ـ [الهامس] ــــــــ [30 - 06 - 2007, 12:34 م] ـ
السلام عليكم:
ما الفرق بين"ذاك"و"ذلك"؟ ومتى نستعمل كل منهما؟
من فضلكم اعطوني امثلة حتى يتضح المعنى
السؤال الثاني: ما الفرق بين"إذا جلست أمامي"و"إذا ما جلست أمامي"؟
ما وظيفة"ما"في هذه الجملة؟ وهل يتغير المعنى إذا حذفنا"ما"؟
شكرا جزيلا لكم
ـ [حازم إبراهيم] ــــــــ [30 - 06 - 2007, 01:51 م] ـ
ذا: إشارة للقريب.
ذاك: إشارة للتوسط في البعد.
ذلك: إشارة للبعيد مكانا أو مكانة
فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق.
"ذلك الكتاب لا ريب فيه"لبعد المكانة وعلوها.
"إذا جلست أمامى""إذا ما جلست أمامى"
ما: زائدة تفيد اليقين والتوكيد، فصلت بين إذا والفعل.
ـ [مثنى كاظم صادق] ــــــــ [04 - 07 - 2007, 01:55 ص] ـ
شكرا واضيف هنا للقريب وهناك للمتوسط وهنالك للبعيد
ـ [عصماء] ــــــــ [02 - 12 - 2010, 06:43 ص] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ...
ـ [طارق يسن الطاهر] ــــــــ [02 - 12 - 2010, 09:23 م] ـ
كما قال الإخوة
واللام في"هنالك"و"ذلك"تسمى لام البعد
والأصل أن اسم الإشارة هو"ذا"وتلحق به"ها"التنبيه فيصبح هذا، وتلحق بآخره الكاف وحدها أوالكاف مع لام البعد فيصبح:"ذاك"و"ذلك".
وأكثر من استخدم"ذا"اسم إشارة بدون ما يلحق بها هوالمتبي:
أغالب فيك الشوق والشوق أغلب*وأعجب من ذا الهجر والوصل أعجب