عنوان الفتوى : حكم الجمع بين الصلاتين بسبب السلس

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أعاني من سلس الريح، وهو حدث دائم طول وقت الصلاة، ومرات لا أصلي صلاتي في وقتها (أي بعد خروج وقتها، ودخول وقت الصلاة التي تليها) بسبب وجودي خارج البيت؛ فأضطر إلى جمع صلاتين مع بعض، وعند دخولي المنزل أتوضأ وأصلي الصلاتين معا كالظهر والعصر.
فهل صلاتي جائزة، مع العلم أن الوضوء يفسد بسبب سلس الريح في الصلاة الأولى.
فهل علي التوضؤ لصلاة الظهر، وعند الانتهاء منها مباشرة أتوضأ لصلاة العصر؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فصاحب السلس يتوضأ بعد دخول الوقت، ويصلي بوضوئه ما شاء من الفروض والنوافل حتى يخرج ذلك الوقت، ولا يجب عليه الوضوء لحدثه الدائم عند المالكية، وهو قول له قوة، فيجوز لمن ضاق عليه الأمر تقليده، كما ذكرنا في الفتوى: 141250. وأما الجمع بين الصلاتين بعذر السلس، فيبيحه فقهاء الحنابلة خلافا للجمهور، ولا حرج على من قلدهم وأخذ بقولهم.

قال البهوتي في كشاف القناع في بيان الأعذار المبيحة للجمع بين الصلاتين: (وَ) الْحَالُ السَّادِسَةُ (لِمُسْتَحَاضَةٍ وَنَحْوِهَا) كَصَاحِبِ سَلَسِ بَوْلٍ أَوْ مَذْيٍ، أَوْ رُعَافٍ دَائِمٍ وَنَحْوِهِ؛ لِمَا جَاءَ فِي حَدِيثِ حَمْنَةَ حِينَ اسْتَفْتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الِاسْتِحَاضَةِ، حَيْثُ قَالَ فِيهِ: «فَإِنْ قَوِيت عَلَى أَنْ تُؤَخِّرِي الظُّهْرَ وَتُعَجِّلِي الْعَصْرَ، فَتَغْتَسِلِينَ ثُمَّ تُصَلِّينَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، ثُمَّ تُؤَخِّرِينَ الْمَغْرِبَ وَتُعَجِّلِينَ الْعِشَاءَ ثُمَّ تَغْتَسِلِينَ وَتَجْمَعِينَ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ؛ فَافْعَلِي» رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ. وَمَنْ بِهِ سَلَسُ الْبَوْلِ وَنَحْوُهُ فِي مَعْنَاهَا. انتهى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لم يَجِدْ موضعا للصلاة غير الحمام. فهل يُصلي فيه؟
حكم الجمع بين الصلاتين لغير عذر
صلاة الفجر لا تجمع مع أيٍ من الصلوات
جمع الصلوات وقصرها وترك القيام مع القدرة لظروف العمل
الجمع بين الصلاتين للمرض ومشقة إزالة النجاسة
الجمع بين الصلوات بسبب العمل أو الدراسة
لا تصح الصلاة قبل وقتها، والأصل عدم جمع الصلوات إلا لحاجة
الجمع المأذون به شرعا
متابعة الجماعة على جمع الصلوات دون عذر
الاستسقاء أثناء خطبة الجمعة وترك الجمع بين الجمعة والعصر
الجمع بين الصلوات بسبب كراهية تبلل الرأس والقدمين
جواز أداء الصلاتين المجموعتين إحداهما في جماعة, والأخرى منفردا
مسائل في الجمع بين الصلاتين
جواز الجمع للطبيب المعالج لكورونا حيث لا يستطيع والوضوء والتيمم لساعات
الجمع المأذون به شرعا
متابعة الجماعة على جمع الصلوات دون عذر
الاستسقاء أثناء خطبة الجمعة وترك الجمع بين الجمعة والعصر
الجمع بين الصلوات بسبب كراهية تبلل الرأس والقدمين
جواز أداء الصلاتين المجموعتين إحداهما في جماعة, والأخرى منفردا
مسائل في الجمع بين الصلاتين
جواز الجمع للطبيب المعالج لكورونا حيث لا يستطيع والوضوء والتيمم لساعات