• 1778
  • قَالَ : قَالَ مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ : بَعَثَنِي نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ ، ثُمَّ عَرَضَ لِي وَأَنَا خَارِجٌ مِنْ طَرِيقٍ مِنْ طُرُقِ الْمَدِينَةِ ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ حَتَّى صَعِدْنَا أُحُدًا ، فَأَقْبَلَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : " وَيْلُ أُمِّهَا قَرْيَةً يَوْمَ يَدَعُهَا أَهْلُهَا " ، قَالَ يَزِيدُ : " كَأَيْنَعِ مَا تَكُونُ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، مَنْ يَأْكُلُ ثَمَرَتَهَا ، قَالَ : " عَافِيَةُ الطَّيْرِ وَالسِّبَاعُ " ، قَالَ : " وَلَا يَدْخُلُهَا الدَّجَّالُ ، كُلَّمَا أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَهَا تَلَقَّاهُ بِكُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلَكٌ مُصْلِتًا " ، قَالَ : ثُمَّ أَقْبَلْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا بِبَابِ الْمَسْجِدِ ، قَالَ : إِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي ، قَالَ : " أَتَقُولُهُ صَادِقًا ؟ " قَالَ : قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، هَذَا فُلَانٌ ، وَهَذَا مِنْ أَحْسَنِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، أَوْ قَالَ : أَكْثَرِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ صَلَاةً ، قَالَ : " لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، إِنَّكُمْ أُمَّةٌ أُرِيدَ بِكُمُ الْيُسْرُ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ ، وَيَزِيدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا كَهْمَسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ شَقِيقٍ ، قَالَ : قَالَ مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ : بَعَثَنِي نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ ، ثُمَّ عَرَضَ لِي وَأَنَا خَارِجٌ مِنْ طَرِيقٍ مِنْ طُرُقِ الْمَدِينَةِ ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ حَتَّى صَعِدْنَا أُحُدًا ، فَأَقْبَلَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : وَيْلُ أُمِّهَا قَرْيَةً يَوْمَ يَدَعُهَا أَهْلُهَا ، قَالَ يَزِيدُ : كَأَيْنَعِ مَا تَكُونُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، مَنْ يَأْكُلُ ثَمَرَتَهَا ، قَالَ : عَافِيَةُ الطَّيْرِ وَالسِّبَاعُ ، قَالَ : وَلَا يَدْخُلُهَا الدَّجَّالُ ، كُلَّمَا أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَهَا تَلَقَّاهُ بِكُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلَكٌ مُصْلِتًا ، قَالَ : ثُمَّ أَقْبَلْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا بِبَابِ الْمَسْجِدِ ، قَالَ : إِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي ، قَالَ : أَتَقُولُهُ صَادِقًا ؟ قَالَ : قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، هَذَا فُلَانٌ ، وَهَذَا مِنْ أَحْسَنِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، أَوْ قَالَ : أَكْثَرِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ صَلَاةً ، قَالَ : لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، إِنَّكُمْ أُمَّةٌ أُرِيدَ بِكُمُ الْيُسْرُ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، حَدَّثَنِي شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ شَقِيقٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ مِحْجَنٍ ، رَجُلٍ مِنْ أَسْلَمَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

    كأينع: أينع : أنضج
    عافية: العافية : طلاب الرزق من الناس والدواب والطير
    نقب: النقب : الطريق بين الجبلين ، والمراد : طرق المدينة وحدودها
    مَنْ يَأْكُلُ ثَمَرَتَهَا ، قَالَ : عَافِيَةُ الطَّيْرِ وَالسِّبَاعُ
    حديث رقم: 19875 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18606 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18604 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18605 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 8433 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ
    حديث رقم: 8780 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ وَأَمَّا حَدِيثُ عَقِيلِ بْنِ خَالِدٍ
    حديث رقم: 36806 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفِتَنِ مَا ذُكِرَ فِي فِتْنَةِ الدَّجَّالِ
    حديث رقم: 17488 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15386 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17491 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 2524 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 17489 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17490 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 1379 في مسند الطيالسي مِحْجَنٌ مِحْجَنٌ
    حديث رقم: 1380 في مسند الطيالسي مِحْجَنٌ مِحْجَنٌ
    حديث رقم: 59 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ بُرَيْدَةَ بْنِ الْحَصِيبِ
    حديث رقم: 5617 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 597 في مسند ابن أبي شيبة مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 352 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 350 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 2108 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2109 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 636 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ النَّوَافِلِ بَابُ النَّهْيِ عَنِ التَّكَلُّفِ وَالْمَشَقَّةِ فِي الْعِبَادَةِ
    حديث رقم: 2968 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْإِيمَانِ وَالتَّوْحِيدِ بَابُ الدِّينِ يُسْرٍ
    حديث رقم: 8587 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء كَهْمَسٌ الدَّعَّاءُ
    حديث رقم: 5618 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 567 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 568 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 566 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 569 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 236 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ أَنْ يَتَكَلَّفَ مِنَ الْعِبَادَةِ مَا يَثْقُلُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات