالدين ونحو ذلك، فإنه يجب عليه أن يطلقها، ولا يجوز له أن يمسكها.

قال رحمه الله: (ويحرم للبدعة).

يحرم الطلاق بالبدعة، وسيأتينا إن شاء الله طلاق البدعة، وطلاق السنة، وصفاتهما، وبيانهما.

قال رحمه الله: (ويصح من زوج مكلف ومميز يعقله).

يصح الطلاق من الزوج المكلف البالغ العاقل، وهذا ظاهر للعمومات، لكن هل يشترط أن يكون بالغاً؟ أما كونه عاقلاً فيشترط أن يكون عاقلاً، وسيأتي إن شاء الله في كلام المؤلف أن من زال عقله لا يصح طلاقه، لكن هل يشترط أن يكون بالغاً، أو نقول: يصح الطلاق من المميز؟ المشهور المذهب أن الطلاق يصح من المميز إذا كان يعقل الطلاق، يعني: إذا كان مميزاً يعرف الخطاب، ويفهمه ويرد الجواب، ويعقل الطلاق، أي: يعرف أنه إذا تلفظ بهذا اللفظ أن زوجته تطلق عليه، يقول المؤلف رحمه الله: يصح من زوج مكلف، يعني بالغ عاقل، ومميز يعقله.. إلى آخره، فيعلم منه أن النكاح يصح من المميز للعمومات، وهذا ما ذهب إليه المؤلف رحمه الله تعالى.

والرأي الثاني: أنه يشترط البلوغ، وأنه لا يصح ممن لم يبلغ، وهذا قول جمهور أهل العلم؛ لحديث عائشة رضي الله تعالى عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رفع القلم عن ثلاثة )، وذكر منهم: ( الصبي حتى يبلغ )، ولأن الصبي محجور عليه، فإذا كان محجوراً عليه في البيع والشراء، فكذلك أيضاً يكون محجوراً عليه في الطلاق وهو أهم، إذا كنا نحجر عليه في عقد البيع، فكذلك أيضاً نحجر عليه في عقد النكاح؛ لأن التصرف في عقد البيع وعقد النكاح قد يلحقه فيه ضرر، فالصواب في ذلك أنه لا يصح طلاق من لم يبلغ، لكن إذا احتيج إلى طلاق هذه الزوجة من هذا الصبي، فإن وليه هو الذي يتولى هذا الطلاق.




استمع المزيد من الشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح - عنوان الحلقة اسٌتمع
شرح زاد المستقنع - كتاب الطهارة [17] 2814 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب النكاح [13] 2724 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب المناسك [5] 2674 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب الصلاة [19] 2638 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب البيع [26] 2636 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب الصلاة [32] 2553 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب الأيمان [2] 2549 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب الحدود [7] 2524 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب الإيلاء [1] 2518 استماع
شرح زاد المستقنع - كتاب الصلاة [8] 2492 استماع