ـ [المتخصص] ــــــــ [14 - 12 - 2007, 02:31 ص] ـ
أخي الفاتح بارك الله فيك، أنت تفترض أن اللام هنا محركة بالفتح بيد أن اللام في لتذاكرن ليست مضبوطة بأى علامة فما المانع أن تكون للأمر؟؟؟!!
ـ [محمد عبد العزيز محمد] ــــــــ [21 - 12 - 2007, 08:23 م] ـ
السلام عليكم أخي الفاتح، قلت لك:
أخي الفاتح بخصوص المفعول المطلق: كيف يكون مبينا للعدد وللنوع معا؟
فقلت: نعم هو كما بيّنتُ وإن كان عندك دليل على غير ذا فأتنا به.
وأقول لك: ما دليلك أنت على ما تقول؟
أما دليلي فهو اجتهاد شخصي؛ إذ إن المقصود من المثال بيان نوع الضرب لا عدده، وإلا قلت: ضربت المهمل ضربتين.
ـ [محمد عبد العزيز محمد] ــــــــ [21 - 12 - 2007, 08:28 م] ـ
أخي الفاتح، تقول: ضربتين ليس اسم مرّة لأن اسم المرّة ما يدل على مرّة واحدة فقط وهنا يدل على الاثنين.
ثم تقول: مفعول مطلق مبيّن للعد"ضربتين". أليس في ذلك تناقض؟ فأنا أعلم أن المفعول المطلق المبين للعدد يكون اسم مرة.
ـ [محمد عبد العزيز محمد] ــــــــ [21 - 12 - 2007, 08:30 م] ـ
انت الصحيا فاتح
ما دليلك؟ ولا تشكيل للام؟ كلاهما صحيح.