خطب ومحاضرات
شرح متن نخبة الفكر [26]
الحلقة مفرغة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال المؤلف رحمه الله تعالى:
[ومن وافقت كنيته اسم أبيه أو بالعكس، أو كنيته كنية زوجته، ومن نسب إلى غير أبيه، أو إلى أمه، أو إلى غير ما يسبق إلى الفهم، ومن اتفق واسمه واسم أبيه وجده، أو اسم شيخه وشيخ شيخه فصاعداً، ومن اتفق اسم شيخه والراوي عنه، ومعرفة الأسماء المجردة والمفردة، والكنى، والألقاب، والأنساب، وتقع إلى القبائل، والأوطان بلاداً، أو ضياعاً، أو سككاً، أو مجاورة، وإلى الصنائع، والحرف، ويقع فيها الاتفاق، والاشتباه كالأسماء، وقد تقع ألقاباً ... ].
قال رحمه الله تعالى: (ومعرفة الأسماء المجردة والمفردة، والكنى، والألقاب، والأنساب، وتقع إلى القبائل، والأوطان بلاداً، أو ضياعاً، أو سككاً، أو مجاورة، وإلى الصناع، والحرف، ويقع فيها الاتفاق، والاشتباه كالأسماء، وقد تقع ألقاباً).
الأسماء المجردة
والاسم المجرد: هو من عرف باسمه، واسم أبيه، ونسبه مثل: سليمان بن مهران يلقب بـالأعمش واشتهر بذلك، ويكنى بـأبي محمد ، فمن المهم معرفة اسمه، فهو عرف باسمه، واسم أبيه، ونسبه، واشتهر بلقبه، فمعرفة الاسم المجرد هذا مهم.
الأسماء المفردة
الاسم المفرد هو الذي لم يشاركه فيه غيره، أيضاً هذا مهم معرفته، ومن أمثلة ذلك: سراقة بن مالك رضي الله تعالى عنه لا يشاركه فيه غيره.
ومن أمثلته أيضاً: زر بن حبيش هذا لا يشاركه فيه غيره، وقد ألف في ذلك البرديجي رحمه الله تعالى، وكذلك: أبو الفتح الأزدي ألف في ذلك.
الكنى المفردة
أيضاً من المهم معرفة الكنى التي لم تحصل فيها المشاركة، ومن ذلك أبو الحمراء مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأبو الحمراء من الصحابة رضي الله تعالى عنهم.
ومن غير الصحابة: أبو العبيدين واسمه معاوية بن سبرة .
الألقاب المفردة
يعني: الألقاب المفردة، ومن ذلك: سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمه مهران .
الأنساب المفردة
قال: (والأوطان بلاداً أو ضياعاً)، بلاداً كـالدارقطني نسبة إلى (دار قطن)، محلة ببغداد، (وضياعاً) مثل: محمد بن عامر السويدائي نسبة إلى (السويداء) ضيعة في دمشق، (أو سككاً) مثاله: كـعبد العزيز بن صهيب البناني نسبة إلى سكة (بنانة) بالبصرة، (أو مجاورة) مثاله: سعيد بن منصور الخرساني المكي، قيل له: المكي؛ لأنه جاور بمكة.
(وإلى الصنائع) مثل: الخياط ، والدباغ ، ونحو ذلك، (والحرف) كالبزاز.
الاتفاق والاشتباه في النسبة
يعني: يقع في النسبة الاتفاق والاشتباه، فالنسبة كالأسماء، الأسماء يقع فيها الاتفاق والاشتباه، وكذلك النسبة يقع فيها الاتفاق والاشتباه، ففيها ما يسمى بالمؤتلف والمختلف، تتفق خطاً وتختلف نطقاً، تختلف خطاً وهي نسبة، ومن ذلك النظر والنظر.
وكذلك المتفق والمفترق، يكون فيها المتفق والمفترق، فيشتركان مع الاختلاف في الشخص.
قال: (ويقع فيها الاتفاق والاشتباه كالأسماء، وقد يكون الاشتباه بحرف، وقد يكون بحرفين).
بحرف مثاله: العائد والعائدي، وبحرفين السنجي والسبخي، هنا اختلاف بحرفين.
(وقد تقع ألقاباً)، يعني: هذه النسبة أيضاً تكون لقباً، واللقب كما سلف لنا هو ما دل على رفعة الشخص، أو ضعفه، ومن أمثلة ذلك: الزنجي مسلم بن خالد الزنجي ، فـالزنجي ، هذا لقب له، وذلك نسب إلى هذا اللقب.
قال: (ومعرفة أسباب ذلك) يعني: أسباب النسبة.
يقول المؤلف رحمه الله: من المهم معرفة الأسماء المجردة، وكذلك الأسماء المفردة.
والاسم المجرد: هو من عرف باسمه، واسم أبيه، ونسبه مثل: سليمان بن مهران يلقب بـالأعمش واشتهر بذلك، ويكنى بـأبي محمد ، فمن المهم معرفة اسمه، فهو عرف باسمه، واسم أبيه، ونسبه، واشتهر بلقبه، فمعرفة الاسم المجرد هذا مهم.
قال: (والمفردة).
الاسم المفرد هو الذي لم يشاركه فيه غيره، أيضاً هذا مهم معرفته، ومن أمثلة ذلك: سراقة بن مالك رضي الله تعالى عنه لا يشاركه فيه غيره.
ومن أمثلته أيضاً: زر بن حبيش هذا لا يشاركه فيه غيره، وقد ألف في ذلك البرديجي رحمه الله تعالى، وكذلك: أبو الفتح الأزدي ألف في ذلك.
قال: (والكنى).
أيضاً من المهم معرفة الكنى التي لم تحصل فيها المشاركة، ومن ذلك أبو الحمراء مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأبو الحمراء من الصحابة رضي الله تعالى عنهم.
ومن غير الصحابة: أبو العبيدين واسمه معاوية بن سبرة .
استمع المزيد من الشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
شرح متن نخبة الفكر [18] | 2545 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [11] | 2298 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [27] | 2228 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [10] | 2189 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [24] | 2121 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [16] | 2026 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [20] | 1857 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [15] | 1816 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [6] | 1753 استماع |
شرح متن نخبة الفكر [9] | 1679 استماع |