المصدر: أحمد ماهر، مرجع سابق، ص 42
(6) أحمد ماهر، كيف ترفع مهاراتك الادارية في الاتصال، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر،2000،ص 40
تقوم المؤسسة بالاتصال مع الجمهور الذي تهتم به في إطار أهدافها التي تريد أن تحققها، و الاتصال يكون على عدة أشكال منها: (7)
1.الاتصال الداخلي: بمعنى أن هذا الاتصال موجه نحو موظفي المؤسسة، و هو عموما من اجل التعريف بأهداف المؤسسة أي الإعلام و التحفيز و المحافظة على المؤسسة ضمن مناخ اجتماعي جيد.
2.اتصال التوظيف: موجه إلى الجمهور الذي تريد المؤسسة أن تختار منه موظفين لديها، وهذا النوع نجده بالخصوص موجه نحو المدارس العليا، و الجامعات و ذلك لتوفره على الكفاءات التي تحتاجها المؤسسة.
3.اتصال سياسي: تستعمل المؤسسة هذا الاتصال مع الجماعات المحلية، و الإدارات العمومية التي تريد من خلاله المحافظة على علاقتها الجيدة معها.
4.اتصال محلي: هذا الاتصال يكون مع السكان الذين يقطنون بجوار مصنع أو مقر المؤسسة، و الذي ينجر من ورائه علاقة حميمية مع هؤلاء الأشخاص و إمكانية تحويلهم إلى زبائن أوفياء في المستقبل.
5.اتصال مالي: موجه نحو عمال المؤسسة، البنوك، المؤسسات المالية، أصحاب رؤوس الأموال، و ذلك لتسهيل الحصول على الموارد المالية التي هي بحاجة إليها.