بني سليم وبني قينقاع


الحلقة مفرغة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين, حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى, وكما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه, عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ما ذكره الذاكرون الأخيار, وعدد ما اختلف الليل والنهار, وعلى المهاجرين والأنصار.

سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا علماً نافعاً, وارزقنا عملاً صالحاً, ووفقنا برحمتك لما تحب وترضى، أما بعد:

أيها الفضلاء! لما نصر الله المسلمين يوم بدر, صارت لهم قوة وشوكة ومنعة, وصارت العرب تهابهم, وعلم العرب أجمعون بأن المسلمين قد صاروا قوة لا يستهان بها, وأن هذا الانتصار قد رفع من روحهم ومكانتهم، والدليل على ذلك أن النفاق لم يظهر إلا بعد بدر: لأنه قبل غزوة بدر لم يكن هناك منافقون, لكن لما نصر الله المسلمين في بدر قال عبد الله ابن سلول: إن هذا أمر قد توجه -يعني صار له وجاهة- فدخل في الإسلام نفاقاً, ودخل معه آخرون.

وبالمقابل فإن بعض العرب أيقنوا بأنهم إن لم يقاتلوا المسلمين فسيقاتلونهم؛ ولذلك حشد بنو سليم وبنو غطفان قواتهما لغزو المدينة, وكان من عبقرية رسول الله صلى الله عليه وسلم الحربية بأنه لم يترك العدو حتى يدهمه, وإنما إذا بلغه بأن عدواً يجمع الجموع لمهاجمته فإنه يبدؤهم قبل أن يبدءوه.

وقد باغتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقر دارهم ومعه مائتان من الصحابة, ففر بنو سليم, وتركوا في الوادي خمسمائة بعير استولى عليها المسلمون, واصطفى النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه الخمس منها, ثم وزع الأربعمائة على المجاهدين, فوقع لكل واحد بعيران, وكان ذلك يمثل ثروة عظيمة في ذلك المجتمع, وأصاب النبي صلى الله عليه وسلم غلاماً يقال له: يسار ، ورجع عليه الصلاة والسلام بعدما أقام في ديارهم ثلاثة أيام.

ونستفيد من غزوة بني سليم فوائد:

الأخذ بأسباب النصر وبث العيون لرصد العدو

أولاً: أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب المعينة على النصر.

ثانياً: بعث العيون لاستقصاء الأخبار، وقد فاتني أن أذكر أنه في غزوة بدر وجه النبي صلى الله عليه وسلم طلحة بن عبيد الله و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضوان الله عليهما إلى الروحاء, من أجل أن يستقصوا أخبار العير, فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يبعث العيون, والعيون أو العين من الألفاظ المشتركة, فتطلق على العين الباصرة, وتطلق على العين الجارية, وتطلق على الجاسوس, فالنبي صلى الله عليه وسلم كان عنده عيون, فمن عيونه حذيفة وطلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد وعبد الله بن أبي حدرد الأسلمي رضوان الله عليهم أجمعين, هؤلاء كانوا عيوناً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن أعظم عيونه في مكة العباس رضي الله عنه, فمجرد ما يهم أهل مكة بشيء أو يدبروا شيئاً إلا كتب العباس للرسول صلى الله عليه وسلم يخبره بما أعد الناس, وهو ما يسمى الآن في الحروب الحديثة بجهاز الاستخبارات.

الهجوم خير وسيلة للدفاع

ثالثاً: أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع قاعدة حربية وهي أن الهجوم خير وسيلة للدفاع, فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يترك العدو إلى أن يتهيأ ويستعد ويهجم, وإنما كان يباغته بغتة.

رابعاً: في تلك الغزوة تحققت نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: ( بعثت بالسيف بين يدي الساعة, وجعل رزقي تحت ظل رمحي, وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ).

أولاً: أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب المعينة على النصر.

ثانياً: بعث العيون لاستقصاء الأخبار، وقد فاتني أن أذكر أنه في غزوة بدر وجه النبي صلى الله عليه وسلم طلحة بن عبيد الله و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضوان الله عليهما إلى الروحاء, من أجل أن يستقصوا أخبار العير, فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يبعث العيون, والعيون أو العين من الألفاظ المشتركة, فتطلق على العين الباصرة, وتطلق على العين الجارية, وتطلق على الجاسوس, فالنبي صلى الله عليه وسلم كان عنده عيون, فمن عيونه حذيفة وطلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد وعبد الله بن أبي حدرد الأسلمي رضوان الله عليهم أجمعين, هؤلاء كانوا عيوناً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن أعظم عيونه في مكة العباس رضي الله عنه, فمجرد ما يهم أهل مكة بشيء أو يدبروا شيئاً إلا كتب العباس للرسول صلى الله عليه وسلم يخبره بما أعد الناس, وهو ما يسمى الآن في الحروب الحديثة بجهاز الاستخبارات.

ثالثاً: أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع قاعدة حربية وهي أن الهجوم خير وسيلة للدفاع, فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يترك العدو إلى أن يتهيأ ويستعد ويهجم, وإنما كان يباغته بغتة.

رابعاً: في تلك الغزوة تحققت نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: ( بعثت بالسيف بين يدي الساعة, وجعل رزقي تحت ظل رمحي, وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ).


استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف - عنوان الحلقة اسٌتمع
تعريف الجهاد وأقسامه [1] 2437 استماع
بني قريظة وبني لحيان ومريسيع 2389 استماع
الحديبية وذي قرد وخيبر 2301 استماع
تعريف الجهاد وأقسامه [2] 2271 استماع
مقدمة في السيرة النبوية 2158 استماع
أحد وحمراء الأسد [1] 2120 استماع
بدر الكبرى [2] 2026 استماع
الأبواء وبواط والعشيرة 1985 استماع
بدر الكبرى [1] 1890 استماع
السويق وذي أمر وبحران 1739 استماع