عنوان الفتوى : واجب من حصل على مال بسبب مشاهدات بعضها محرم من قناته المسروقة

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السؤال

يا شيخ سؤالي طويل جداً، فأعتذر مقدماً عن هذا الشيء، وسأبدأ بقول القصة أولا؛ لأنني لا أعتقد أنها قد مرت عليكم.
أنا رجل أكسب رزقي من قناة في برنامج (يوتيوب). أربح بالطريقة الآتية: أرفع فيديوهات (سواءً كانت ألعابا، أم شروحا للبرامج وغيرها) وهي ولله الحمد، خالية من الموسيقى والمحرمات. وبعد رفعها تأتيها مشاهدات من الناس؛ فتظهر لهم إعلانات (أوبر و هنقرستيشن...) وهكذا أكسب رزقي.
ولكن الذي حصل هنا أن قناتي سرقت، ومن سرقها رفع فيها 7000 فيديو منها موسيقى، ومنها ما هو أسوأ بكثير من ذلك.
وعندما رفع هذه الفيديوهات أتتها مشاهدات كثيرة جداً، ووصلني مبلغ كبير جداً من المال. وبما أن مصدره من فيديوهات أغلبها محرمة، فلا أدري هل هذه الأموال حلال أم حرام؟
مع العلم أن قناتي سرقت قبل 3 أشهر، وخلال كل هذه المدة كنت بلا مصدر دخل بسبب ذلك. وعندما انتهت هذه المشكلة ورجعت لي القناة، أتاني هذا المبلغ الكبير من المال.
فهل هذا يعتبر تعويضا من الله على صبري على هذه المشكلة؟ أم هي أموال محرمة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد ذكرت حصولك على مال بسبب مشاهدات كثيرة على المقاطع التي في حسابك، وهذه المقاطع بعضها محرم، وقد رفعها من استولى على حسابك. وإذا كان كذلك، فعليك التخلص من نسبة الحرام في ذلك المال بدفعها للفقراء والمساكين، وليس لك الانتفاع بها، إلا أن تكون فقيرا محتاجا.

قال النووي في المجموع: وَلَهُ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِهِ عَلَى نَفْسِهِ وَعِيَالِهِ إذَا كَانَ فَقِيرًا؛ لِأَنَّ عِيَالَهُ إذَا كَانُوا فُقَرَاءَ، فَالْوَصْفُ مَوْجُودٌ فِيهِمْ، بَلْ هُمْ أَوْلَى مَنْ يُتَصَدَّقُ عَلَيْهِ. وَلَهُ هُوَ أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُ قَدْرَ حَاجَتِهِ؛ لِأَنَّهُ أَيْضًا فَقِيرٌ. انتهى كلامه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى:إن كانت العين أو المنفعة محرمة؛ كمهر البغي وثمن الخمر، فهنا لا يقضي له به قبل القبض. ولو أعطاه إياه لم يحكم برده؛ فإن هذا معونة لهم على المعاصي، إذا جمع لهم بين العوض والمعوض. ولا يحل هذا المال للبغي والخمار ونحوهما، لكن يصرف في مصالح المسلمين، فإن تابت هذه البغي وهذا الخمار وكانوا فقراء، جاز أن يصرف إليهم من هذا المال مقدار حاجتهم . انتهى.

ولو جهلت مقدار نسبة المال الحرام، فاجتهد في تقديرها.

قال ابن العربي في تفسيره: فإن التبس عليه الأمر ولم يدر كم الحرام من الحلال مما بيده؟ فإنه يتحرى قدر ما بيده مما يجب عليه رده، حتى لا يشك أن ما يبقى قد خلص له. اهـ. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
جواز تصدق الفقير على نفسه وعياله بالمال الحرام المكتسب
حكم المال المكتسب من إعادة بث القنوات
كيف يتصرف الأبناء بعد وفاة أبيهم فيما أخذه من جهة عمله بغير حق؟
واجب من أهديت إليه أموال بغير حق جاهلا حرمتها
اعتبار المال المأخوذ ظلما بمثابة التخلص من المال المكتسب من الحرام
حرمة الاعتداء على مال المسلم ووجوب رده، والأدعية المعينة على قضاء الدين
حكم المال الذي يأتي به الطير لصاحبه
حكم صرف الفوائد في تجديد الأوراق والوثائق الشخصية
كيفية التخلص من الحرام بعينه والحرام لكسبه، وحكم الأكل منه
المال المأخوذ من علاقة محرمة هل يُسقط الإثم برده لصاحبته؟
كيفية توبة من أراد ردّ المال العام فقيل له: "أغلقت السنة المالية"
كيف يتحلل من سرق مالا من أهله؟
هل تبرأ ذمّة الموظف بدفع المال المأخوذ بغير حق لهيئة الزكاة؟
كيفية التوبة من أخذ المال بغير حق