عنوان الفتوى : لا تعارض بين حركة الجنين في نهاية الشهر الثاني وحديث (يجمع خلق أحدكم)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

الرجاء التنويه أن الاطباء يقولون إن الجنين يتحرك من نهاية الشهر الثاني أو أول الشهر الثالث الرجاء الإفادة بعد المقارنة مع الحديث، وجزاكم الله خيراً، رقم

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الجنين قبل نفخ الروح فيه تكون له حركة نمو واغتذاء لا إرادية كنمو النبات وحركته، بل إن الحيوان المنوي كان يتحرك وحده قبل التحامه بالبويضة وتمام التلقيح، وليس في الحديث المذكور ولا في غيره من نصوص الوحي ما ينفي هذا النوع من الحركة الذي هو نتيجة لقبول الغذاء والنمو والحياة.

أما الحركة الإرادية فلا تكون إلا بعد نفخ الروح وذلك لا يكون إلا بعد مائة وعشرين يوماً، كما في الحديث وكما قرره الأطباء... ولهذا فلا تعارض بين ما يقوله الأطباء وبين ما ورد في الحديث، وقد تضمن هذا الحديث وأمثاله من نصوص الوحي من الإعجاز العلمي ما ظلت البشرية تجهله لقرون عديدة، وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم: 9472، والفتوى رقم: 22096.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حديث القرآن الكريم عن الكواكب والفلك
شبهة حول الإعجاز العلمي في القرآن وجوابها
لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول
لا يفسر القرآن على النظريات العلمية دون دليل قاطع
هل في القرآن إعجاز علمي ليس في غيره من الكتب المنزلة
ضوابط الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
حكم تفسير قوله تعالى: {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ *الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} بالثقوب السوداء
حديث القرآن الكريم عن الكواكب والفلك
شبهة حول الإعجاز العلمي في القرآن وجوابها
لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول
لا يفسر القرآن على النظريات العلمية دون دليل قاطع
هل في القرآن إعجاز علمي ليس في غيره من الكتب المنزلة
ضوابط الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
حكم تفسير قوله تعالى: {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ *الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} بالثقوب السوداء