عنوان الفتوى : حكم جمع المرأة بين الصلاتين في العيد للحفاظ على زينتها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز للمرأة جمع الصلاة في العيد؛ نظرا لأنها متزينة، ويشق عليها الوضوء لكل صلاة، ونزع المكياج، وإعادة ترتيبه من جديد؟ أفيدونا أفادكم الله؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

فقد خصَّ جمهور الفقهاء مشروعية الجمع بين الصلاتين في خمسة أسباب، وهي:
السفر.
والمرض.
والبرد والمطر الذي يبل الثياب.
والخوف.
وجمع الحاج في عرفة بين الظهر والعصر، وفي مزدلفة بين المغرب والعشاء.
وراجعي في تفصيل ذلك الفتوى: 6846.

وعلى هذا القول، فلا يجوز للسائلة الجمع بين الصلوات للسبب المذكور في السؤال، ولكن يمكنها القيام بالجمع الصوري بين كل صلاتين مجموعتين، فتجمع بين المغرب والعشاء، وبين الظهر والعصر. فتؤخر الأولى منهما (الظهر والمغرب) لآخر الوقت المشروع، وتعجل الثانية منهما (العصر والعشاء) لأول الوقت المشروع، فتكون الصلاة صورتها صورة الجمع؛ وإن كانت كل من الصلاتين في وقتها. وانظري للفائدة الفتويين: 31127، 25280.

والله تعالى أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لم يَجِدْ موضعا للصلاة غير الحمام. فهل يُصلي فيه؟
حكم الجمع بين الصلاتين لغير عذر
صلاة الفجر لا تجمع مع أيٍ من الصلوات
جمع الصلوات وقصرها وترك القيام مع القدرة لظروف العمل
الجمع بين الصلاتين للمرض ومشقة إزالة النجاسة
الجمع بين الصلوات بسبب العمل أو الدراسة
لا تصح الصلاة قبل وقتها، والأصل عدم جمع الصلوات إلا لحاجة
متابعة الجماعة على جمع الصلوات دون عذر
الاستسقاء أثناء خطبة الجمعة وترك الجمع بين الجمعة والعصر
الجمع بين الصلوات بسبب كراهية تبلل الرأس والقدمين
جواز أداء الصلاتين المجموعتين إحداهما في جماعة, والأخرى منفردا
مسائل في الجمع بين الصلاتين
جواز الجمع للطبيب المعالج لكورونا حيث لا يستطيع والوضوء والتيمم لساعات
حكم الجمع بين الصلاتين بسبب السلس
متابعة الجماعة على جمع الصلوات دون عذر
الاستسقاء أثناء خطبة الجمعة وترك الجمع بين الجمعة والعصر
الجمع بين الصلوات بسبب كراهية تبلل الرأس والقدمين
جواز أداء الصلاتين المجموعتين إحداهما في جماعة, والأخرى منفردا
مسائل في الجمع بين الصلاتين
جواز الجمع للطبيب المعالج لكورونا حيث لا يستطيع والوضوء والتيمم لساعات
حكم الجمع بين الصلاتين بسبب السلس