خطب ومحاضرات
وصايا لقمان الحكيم لابنه
الحلقة مفرغة
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده ولا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [آل عمران:102].
عباد الله! لقد اشتمل كتاب الله عز وجل على وصايا وإرشادات وتوجيهات، من أخذ بها أفلح وأنجح، ومن تلكم الوصايا التي ينبغي أن يربى عليها الأبناء وأن يعنى بها من قبل الآباء والمربين والمعلمين، وصايا لقمان لابنه، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى: إن الله إذا أثنى على عبد في كتابه بخير فإنه يطلب منا أمران:
الأمر الأول: أن نحب ذلك الشخص الذي أثنى الله عليه خيراً.
الأمر الثاني: أن نتبعه في تلك الصفات التي استحق بها الثناء من الله بالخير.
يقول الله عز وجل: وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ [لقمان:12]، لقمان ليس نبياً من الأنبياء، وإنما هو عبد من عباد الله، امتن الله عليه بالعلم، كما قال الله عز وجل: وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ [لقمان:12]، والحكمة: هي الفقه في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويؤخذ من هذا أيضاً عظم نعمة العلم والفقه في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن ذلك أعلى المراتب كما قال ابن المبارك رحمه الله تعالى: لا أعلم مرتبة بعد مرتبة النبوة أعلى من مرتبة تعلم العلم وتعليمه.
التحذير من الشرك بأنواعه
والشرك: هو تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله، سواء كان ذلك في الألوهية أي: في العبادة، أو في الربوبية، أي: في شيء من خصائص الربوبية، أو في الأسماء والصفات.
فمن صرف شيئاً من خصائص الألوهية، بأن صرف عبادة من العبادات لغير الله، كالركوع والسجود والصلاة والطواف والنذر والذبح وغير ذلك، فقد وقع في الشرك الأكبر.
كذلك أيضاً: من صرف لغير الله شيئاً من خصائص الربوبية، كالخلق المطلق، والتدبير المطلق، والملك المطلق، والتصرف في الكون، وعلم الغيب، وغير ذلك، فقد أشرك في توحيد الربوبية.
كذلك أيضاً: من صرف شيئاً من خصائص الأسماء والصفات لغير الله عز وجل، فقد أشرك في توحيد الأسماء والصفات، فحري بالآباء والمعلمين والمربين أن يربوا الأبناء والبنات على توحيد الله عز وجل، وعلى تحذيرهم من الشرك وشوائبه.
مراقبة الله في السر والعلن
وتربية الأجيال والأبناء على المراقبة يحدث فيهم قوة التعلق بالله عز وجل، وقوة الإيمان، والخوف منه سبحانه وتعالى، والمبادرة إلى امتثال الأمر واجتناب النهي.
لقد جعل الله عليك يا ابن آدم من يراقبك في سرك وعلانيتك وعلى أي حال كنت: جوارحك ستشهد عليك يوم القيامة، قال الله عز وجل: وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ [فصلت:21]، بل الأرض التي تمشي في مناكبها، وتدب عليها ستشهد عليك يوم القيامة، قال الله عز وجل: يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا [الزلزلة:4]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: (أتدرون ما أخبارها؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: فإنها تخبر عن كل عامل بما عمل عليها)، بل إن الله عز وجل جعل عليك ملائكة كراماً كاتبين يحصون أقوالك وأفعالك: فقال تعالى: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ [الانفطار:10-11]، وقال: مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا [الكهف:49].
المحافظة على الصلاة في أوقاتها
ويبلغ الاهتمام بالصلاة عند المرسلين، أن سليمان عليه السلام لما ألهته الخيل عن صلاته أمر بنحرها، ولذلك أثنى الله عز وجل عليه في كتابه وأعاضه عن الخيل بالريح المسخرة، فكان يقطع عليها من المسافة في يوم ما يقطع مثله على الخيل في شهر غدواً ورواحاً.
أيها المتكاسلون عن الصلاة في وقتها! اسمعوا إلى قول الله عز وجل: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا [مريم:59-60]، الويل لمن هم عن صلاتهم ساهون، لمن يؤخرون الصلاة عن وقتها، لا يؤدونها جماعة حتى يخرج وقتها، حتى تطلع الشمس قبل صلاة الفجر، وحتى تصفر قبل صلاة العصر: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ [الماعون:4-5].
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الصبر على أقدار الله
اللهم اجعلنا من المقيمين للصلاة، الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر يا ذا الجلال والإكرام، أقول ما سمعتم، وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
التواضع.. والتحذير من الكبر
عباد الله! وأما الوصية السادسة التي يوصى بها الأبناء: فقوله سبحانه: وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [لقمان:18]، أي: لا تتكبر فتحتقر عباد الله، أو تعرض عنهم بوجهك إذا كلموك، ولا يظهر في مشيتك الكبر والخيلاء، وتذكر أن بدايتك من ماء مهين، وأنك مهما بلغت من الجاه، أو جمعت من المال فنهايتك إلى التراب.
وحين ينهى لقمان ابنه عن التكبر والخيلاء في الهيئة أو المشية أو التعامل مع الناس وينهاه كذلك عن تعاظم النفس وغرورها وعجبها فهو يأمره بالاعتدال في مشيته والقصد في ذلك، قال الله عز وجل: وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ [لقمان:19]، والمعنى امش مشياً مقتصداً، ليس بالبطيء المتماوت، ولا بالسريع المفرط، هي وسط بين مشية المرح والبطر والتكبر، ومشية التماوت والتباطؤ، فالمشية المحمودة وسط بين مشيتين مذمومتين، وعلى المربين أن يعوا هذه اللفتة التربوية، فيمنع ما يحرم، ويقدمون البديل الحلال، كما أن عليهم نزع الخلق المذموم قبل إعطاء البديل المحمود، فالتخلية قبل التحلية.
خفض الصوت في الخطاب
عباد الله! هذه وصايا نافعة جداً، وهي من قصص القرآن عن لقمان الحكيم رحمه الله تعالى، ليتمثلها الناس ويقتدوا بها كما قال ابن كثير رحمه الله.
ألا ما أحوج الآباء والمربين والمعلمين إلى الوقوف عندها طويلاً لتفهمها، والعمل بمقتضاها، وتربية النشء عليها، نسأل الله ذلك بمنه وكرمه.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، اللهم عليك بأعداء الدين، اللهم عليك باليهود الظالمين، والنصارى الحاقدين، اللهم إنا ندرأ بك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم، اللهم فرج كرب المكروبين، ونفس عسرة المعسرين، واقض الدين عن المدينين، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اشف مرضى المسلمين، اللهم اجعل ما أصابهم كفارة لسيئاتهم، ورفعة لدرجاتهم يا أرحم الراحمين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم اجعلهم محكمين لكتابك وسنة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم احفظ الحجاج والمعتمرين، اللهم يسر لهم قضاء نسكهم على الوجه الذي يرضيك عنهم، اللهم وردهم إلى بلادهم سالمين غانمين يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [البقرة:286].
استمع المزيد من الشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
أحكام الصيام | 2891 استماع |
حقيقة الإيمان - تحريم التنجيم | 2513 استماع |
مداخل الشيطان على الإنسان | 2493 استماع |
الأمن مطلب الجميع [2] | 2437 استماع |
غزوة الأحزاب | 2375 استماع |
نصائح وتوجيهات لطلاب العلم | 2364 استماع |
دروس من قصة موسى مع فرعون | 2352 استماع |
دروس من الهجرة النبوية | 2350 استماع |
شهر الله المحرم وصوم عاشوراء | 2209 استماع |
حقوق الصحبة والرفقة | 2179 استماع |