• 394
  • عَنْ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ السُّلَمِيِّ قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى حَاجِزٍ يَمِينَ الْمَدِينَةِ فِي حَاجَةٍ ، فَلَمَّا رَجَعْتُ ذَهَبْتُ مَعَهُ حَتَّى صَعِدَ أُحُدًا فَأَشْرَفَ عَلَى الْمَدِينَةِ فَقَالَ : " وَيْلٌ أُمِّكَ قَرْيَةً ، يَدَعُكِ أَهْلُكِ وَأَنْتِ خَيْرُ مَا يَكُونُ " ، ثُمَّ نَزَلَ وَنَزَلْتُ مَعَهُ حَتَّى أَتَيْنَا بِبَابِ الْمَسْجِدِ ، فَرَأَى رَجُلًا يُصَلِّي فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى مَنْكِبِي فَأَنَارَهُ بِضَوْئِهِ فَقَالَ : " أَيَقُولُهُ صَادِقًا ؟ " قَالَهَا ثَلَاثًا ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا وَهَذَا أَعْبُدُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّقِ ، لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ " قَالَهَا ثَلَاثًا

    حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، ثنا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ شَبِيبٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، أَنَا سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ السُّلَمِيِّ قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى حَاجِزٍ يَمِينَ الْمَدِينَةِ فِي حَاجَةٍ ، فَلَمَّا رَجَعْتُ ذَهَبْتُ مَعَهُ حَتَّى صَعِدَ أُحُدًا فَأَشْرَفَ عَلَى الْمَدِينَةِ فَقَالَ : وَيْلٌ أُمِّكَ قَرْيَةً ، يَدَعُكِ أَهْلُكِ وَأَنْتِ خَيْرُ مَا يَكُونُ ، ثُمَّ نَزَلَ وَنَزَلْتُ مَعَهُ حَتَّى أَتَيْنَا بِبَابِ الْمَسْجِدِ ، فَرَأَى رَجُلًا يُصَلِّي فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى مَنْكِبِي فَأَنَارَهُ بِضَوْئِهِ فَقَالَ : أَيَقُولُهُ صَادِقًا ؟ قَالَهَا ثَلَاثًا ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا وَهَذَا أَعْبُدُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : اتَّقِ ، لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ قَالَهَا ثَلَاثًا

    فأشرف: أشرف : أطل وأقبل واقترب وعلا ونظر وتطلع
    ويل: الويل : الحزن والهلاك والعذاب وقيل وادٍ في جهنم
    وَيْلٌ لِأُمِّهَا مِنْ قَرْيَةٍ يَدَعُهَا أَهْلُهَا أَعْمَرَ مَا كَانَتْ ،
    حديث رقم: 19875 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18606 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18604 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 18605 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 19874 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 8433 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ
    حديث رقم: 8780 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ وَأَمَّا حَدِيثُ عَقِيلِ بْنِ خَالِدٍ
    حديث رقم: 36806 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفِتَنِ مَا ذُكِرَ فِي فِتْنَةِ الدَّجَّالِ
    حديث رقم: 17488 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15386 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17491 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 2524 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 17489 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 1379 في مسند الطيالسي مِحْجَنٌ مِحْجَنٌ
    حديث رقم: 1380 في مسند الطيالسي مِحْجَنٌ مِحْجَنٌ
    حديث رقم: 59 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ بُرَيْدَةَ بْنِ الْحَصِيبِ
    حديث رقم: 5617 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 597 في مسند ابن أبي شيبة مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ
    حديث رقم: 352 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 350 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 2108 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2109 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 636 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ النَّوَافِلِ بَابُ النَّهْيِ عَنِ التَّكَلُّفِ وَالْمَشَقَّةِ فِي الْعِبَادَةِ
    حديث رقم: 2968 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْإِيمَانِ وَالتَّوْحِيدِ بَابُ الدِّينِ يُسْرٍ
    حديث رقم: 8587 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء كَهْمَسٌ الدَّعَّاءُ
    حديث رقم: 5618 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 567 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 568 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 566 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 569 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة مَا جَاءَ فِيمَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 236 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ أَنْ يَتَكَلَّفَ مِنَ الْعِبَادَةِ مَا يَثْقُلُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات