فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 11403 من 36878

ـ [محمد الغزالي] ــــــــ [28 - 07 - 2007, 02:32 م] ـ

عندي استفسار بسيط:

إذا كان المركب تركيب مزج معتل الجزء الأول نحو: قالي قلا (قرأت في أوضح المسالك أنه يجب سكون الجزء الأول مطلقًا) فكيف يكون ذلك أرجوالتوضيح بمثال وجزاكم الله خيرًا؟

ـ [أبو تمام] ــــــــ [29 - 07 - 2007, 01:46 ص] ـ

الأصل في العلم المركب مركب مزجي كحضرَموت، بعلَبكّ، أن يبنى الجزء الأول على الفتح: حضرَ- بعلَ.

ثم تركبه مع جزئه الثاني: حضْرَموت، بعْلَبك.

ثم تظهر الإعراب في آخر الكلمة الثانية، فقد أصبحت الكلمة كلها (حضرموت - بعلبك) كالكلمة الواحدة، فيظهر الإعراب على الأخير فيعرب إعراب الممنوع من الصرف يرفع بالضمة: جاء حضرَموتُ.

وينصب، ويجر بالفتحة: مررت بحضرموتَ، ورأيتُ حضرموتَ.

وهذه إحدى اللغات فيها.

المهم كلام ابن هشام هنا عن الجزء الأول من المركب المزجي (حضر) في (حضرموت) ، و (بعل) في (بعلبك) ، و (قالي) في (قالي قلا) وهي بلدة في إرمينية.

فيقول أنّ الجزء الأول يبنى على الفتح (بعْلَ - حضْرَ) إلا إذا كان آخره ياء نحو (قالي) ، و (معدي) في (معدي كرب) فإنه يجب أن يسكون آخره، فلا تقول: (قاليَ) ولا تقول: (معديَ) ثم تضيف الدزء الثاني، بل عليك أن تسكن الياء فتقول (قاليْ قلا) ، و (معد يكرب) .

والإعراب يكون على آخر المركب (قالي قلا) أي على الألف بالضمة المقدرة رفعا، وبالفتحة المقدرة نصبا وجرا لأنه ممنوع من الصرف.

والله أعلم أخي محمد

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت