من سورتي هود - الرعد


الحلقة مفرغة

الحمد لله، وصلى الله وسلم على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فأسأل الله سبحانه أن يجعلنا من المقبولين.

في الآية الثالثة والعشرين وما بعدها من سورة هود يقول الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلا تَذَكَّرُونَ [هود:23-24].

هاتان الآيتان المباركتان بين ربنا سبحانه في الأولى منهما أن عباده الطيبين موصوفون بثلاث صفات:

الصفة الأولى: الإيمان، إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا[هود:23]، تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان.

الصفة الثانية: وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ[هود:23]، (الصالحات): جمع صالحة، وهي كل خصلة دل الكتاب أو السنة على أنها حق وخير وصلاح.

الصفة الثالثة: الاستسلام لله عز وجل: وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ[هود:23]، ثم ذكر جزاءهم فقال الله عز وجل: أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [هود:23].

قبل ذلك وصف الله الكفار بأنهم ظالمون: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ [هود:18]، ثم ثانياً: وصفهم بالصد عن سبيل الله: الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ * أُوْلَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ يُضَاعَفُ لَهُمْ الْعَذَابُ مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ * لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمْ الأَخْسَرُونَ [هود:19-22]، ثم يقول الله عز وجل: مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ [هود:20]، أي: ما كانوا يستطيعون أن يستمعوا إلى الحق، وما كانوا يستطيعون أن يبصروا الآيات البينات والدلائل الواضحات التي تقود إليه.

يضرب الله عز وجل المثل للفريقين؛ فريق المؤمنين الطيبين وفريق الكافرين المضلين؛ فيقول سبحانه: مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ[هود:24] وهم الكفار، وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ[هود:24] وهم المؤمنون، هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلا تَذَكَّرُونَ [هود:24].

ولو رجعنا إلى سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإننا نجد أن هذه الأمثلة واضحة، وهؤلاء الكفار يوم القيامة سيشهدون على أنفسهم بعدما يلقى بهم في جهنم والعياذ بالله! سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ * وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ [الملك:8-10]، يشهدون على أنفسهم بأنهم كانوا صماً مجانين.

نموذج للعبد المؤمن السميع

هذه جارية مسكينة ضعيفة رومية يقال لها: زنيرة ، أسلمت وتابعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على دينه، فعذبوها، وكانت هي جارية لبني المؤمل، قوم من قريش، كانت سيدتها تأمر الجواري والعبيد بأن يضربوها على رأسها بالنعال حتى فقدت بصرها رضي الله عنها من كثرة الضرب؛ فكانوا يسخرون منها، وكانت تطلب الماء وهي عطشى من شدة العذاب، فيقولون لها: الماء أمامك، ويضعون حجارة فإذا مشت تعثرت وسقطت، فكانوا يضحكون منها، ثم قالوا لها: أذهب بصرك اللات والعزى، قالت: كذبتم، وبيت الله! لا تنفع اللات والعزى ولا تضر، ما أذهب بصري إلا الله وهو وقادر على أن يرده، فرد الله بصرها، هذا هو السميع البصير، المؤمن، الطيب، الذي يرى بنور الله عز وجل.

نموذج للعبد الكافر الأصم

وبالمقابل: كفار فجار، كانت عقولهم في دنيا الناس راجحة، لكنهم والعياذ بالله صدوا عن السبيل، فهذا عتبة بن ربيعة الذي كان رجلاً يضرب به المثل في العقل، حتى إن ولده أبا حذيفة بن عتبة رضي الله عنه : ( لما رآه مجندلاً في التراب بعدما انجلى غبار بدر، وجده قتيلاً، تغير وجهه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا حذيفة ! لعله ساءك ما قد أصاب أباك؟ قال: لا والله يا رسول الله! ولكنني كنت أرى لأبي عقلاً وحلماً، وكنت أرجو أن يهديه ذلك إلى الإسلام )، هذا الرجل، سبحان الله! كان يتذوق الكلام ويعرف الخطاب، ( يأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول له: يا محمد! ما رأيت أشأم منك! لقد عبت آلهتنا، وسفهت أحلامنا وفتنت صبياننا، فانظر ما تريد، إن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا، وإن كنت تريد مالاً جمعنا لك حتى تصير أغنانا، وإن كنت تريد نساء فانظر أجمل نساء قريش نزوجك عشراً، فلما قال له هذا الكلام، قال الرسول صلى الله عليه وسلم له: أوقد فرغت يا أبا الوليد ؟ -أي: انتهيت من كلامك- قال: نعم، فاردد علي إن استطعت؟ قال له: فاسمع، بسم الله الرحمن الرحيم: حم * تَنزِيلٌ مِنْ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ [فصلت:1-4] ) إلى أن قال: ( فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ [فصلت:13]، فأتى هذا الرجل ووضع يده على فم النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول له: يا محمد! ناشدتك الله والرحم أن تكف! ثم رجع إلى قومه بغير الوجه الذي ذهب به، فقال له القوم: ما وراءك يا أبا الوليد ؟ قال: ما عقلت من كلام محمد شيئاً غير أنه أنذركم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود ).

هذا هو الأصم الذي ذكره الله عز وجل في هذه الآية: مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلا تَذَكَّرُونَ [هود:24]، تجد الواحد ربما يكون عالماً في الكيمياء، وربما يكون داهية في الفيزياء، وربما يكون عالماً في الذرة، لكنه والعياذ بالله! يعبد البقر، أو أنه يعتقد بأن الله ثالث ثلاثة، فأين عقله؟ كما قال ربنا جل جلاله: وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِنْ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ [الروم:6-7].

هذه جارية مسكينة ضعيفة رومية يقال لها: زنيرة ، أسلمت وتابعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على دينه، فعذبوها، وكانت هي جارية لبني المؤمل، قوم من قريش، كانت سيدتها تأمر الجواري والعبيد بأن يضربوها على رأسها بالنعال حتى فقدت بصرها رضي الله عنها من كثرة الضرب؛ فكانوا يسخرون منها، وكانت تطلب الماء وهي عطشى من شدة العذاب، فيقولون لها: الماء أمامك، ويضعون حجارة فإذا مشت تعثرت وسقطت، فكانوا يضحكون منها، ثم قالوا لها: أذهب بصرك اللات والعزى، قالت: كذبتم، وبيت الله! لا تنفع اللات والعزى ولا تضر، ما أذهب بصري إلا الله وهو وقادر على أن يرده، فرد الله بصرها، هذا هو السميع البصير، المؤمن، الطيب، الذي يرى بنور الله عز وجل.




استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف - عنوان الحلقة اسٌتمع
من سورة النور [1] 2427 استماع
من سورة الرعد [2] 2195 استماع
تدبر القرآن 2098 استماع
من سورة النحل [1] 1875 استماع
من سورة البقرة [3] 1799 استماع
من سورة البقرة [2] 1543 استماع
من سورة الأعراف 1524 استماع
من سورة النور [2] 1433 استماع
من سورة آل عمران 1423 استماع
من سورة النحل [2] 1419 استماع