• 2025
  • دَخَلَ بُرَيْدَةُ الْمَسْجِدَ وَمِحْجَنٌ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ بُرَيْدَةُ وَكَانَ فِيهِ مِزَاحٌ : يَا مِحْجَنُ ، أَلَا تُصَلِّي كَمَا صَلَّى سَكْبَةٌ فَقَالَ مِحْجَنٌ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِي فَصَعِدَ عَلَى أُحُدٍ فَأَشْرَفَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : " وَيْلُ أُمِّهَا مَدِينَةٌ يَدَعُهَا أَهْلُهَا خَيْرَ مَا كَانَتْ أَوْ أَعْمَرَ فَيَأْتِيهَا الدَّجَّالُ فَيَجِدُ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِهَا مَلَكًا مُصْلِتًا جَنَاحَيْهِ فَلَا يَدْخُلُهَا " ، ثُمَّ نَزَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَإِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي ، فَقَالَ لَهُ : " مَنْ هَذَا ؟ " فَأَثْنَيْتُ عَلَيْهِ خَيْرًا ، فَقَالَ : " اسْكُتْ ، لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ " ، ثُمَّ أَتَى حُجْرَةَ امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِ فَنَفَضَ يَدَهُ مِنْ يَدِي ، ثُمَّ قَالَ لِي : " إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ ، إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ " مَرَّتَيْنِ

    نا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ ، قَالَ : دَخَلَ بُرَيْدَةُ الْمَسْجِدَ وَمِحْجَنٌ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ بُرَيْدَةُ وَكَانَ فِيهِ مِزَاحٌ : يَا مِحْجَنُ ، أَلَا تُصَلِّي كَمَا صَلَّى سَكْبَةٌ فَقَالَ مِحْجَنٌ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِي فَصَعِدَ عَلَى أُحُدٍ فَأَشْرَفَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : وَيْلُ أُمِّهَا مَدِينَةٌ يَدَعُهَا أَهْلُهَا خَيْرَ مَا كَانَتْ أَوْ أَعْمَرَ فَيَأْتِيهَا الدَّجَّالُ فَيَجِدُ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِهَا مَلَكًا مُصْلِتًا جَنَاحَيْهِ فَلَا يَدْخُلُهَا ، ثُمَّ نَزَلَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَإِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي ، فَقَالَ لَهُ : مَنْ هَذَا ؟ فَأَثْنَيْتُ عَلَيْهِ خَيْرًا ، فَقَالَ : اسْكُتْ ، لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ ، ثُمَّ أَتَى حُجْرَةَ امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِ فَنَفَضَ يَدَهُ مِنْ يَدِي ، ثُمَّ قَالَ لِي : إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ ، إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ مَرَّتَيْنِ

    لا توجد بيانات
    وَيْلُ أُمِّهَا مَدِينَةٌ يَدَعُهَا أَهْلُهَا خَيْرَ مَا كَانَتْ أَوْ أَعْمَرَ
    حديث رقم: 19875 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18606 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18604 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18605 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 19874 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 8433 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ
    حديث رقم: 8780 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ وَأَمَّا حَدِيثُ عَقِيلِ بْنِ خَالِدٍ
    حديث رقم: 36806 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفِتَنِ مَا ذُكِرَ فِي فِتْنَةِ الدَّجَّالِ
    حديث رقم: 17488 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15386 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17491 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 2524 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 17489 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17490 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 1379 في مسند الطيالسي مِحْجَنٌ مِحْجَنٌ
    حديث رقم: 1380 في مسند الطيالسي مِحْجَنٌ مِحْجَنٌ
    حديث رقم: 59 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ بُرَيْدَةَ بْنِ الْحَصِيبِ
    حديث رقم: 5617 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 352 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 350 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 2108 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2109 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 636 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ النَّوَافِلِ بَابُ النَّهْيِ عَنِ التَّكَلُّفِ وَالْمَشَقَّةِ فِي الْعِبَادَةِ
    حديث رقم: 2968 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْإِيمَانِ وَالتَّوْحِيدِ بَابُ الدِّينِ يُسْرٍ
    حديث رقم: 8587 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء كَهْمَسٌ الدَّعَّاءُ
    حديث رقم: 5618 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 567 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 568 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 566 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 569 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 236 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ أَنْ يَتَكَلَّفَ مِنَ الْعِبَادَةِ مَا يَثْقُلُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات