فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 11082 من 36878

ـ [الهامس] ــــــــ [30 - 06 - 2007, 12:34 م] ـ

السلام عليكم:

ما الفرق بين"ذاك"و"ذلك"؟ ومتى نستعمل كل منهما؟

من فضلكم اعطوني امثلة حتى يتضح المعنى

السؤال الثاني: ما الفرق بين"إذا جلست أمامي"و"إذا ما جلست أمامي"؟

ما وظيفة"ما"في هذه الجملة؟ وهل يتغير المعنى إذا حذفنا"ما"؟

شكرا جزيلا لكم

ـ [حازم إبراهيم] ــــــــ [30 - 06 - 2007, 01:51 م] ـ

ذا: إشارة للقريب.

ذاك: إشارة للتوسط في البعد.

ذلك: إشارة للبعيد مكانا أو مكانة

فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق.

"ذلك الكتاب لا ريب فيه"لبعد المكانة وعلوها.

"إذا جلست أمامى""إذا ما جلست أمامى"

ما: زائدة تفيد اليقين والتوكيد، فصلت بين إذا والفعل.

ـ [مثنى كاظم صادق] ــــــــ [04 - 07 - 2007, 01:55 ص] ـ

شكرا واضيف هنا للقريب وهناك للمتوسط وهنالك للبعيد

ـ [عصماء] ــــــــ [02 - 12 - 2010, 06:43 ص] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا ...

ـ [طارق يسن الطاهر] ــــــــ [02 - 12 - 2010, 09:23 م] ـ

كما قال الإخوة

واللام في"هنالك"و"ذلك"تسمى لام البعد

والأصل أن اسم الإشارة هو"ذا"وتلحق به"ها"التنبيه فيصبح هذا، وتلحق بآخره الكاف وحدها أوالكاف مع لام البعد فيصبح:"ذاك"و"ذلك".

وأكثر من استخدم"ذا"اسم إشارة بدون ما يلحق بها هوالمتبي:

أغالب فيك الشوق والشوق أغلب*وأعجب من ذا الهجر والوصل أعجب

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت