خطب ومحاضرات
تفسير سورة المعارج [4]
الحلقة مفرغة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا علماً نافعاً، وارزقنا عملاً صالحاً، ووفقنا برحمتك لما تحب وترضى، أما بعد:
فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة )، فبين عليه الصلاة والسلام بأن هذه السلعة الغالية التي هي جنة عرضها السموات والأرض، لا يتوصل إليها إلا بيقين صادق، وعمل صالح، وخلق حسن؛ ولذلك في الآيات التي مضت بين ربنا جل جلاله بأنه لا يصل إلى تلك الجنة إلا من كانوا على صلاتهم دائمين، وكانوا للزكاة مؤدين، وكانوا لفروجهم حافظين، ولأماناتهم وعهدهم راعين، وكانوا من عذاب ربهم مشفقين، وكانوا على صلاتهم محافظين، هؤلاء الذين اتصفوا بتلك الصفات هم الذين يكرمون في تلك الجنات، نسأل الله أن يجعلنا منهم.
وقد كان المشركون يتعجبون من الفقراء والمساكين الذين أحاطوا برسول الله صلى الله عليه وسلم من أمثال بلال بن رباح ، و عمار بن ياسر ، و خباب بن الأرت وغيرهم، فكانوا يقولون: لئن دخل هؤلاء الجنة لندخلن قبلهم، ولئن أعطي هؤلاء خيراً لنعطين خيراً منهم، فكانوا يستهزئون ويسخرون من هؤلاء الفقراء الذين آمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم وعزروه ونصروه، واتبعوا النور الذي أنزل معه.
فالله عز وجل عجّب نبيه عليه الصلاة والسلام من شأن هؤلاء الكفار المتكبرين، فقال: فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ [المعارج:36]، مهطعين أي: نافرين مسرعين منطلقين، لا يريدون السماع إلى القرآن ولا أن يتأملوا دلائل الهدى.
ثم قال: عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ عِزِينَ [المعارج:37]، أي: فرقاً مختلفين، أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ [المعارج:38]، هؤلاء الذين ما كانوا يصلون ولا يزكون ولا هم من عذاب ربهم مشفقون، ولا هم على صلاتهم يحافظون ولا هم لأماناتهم وعهدهم راعون، ومع هذا كله هم في الجنة طامعون، أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ [المعارج:38]، كَلاَّ[المعارج:39]، أي: لا سبيل لهم إلى الجنة.
قال تعالى: إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ [المعارج:39]، هؤلاء المتكبرون مخلوقون من الشيء الذي يعرفونه جيداً ويعلمونه يقيناً، وهو أن الواحد منهم مخلوق من ماء مهين، من مني يمنى، من نطفة مذرة، خرج من مبال أبيه ثم خرج من مبال أمه؛ إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً [الإنسان:2]، وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً[النحل:78]، أي أن كل واحد في هذه الدنيا خرج من بطن أمه وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً، لا يأكل إلا إذا أطعم، ولا يشرب إلا إذا سقي، ثم بعد ذلك يبول على نفسه ويتغوط، وما زال ربه جل جلاله يرعاه ويتعاهده شيئاً فشيئاً حتى صار سميعاً بصيراً متكلماً، عليماً قديراً مريداً.. إلى غير ذلك من الصفات التي أكسبنا ربنا جل جلاله إياها.
هؤلاء على أي شيء يتكبرون وقد خلقهم الله عز وجل مما يعلمون؟! كَلاَّ إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ [المعارج:39]، وقد قال المفسرون: ليس المقصود الخبر، وإنما المراد: لازم الخبر، يعني: ليس المقصود: أن يخبرهم ربهم بأنهم مخلوقون من تلك النطفة أو من ذلك الماء المهين، وإنما المقصود: لازم الخبر وفائدته؛ بأن يتواضعوا لله عز وجل، وأن يتواضعوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وألا يتكبروا عليه.
معنى (لا) إذا اقترنت بالقسم في القرآن
ثم قال: فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ[المعارج:40]، وقد مضى معنا الكلام مراراً في أن هذه الصيغة تعني: القسم، كما مر معنا في سورة الواقعة: فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ [الواقعة:75]، المعنى: فلأقسم بمواقع النجوم، ومر معنا في سورة الحاقة: فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لا تُبْصِرُونَ [الحاقة:38-39]، والمعنى: فلأقسم بما تبصرون وما لا تبصرون، وهنا أيضاً: فلأقسم برب المشارق والمغارب، إما أن تكون لا زائدة كما يقول بعض المفسرين وأنها قد جيء بها للتأكيد، كما في قول ربنا جل جلاله: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ[النساء:65]، فيكون المعنى: فوربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم، وكما في قوله سبحانه: لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ))[الحديد: 29]، أي: ليعلم أهل الكتاب، وكما في قوله سبحانه: وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ [الأنبياء:95]، المعنى: أنهم يرجعون، وكما في قوله سبحانه: وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ[فصلت:34]، أي: ولا تستوي الحسنة والسيئة، وكما في قوله سبحانه: يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا * أَلاَّ تَتَّبِعَنِي[طه:92-93]، والمعنى: أن تتبعني، كما في قوله سبحانه: مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ[الأعراف:12]، والمعنى: ما منعك أن تسجد إذ أمرتك.
فـ(لا) هنا مزيدة، جيء بها للتأكيد، والمعنى: فلأقسم، فهنا يقسم الله جل جلاله بذاته.
معنى الإفراد والتثنية والجمع في آيات المشرق والمغرب
قوله: بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ[المعارج:40]، في هذا الموضع جمعت المشارق والمغارب، وثنيت في سورة الرحمن: رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ [الرحمن:17]، وأفردت في سورة المزمل: رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً [المزمل:9].
أما على الإفراد: المشرق والمغرب: مشرق الشمس ومغربها، وأما على التثنية: رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ [الرحمن:17]، أي: مشرقي الشمس والقمر ومغربيهما، وأما على الجمع كما في هذه السورة: المشارق والمغارب؛ باعتبار اختلاف المنازل، فإن للشمس في كل يوم مشرقاً غير اليوم الذي قبله، كما يقول علماء الهيئة أو علماء الفلك، فهم يقولون: للشمس في العام ثلاثمائة وستون مشرقاً، ولها ثلاثمائة وستون مغرباً؛ ولذلك نلاحظ في كل يوم أن شروق الشمس يختلف عن اليوم الذي قبله، وكذلك غروبها يختلف عن اليوم الذي قبله، فهذا هو وجه الجمع.
المراد بالتبديل في قوله تعالى: (على أن نبدل خيراً منهم...) وقدرة الله عليه
قال: إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ[المعارج:40-41]، هؤلاء الذين يستبعدون البعث وينكرون الإحياء بعد الإماتة يقسم الله عز وجل بذاته العظيمة جل جلاله أنه قادر على أن يبدل خيراً منهم، وهنا للمفسرين وجهان:
الوجه الأول: عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ[المعارج:41]، بمعنى: أن ننشئهم نشأة أكمل وأعظم وأفضل من نشأتهم في الدنيا، كما قال سبحانه: كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ[الأنبياء:104]، وكما قال سبحانه: قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ[ق:4]؛ ولذلك يوم القيامة سيبعثون في أكمل هيئة.
الإنسان في الدنيا يتعرض للنقص، لربما لما كبر سنه انحنى ظهره وضعف جسده وذهبت قوته، ولربما ذهبت شيء من الحواس، السمع والبصر، أما يوم القيامة فإنه سيرجع كما كان أولاً، هذا هو الوجه الأول في قوله سبحانه: عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ[المعارج:41]، أي: ننشئهم نشأة أكمل وأفضل مما كانوا عليه في الدنيا.
الوجه الثاني: عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ[المعارج:41]، المعنى: أن الله عز وجل قادر على أن يهلك هؤلاء ويذهب بهم، ويأتي بخير منهم، ويشهد لهذا المعنى قول ربنا جل جلاله: وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ [محمد:38]، فالله عز وجل يتهدد هؤلاء المشركين المكذبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه سبحانه وتعالى قادر على أن يهلكهم ويأتي بمن هو خير منهم، وهذا المعنى أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما نزل عليه ملك الجبال يستأذنه في أن يطبق على أهل مكة الأخشبين فقال: ( بل أصبر، عسى الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده ).
قال: وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ [المعارج:41]، أي: وما نحن بمعجزين، ذلك أن الله عز وجل لا يعجزه شيء، ولا يسبقه شيء، ولا يفوته شيء.. كما قال سبحانه: وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لا يُعْجِزُونَ [الأنفال:59]، فهو سبحانه وتعالى يخبر بأنه قادر على ما يريد.
ثم قال: فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ[المعارج:40]، وقد مضى معنا الكلام مراراً في أن هذه الصيغة تعني: القسم، كما مر معنا في سورة الواقعة: فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ [الواقعة:75]، المعنى: فلأقسم بمواقع النجوم، ومر معنا في سورة الحاقة: فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لا تُبْصِرُونَ [الحاقة:38-39]، والمعنى: فلأقسم بما تبصرون وما لا تبصرون، وهنا أيضاً: فلأقسم برب المشارق والمغارب، إما أن تكون لا زائدة كما يقول بعض المفسرين وأنها قد جيء بها للتأكيد، كما في قول ربنا جل جلاله: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ[النساء:65]، فيكون المعنى: فوربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم، وكما في قوله سبحانه: لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ))[الحديد: 29]، أي: ليعلم أهل الكتاب، وكما في قوله سبحانه: وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ [الأنبياء:95]، المعنى: أنهم يرجعون، وكما في قوله سبحانه: وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ[فصلت:34]، أي: ولا تستوي الحسنة والسيئة، وكما في قوله سبحانه: يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا * أَلاَّ تَتَّبِعَنِي[طه:92-93]، والمعنى: أن تتبعني، كما في قوله سبحانه: مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ[الأعراف:12]، والمعنى: ما منعك أن تسجد إذ أمرتك.
فـ(لا) هنا مزيدة، جيء بها للتأكيد، والمعنى: فلأقسم، فهنا يقسم الله جل جلاله بذاته.
استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
تفسير سورة النور - الآيات [27-29] الثالث | 2768 استماع |
تفسير سورة نوح [3] | 2765 استماع |
تفسير سورة النور - الآية [31] الرابع | 2664 استماع |
تفسير سورة النور - الآية [3] الأول | 2652 استماع |
تفسير سورة النور - قصة الإفك [5] | 2534 استماع |
تفسير سورة يس [8] | 2522 استماع |
تفسير سورة يس [4] | 2477 استماع |
تفسير سورة يس [6] | 2467 استماع |
تفسير سورة النور - الآيات [23-26] | 2235 استماع |
تفسير سورة النور - الآيات [27-29] الرابع | 2224 استماع |