عنوان الفتوى : من حلف على تثبيت يد خشبية في أحد الأغراض فثبّتها ثم انكسرت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

حلفت أن أصنع يدًا خشبية لأحد الأغراض في بيتنا في وقت محدد، وقمت في ذلك الوقت، وقطعت الخشب، وصنعت اليد، وثبّتها على هذا الغرض، وبعد أن قمت بتثبيتها مباشرة أردت زيادة تثبيتها باستخدام المطرقة، فانكسرت اليد، فهل عليَّ كفارة يمين؛ لأنني لم أستطع إنهاء العمل على أكمل وجه، أم إن يميني قد نفذت بعمل اليد الخشبية، وتثبيتها تثبيتًا عاديًّا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن المعتبر في تعيين المراد باليمين هو ما قصده الحالف، فإن عدمت النية، فإنه يرجع إلى السبب الباعث على اليمين، جاء في الروض المربع: (يرجع في الأيمان إلى نية الحالف) إذا احتملها اللفظ؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «وإنما لكل امرئ ما نوى»، فمن نوى بالسقف أو البناء السماء، أو بالفراش أو البساط الأرض، قدمت على عموم لفظه... (فإن عدمت النية، رجع إلى سبب اليمين، وما هيجها)؛ لدلالة ذلك على النية، فمن حلف ليقضين زيدًا حقه غدًا، فقضاه قبله، لم يحنث، إذا اقتضى السبب أنه لا يتجاوز غدًا، وكذا ليأكلن شيئًا أو ليفعلنه غدًا، وإن حلف لا يبيعه إلا بمائة، لم يحنث إلا إن باعه بأقل منها، وإن حلف لا يشرب له الماء من عطش، ونيته أو السبب قطع مِنّته، حنث بأكل خبزه، واستعارة دابته، وكل ما فيه مِنّة. اهـ.

فإن كانت نيتك أو السبب الباعث على اليمين تقتضي صنع وتركيب يد ثابتة في وقت محدد لتُستَعمل، فإن ما فعلته لا يعتبر وفاء باليمين، ولا بد من تثبيت اليد بصورة تامة؛ حتى تفي بيمينك.

وحيث حنثت، ولم تَفِ؛ فإنه تجب عليك كفارة يمين.

وراجع للفائدة الفتوى: 35891، 60448، 81068.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم التكفير عن اليمين بالصيام من أجل شراء غسالة بالمال
غلبة الظن تلحق باليقين في اليمين وغيرها من أحكام الشرع
حلفت ألا تعفو عن أختها.. الحكم.. والواجب
حنَّث والده في يمينه دون علمه.. الحكم.. والواجب
حكم إخراج كفارة اليمين في بلد ثمن الطعام فيه رخيص
حكم من حلف بالطلاق إذا خرج من لجنة في العمل
حَلَفَتْ أن تقوم بفعلٍ ما لشخص فرفض الشخصُ قيامَها به
من كفّر عن يمينه بالصيام ثم تبيّن له أنه كان قادرًا على الإطعام
لزوم كفارة واحدة في حال لم يتعدد المحلوف به
حكم من حلف أن يصوم كلما فعل معصية معينة، ويشك في صيغة يمينه
حكم القسم بـ: تالرحمن، ألله
حكم من اتهم غيره بشيء ثم حلف كذبا أنه بريء منه
من حلفت عند استعارة الكتاب أن تعيده كما أخذته وكتبت عليه
الموسوسة إذا حلفت ونقضت حلفها