عنوان الفتوى : الانتفاع بمال الأهل المختلط

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أنا بالغة، وأهلي ينفقوا عليّ، ومالهم حرام أو مختلط مع الفائدة، وأنوي عندما أكبر أن أنفق على نفسي بالحلال، ولا يمكنني العمل الآن لصغر سنّي ودراستي، وقد نصحت أهلي وحذّرتهم من أموال البنوك، ولم يستجيبوا لنصحي، وأعرضوا عنه، وقد أريتها فتواكم، لكنها مصممة أن أموال البنوك مجرد ربح مضمون، وليست ربا أو حرامًا، وأبي أقفل الموضوع قبل أن أبدأه، فهل يجوز لي أن آكل وأشرب وألبس وأدرس من هذا المال؟ وإذا كان جائزًا أن آخذ حاجتي من الطعام والشراب والملبس، فهل يجوز لي أخذ أشياء ليست ضرورية -كأكل الشوكولاته، أو شرب الشاي-؟ وهل أحرم نفسي منها أو آكل منها؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن كان مال والدك مختلطًا؛ فلا يحرم عليك الانتفاع به، ولو كنت غير محتاجة إليه، وراجعي الفتوى: 73957.

أمّا إذا كان كلّ ماله محرمًا لكسبه؛ فليس لك الانتفاع به، إلا بقدر حاجتك، وبعض أهل العلم يرى أنّ لك الانتفاع به، ولو لغير حاجة، والإثم عليه لا عليك، وانظري الفتوى: 363247.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
انتفاع الزوجة والأولاد بمال اقترضه الزوج من طريق محرم
الانتفاع بالأرباح الربوية بين الجواز والحرمة
إنفاق الأم على أبنائها من الفوائد الربوية
الإنفاق على البنت من مال أبيها الذي يعمل في بنك ربوي
حكم الأموال المكتسبة كهدايا أو قروض بسبب علاقة محرمة
حكم إعطاء الموظف سيارة اشترتها الشركة بالأقساط عن طريق البنك
الدعاء بالربح في مسابقة للقِمار من الاعتداء في الدعاء
أحكام التصرف في المال الحرام المكتسب والربح الناشىء عنه
حكم من اشترى سيارة من عمل خالطه حرام
حكم من أعطاه والده مالا خالطه ربا
الانتفاع بالفوائد الربوية للهارب من بلده الذي لم يجد عملًا
حكم انتفاع الولد ببيت أبيه الذي اشتراه بقرض ربوي
حكم الانتفاع بمال شخص يأخذ فوائد ربوية ويعطيها لمن يستثمرها له
مذاهب العلماء في قبض الراتب من الفائدة الربوية
أحكام التصرف في المال الحرام المكتسب والربح الناشىء عنه
حكم من اشترى سيارة من عمل خالطه حرام
حكم من أعطاه والده مالا خالطه ربا
الانتفاع بالفوائد الربوية للهارب من بلده الذي لم يجد عملًا
حكم انتفاع الولد ببيت أبيه الذي اشتراه بقرض ربوي
حكم الانتفاع بمال شخص يأخذ فوائد ربوية ويعطيها لمن يستثمرها له
مذاهب العلماء في قبض الراتب من الفائدة الربوية