لا بأس بذلك ، وهذا له أصل في الشرع ، وذلك في قوله عليه الصلاة والسلام: من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة . رواه الطبراني ، وقال الألباني: حَسَن . إلا أن الأهم مِن ذلك الالتفات إلى مسألة أهَمّ مِن مُجرّد العمل ، وهي مسألة قبول العمل ، وهي التي كانت تشغل سَلَف هذه الأمة . ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه: أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه: تقبل الله منك يا أبتاه ، فقال: لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إلي من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . وكان مُطَرِّف يقول: اللهم تقبل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تقبل مِنِّي صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة .والله تعالى أعلم .
(...السؤال...)
فى افتتاح احد المشروعات قام احد الاخوة والقى كلمة ومما قاله ان المشروعات في بلدتنا كثيرا ما تفشل بسسب (العين) وكثيرا مما يحدث في المجتمع من عدم الزواج او المرض بسسب العين ثم وجه نصيحتين لصاحب المحل 1-ان يكتب على الزجاج (ماشاء الله لا قوة إلا بالله) حتى اذا لم يذكرها الانسان بلسانه ذكرها بقليه وبالتالى يمنع العين!2-ان يقوم كل اسبوع بالاتيان بماء والقراءة عليه ببعض الايات كالفاتحة وخواتيم البقرة واية الكرسى وغيرها ثم يرشها على البضاعة حتى تبعد العين! فهل لهذين الفعلين اصل في الشرع او بمعنى اخر لا يخالفان الشرع؟ وهل يجوز للانسان ان يرجع كل شىء على العين؟وانها المسئولة عن المرض او عدم زواج الفتاة؟ وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم الاسلام والمسلمين وزادكم علما والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(...الجواب...)