ـ [هيثم محمد] ــــــــ [03 - 07 - 2006, 08:09 م] ـ
أراكم لاحقًا
فى انتظار تعقيبكم
ـ [عاشق اللغة العربية] ــــــــ [03 - 07 - 2006, 08:35 م] ـ
أظن أنها ظرف زمان منصوب.
والله أعلم.
ـ [علي المعشي] ــــــــ [04 - 07 - 2006, 06:29 ص] ـ
أراكم لاحقًا
فى انتظار تعقيبكم
هي كما قال أخي عاشق اللغة، ويسمى نائب الظرف لأن (لاحقا) صفة لظرف محذوف نابت عنه، والتقدير (أراكم زمنا لاحقا) .
ويمكن أن تعرب حالا إذا دلت على ذلك كأن يتأخر شخص عن رفاقه وهو ينوي اللحاق بهم فيقول لهم قبل مغادرتهم (أراكم لاحقا) أي لاحقا بكم، أو لاحقا إياكم.
وعلى حسب مراد المتكلم يكون أحد الوجهين، والوجه الأول في هذا الموضع أظهر .. والله أعلم.