فهرس الكتاب

الصفحة 359 من 411

لإبن عبد السلام وقال: لا يفعله إلا جاهل. ومما يؤيد عدم مشروعيته أن رفع اليدين في الدعاء قد جاء في أحاديث كثيرة صحيحة وليس في شيء منها مسحها بالوجه فذلك يدل ـ إن شاء الله على نكارته وعدم مشروعيته".اهـ. إرواء الغليل (2/ 181،182) ."

1 -صيام ليلة النصف من شعبان وإحيائها بالعبادة.

يبادر بعض الناس في ليلة النصف من شعبان بالصيام وإحيائها بالعبادة، وهذا مخالف لسنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لأنه لم يأتِ دليل واحد في هذا الخصوص لا من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا من قوله ولا من فعل صحابته الكرام رضوان الله عليهم.

ولكن ورد في حق ليلة النصف من شعبان حديث حسن، فعن أبي ثعلبة:"إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين و يملي للكافرين و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه". . [1]

وفي رواية عن أبي موسى:"إن الله تعالى ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن". [2]

فالواجب علينا أن نطهر قلوبنا من الغل والحقد والحسد، وأن نصطلح مع من خاصمنا ونتسامح فيما بينا لأن الشيطان حريص على التحريش والتشاحن بين الأخوة، فقد ثبت ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فعن جابر - رضي الله عنه - قال: سمعت

(1) صحيح الجامع حديث رقم (771) .

(2) صحيح الجامع حديث رقم (1819) ، ورقم (4268) .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت