خطب ومحاضرات
/home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
/audio/975"> الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي . /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
/audio/975?sub=4848"> المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه
Warning: Undefined array key "Rowslist" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
شرح المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه [5]
الحلقة مفرغة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، أما بعد:
مواضع المخارج
سبق أن مواضع المخارج خمسة: الجوف، والحلق، واللسان، والشفتان، والخيشوم، فهذه خمسة مواضع هي محال الضغط على الهواء المنطلق من الرئة، وفي كل مكان ضغط عليه يتركب مخرج من مخارج الحروف، وقد سبق أن العلماء اختلفوا في عدد مخارج الحروف إلى أربعة أقوال، وهي:
الأول: سبعة عشر مخرجا، وهو قول الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو اختيار ابن الجزري.
الثاني: أنها تسعة وعشرون مخرجا، فجعلوا لكل حرف مخرجاً.
الثالث: ستة عشر مخرجاً وهو مذهب سيبويه.
الرابع: أربعة عشر مخرجاً وهو مذهب الفراء.
مخرج الجوف
إذًا: مذهب الخليل أنها سبعة عشر؛ فالجوف فيه مخرج واحد، وهو لحروف المد الثلاثة: الواو، والألف، والياء، والألف لا تكون إلا ساكنة، والواو تكون متحركة وساكنة، وكذلك الياء، وإنما تخرج من هذا المخرج في حال سكونها وتحرك ما قبلها بحركة مجانسة لها، فإذا كانت الواو ساكنة وكان ما قبلها مضموما كانت حرف مد، وإذا كانت الياء ساكنة وكان ما قبلها مكسورًا كانت حرف مد، وهذا المد لا يمكن أن يقال: إنه مكان معين بالضبط من الجوف؛ لأن المقصود به التجاويف في داخل الفم، حتى يخرج إلى الهواء الخارجي، كما سبق معنا في النظم: (أحرف مد للهواء تنتهي) فإذًا هذا المخرج الأول.
مخارج الحلق
المخرج الثاني هو أقصى الحلق، والحلق فيه ثلاثة مخارج:
الأول: أقصى الحلق ويخرج منه حرفان: الهمزة، والهاء، فالضغط الشديد يخرج الهمزة، والضغط الذي دونه يخرج الهاء؛ فلذلك الهاء حرف مهموس، والهمزة حرف مجهور، والسبب هو اختلاف قوة الضغط، فالمخرج واحد لكن إذا قوي الضغط جاء الحرف المجهور، وإذا خف الضغط جاء الحرف المهموس: هكذا (أأ) (أه).
الثاني: وسط الحلق، ويخرج منه حرفان: العين، والحاء، وذلك باختلاف قوة الضغط أيضًا، فالحاء حرف مهموس؛ فلذلك الضغط عليها ضغط خفيف، والعين حرف مجهور؛ فلذلك الضغط عليها قوي، فالمخرج واحد لكن باختلاف الضغط يتكون الحرف، فإذا ضغطت بشدة على وسط الحلق تخرج العين، وإذا ضغطت بخفة عليه خرجت الحاء.
الثالث من مخارج الحلق، وهو الرابع من مخارج الحروف: أدنى الحلق إلى الفم، أو آخر الحلق؛ أي: ما يلي أصل اللسان من الحلق، وهذا يخرج منه حرفان: الغين والخاء؛ فالخاء مهموسة؛ فهي خفيفة ولذلك هي أسهل حروف الحلق، وهي أقربها إلى اللسان، والغين مجهورة، فالضغط مع الغين شديد، ومع الخاء خفيف؛ ولذلك تجدون تقاربًا بين مخرج الخاء ومخرج القاف، حتى إن بعض اللهجات لا تميز بين الخاء والقاف، من اللهجات الوطنية مثلا اللهجة السنونكية؛ فإنها لا تميز بين الخاء والقاف، وهما واحد في هذه اللهجة؛ وذلك لتقاربهما، فهذه آخر حروف الحلق.
مخارج اللسان
والأخرى أول حروف اللسان، المخرج الأول من مخارج اللسان هو أقصى اللسان؛ أي: أصل اللسان، أو منبت اللسان، وهذا المكان فيه مخرجان: مخرج القاف، ومخرج الكاف، فالقاف إلى جهة الحنك الأعلى، والكاف إلى أسفل، فتقول: (إق)، وتقول: (إك)، والكاف مهموسة، والقاف مجهورة، والقاف فيها عوامل القوة؛ لأنها أولًا حرف استعلاء، وكذلك فيها القلقلة.
ثم بعد هذا وسط اللسان، ويخرج منه ثلاثة أحرف، هي: الجيم، والشين، والياء، وهنا جاءنا عامل جديد، وهو الثلاثية في التقسيم، في السابق كان التقسيم ثنائيًا، المخرج يخرج منه حرفان، إلا مخرج الجوف، وهذا لا نستطيع ترتيب الضغط فيه، فلا نستطيع أن نقول مكان منه معين للواو، أو مكان للألف، أو مكان للياء؛ لأنه ممتد، هي أحرف مد، والفرق بين المد والاستطالة التي ستأتي: أن الاستطالة مختصة بالمخرج، والمد مستمر، فالمد ليس له حدود، واستطالة الضاد تنتهي إلى مخرج اللام، عند آخر حافة اللسان مما يلي الأضراس، عند الوصول إلى الضواحك تنتهي الضاد، ويبدأ مخرج اللام، بخلاف المد، فهو استطالة ليس لها حدود.
ومخرج وسط اللسان فيه ثلاثة حروف؛ لأن الضغط إما أن يكون شديدًا، وإما أن يكون متوسطًا، وإما أن يكون رخوًا، فبحسب ذلك تكون الحروف، فإن كان الضغط بشدة جاءت الجيم، وإن كان بتوسط جاءت الياء، وإن كان بخفة جاءت الشين، فهذه الثلاثة من مخرج واحد، ولكن الضغط فيها ثلاث درجات، شديد ومتوسط ورخو.
ثم بعد هذا حافة اللسان، وهي طرفه مما يلي الأضراس، وهذا فيه مخرجان: المخرج الأول: هو مخرج الضاد، وهي من أول حافة اللسان مستطيلة معها، سواء أخرجتها من اليمين، أو من الشمال، أو أخرجتها منهما معًا، تستطيل مع الأضراس من النواجذ مرورا بالطواحن، إلى الضواحك، وتنتهي عند هذا الحد، ثم بعد ذلك يبدأ المخرج الثاني من مخرجي حافة اللسان: وهو مخرج اللام، فاللام في حافة اللسان، ولكن في آخر الحافة، فهذا الفرق، أن اللام من نهاية الحافة، والضاد مستطيل مع الحافة، من أولها إلى قرب آخرها، ثم بعد هذا طرف اللسان، وهو رأس اللسان المحدد منه، وهذا فيه أربعة مخارج، فطرف اللسان ما بينه وبين لثة الأسنان العليا، واللثة: هي اللحم الذي تنبت فيه الأسنان، وهو بالكسر والتخفيف (لثة)، وجمعه (لثات)؛ ولذلك قال غيلان بن عقبة المنقري:
لمياء في شفتيها حوة لعس وفي اللثات وفي أنيابها شنب
فاللثات: جمع لثة.
فهذا المكان يخرج منه الراء والنون، باختلاف الضغط أيضًا، فالراء بالارتفاع، والنون بالانخفاض.
المخرج الثاني من مخارج طرف اللسان: هو ما بين اللسان وأصول الثنايا العليا؛ أي: منبت الثنايا العليا، جذوع الثنايا العليا، وهذا تخرج منه هذه الأحرف الثلاثة: الطاء، وهي من أقوى الحروف عمومًا، أولًا: لأنها حرف إطباق، وهي كذلك حرف استعلاء، وهي مقلقلة، وهي مجهورة، وهي شديدة، كل صفات القوة مجتمعة فيها، فهي من أقوى الحروف؛ فلذلك يكون الضغط قويًّا عندها، فتقول: (إِط) فاللسان يلامس أصول الثنايا العليا عند منبتها بشدة، ثم بعدها الدال، وهي قريبة منها، فتقول: (إد) (إد)، وهي متوسطة في الشدة، ثم بعد ذلك التاء، وهي أيضًا في نفس المخرج لكنها أسهل ضغطا، فتقول: (إت) (إت)، كذلك إذا كان طرف اللسان؛ أي: رأس اللسان المحدد منه، مع أطراف الثنايا العليا؛ أي: مع رءوس الثنايا العليا- فهذا مخرج لثلاثة أحرف، هي: الذال، والثاء، والظاء، وذلك باختلاف الضغط أيضًا، فأشدها الظاء، فتقول: (إظ) (إظ)؛ لإطباقها واستعلائها، ثم بعدها الذال، فتقول: (إذ)، ثم الثاء فتقول: (إث)، فهذه الثلاثة باختلاف قوة الضغط أيضًا بالشدة والتوسط والسهولة.
ثم ما بين طرف اللسان والثنايا الفتحة التي بين الثنايا العليا والسفلى فتحة الفم تخرج ثلاثة أحرف، هي: حروف الصفير، وأشدها الصاد، فتقول: (إص)، ثم السين: (إس)، ثم الزاي: (إز)، فهذه أيضًا باختلاف الضغط، فإذا ضغطت ضغطا شديدًا خرجت الصاد، وضغطا متوسطًا تخرج السين، وضغطًا خفيفًا تخرج الزاي، ثم بعد ذلك الفاء، وهي مترددة بين أن تكون من مخارج اللسان، وبين أن تكون من مخارج الشفتين، لأن أصل اللسان محفوف بإطار الأسنان، لأن اللسان في داخل حظيرة الأسنان، والفاء مخرجها خارج حظيرة الأسنان، فالفاء تخرج ما بين طرف اللسان وباطن الشفة، فهي أمام الأسنان جميعًا في باطن الشفة، فتقول: (إف) (إف)، ترتفع إلى الشفة العليا، لكن هي تشارك فيها الشفتان معًا في النطق، (إف)، وهي في الواقع طرد للهواء لا ضغط عليه، ولكن الهواء إذا اعترضته الشفة العليا خرجت الفاء، فأنت إذا أطلقته تقول: (إف) تكون الفاء غير منطوقة نطقًا فصيحًا، وإذا اعترضته الشفة العليا كانت الفاء فصيحة، تقول: (إف)، فالهواء تعترضه الشفة العليا فترده قليلًا، فهي طرد للهواء، وتضغط عليه الشفة فيرتد، الشفة العليا، تقول: (إف) (إف)، الشفة العليا هي التي ردته، الشفة السفلى شاركت فعلًا، لكن مشاركتها إنما هي في إخراجه.
مخارج الشفتين
أما الشفتان ففيهما مخرجان: مخرج للواو، وهو في الواقع اجتذاب للهواء، كأن الهواء قد خرج من الفم فتداركه الفم برد شيء منه، تقول: (إِو)، وتشاهدون تقلص الشفتين إلى الداخل عند النطق بالواو ساكنة، تقولون: (إو).
ولذلك فالواو هي التي منها أخذ أبو الأسود الدؤلي شكل الحروف، فالضبط الذي كلف به الحجاج بن يوسف الثقفي أبا الأسود الدؤلي أخذه من الواو، دعا فتى نبهًا فقال: انظر إلى فمي كيف أنطق، فإذا نطقت فارسم لي هيئة فمي، فقال: (و) فرسم له خطًا مستقيمًا، فقال: (وِ) فرسم خطًا مائلًا إلى أسفل، فقال: (وُ) فرسم له صورة فمه مفتوحًا هكذا بمد الشفتين فجعلها للحركات، فقال: (إوْ) فرسم له فمه مستديرًا، فكان السكون بالاستدارة، والضم كهيئة الفم المفتوح لطرد الهواء، والفتحة والكسرة كلاهما فيها فتح للشفتين، لكن الكسر مع انجرار الحنك إلى أسفل؛ فلذلك جعل إحداهما فوق وهي الفتحة، وجعل الأخرى إلى أسفل وهي الكسرة.
ثم المخرج الثاني من مخارج الشفتين قد سبق أنه يخرج منه حرفان وهما: الباء، والميم، فالميم بضمه، والباء بفتحه، إذا قلت:(إم) فستستقر الشفتان على الإطباق، وإذا قلت: (إب) فستستقران على الفتح، والعبرة بنهاية الوضع عند النطق بالحرف، انظر إلى العضو بعد نهاية النطق بالحرف، فما استقر عليه فهو المعتبر.
مخرج الخيشوم
وبهذا انتهت الحروف وبقي أن الخيشوم محل لمخرج واحد وتخرج منه الغنة، والغنة قد سبق الاعتراض فيها هل هي حرف أو صفة، وهذا الاعتراض لا نستطيع جوابًا عنه في الواقع، وهي تخرج من تجاويف الأنف، فالهواء المنطلق من الرئة ينشعب إلى شعبتين، إحداهما: تخرج من اللهاة إلى جهة الفم، والأخرى: تذهب في تجاويف المنخرين فتنطلق من الأنف، فالذي يخرج من الفم هو الذي يتكون منه الصوت دائمًا، والذي يذهب إلى الأنف هو الذي يتكون منه النفس، وقد سبق في الصفات أن الضغط إما أن يكون معه احتباس للنفس أو احتباس للصوت، فإن كان معه احتباس للنفس؛ فهذا الجهارة، وإن كان معه احتباس للصوت؛ فهذا الشدة، سبق الفرق بين الجهارة والشدة، وهما صفتان سيأتي بيانهما الآن إن شاء الله.
وبهذا يعلم أن الخيشوم في الواقع الذي يخرج منه في الأصل هو التنفس لا الصوت، ومع ذلك فالغنة صوت محاذ مصاحب، وسنعدها إن شاء الله تعالى من الصفات، وذلك ببعض الاعتبارات لا بكلها، فهي فيها معنى الحرف، وفيها معنى الصفة.
صفات الحروف
ذكرنا أن صفات الحروف تنقسم إلى قسمين: إلى صفات أصلية، وصفات عارضة، فالصفات الأصلية ذكرنا أن المؤلف عد منها ثماني عشرة، وأن بعض أهل علم التجويد -ومنهم الإمام مكي بن أبي طالب- عد منها أربعًا وأربعين صفة، عد صفات الحروف أربعًا وأربعين صفة، ونحن نقتصر على ما ذكر المؤلف، فقد ذكر من الصفات الأصلية ثماني عشرة صفة.
وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: إلى الصفات المتضادة، وإلى الصفات المنفردة، ولابد أن نميز هنا بين الضدين والنقيضين، فالضدان: هما الأمران الوجوديان اللذان بينهما غاية المنافاة، ولا يجتمعان ولا يرتفعان إلا إذا كان لهما ثالث كالبياض والسواد، فالبياض والسواد ضدان، وهما أمران وجوديان ليس أحدهما نفيًا، ومع ذلك لا يجتمعان، وقد يرتفعان إن كان لهما ثالث، فالضدان قد يكونان منفردين؛ كالحياة والموت والحركة والسكون لا ثالث لهما، وحينئذ لا يرتفعان ولا يجتمعان، وقد يرتفعان إذا كان لهما ثالث، كالألوان مثلًا، فكل لون ضد للون آخر، ومثل هذا الحركات.
الأصوليون يقولون: النهي عن الشيء أمر بأحد أضداده، والأمر بالشيء نهي عن جميع أضداده، إذا قلت لك: قم، فهذا نهي عن الجلوس، وعن الاتكاء، وعن الارتفاق، وعن المشي، أليس كذلك؟ لأنه أمر بالشيء، فهو نهي عن جميع أضداده، لكن إذا قلت لك: لا تقم، يجوز أن تجلس، وأن تتكئ، وأن ترتفق، إذا أتيت بأي ضد فأنت ممتثل للنهي، فالأمر بالشيء نهي عن جميع أضداده، والنهي عن الشيء أمر بأحد أضداده.
وبهذا يعلم أن الضد قد يتعدد، فهذه الصفات بعضها ضده متعدد، وهو صفة واحدة لها ضدان، الرخاوة ضدها الشدة والتوسط لها ضدان، وما سوى ذلك من الصفات كلها ضدها واحد، فإذًا هي إحدى عشرة صفة متضادة، لا يمكن أن يتصور حرف إلا وهو متصف بخمس منها؛ لأنها متضادة، لابد أن يتصف كل حرف بخمس منها، هي:
حروف الهمس والشدة
الهمس، وضده الجهر؛ وإنما بدأنا بالهمس لأنه أقل في الحروف، فحروفه هي هذه العشرة التي يجمعها (سكت فحثه شخص) فهي عشرة، والتسعة عشر الباقية هي حروف الجهر.
ثم بعد هذا الصفة الثالثة: هي الشدة، وبدأنا بها كذلك لقلة حروفها في مقابل ضديها، وإلا فالتوسط أقل منها حروفًا، وذكرنا أن كل حرف لابد أن يتصف بخمس من الصفات، كل حرف لابد أن يتصف بخمس صفات عل الأقل، لا يمكن أن يتصف بصفة واحدة، فاسمك مثلاً: عبد الله، هذا الاسم مشترك تتصف أنت، ويتصف به سواك، لكن من صفاتك أنت مثلًا: السمرة في اللون، وانتصابك في القامة، ونحو ذلك في الخلقة، هذه الصفات أيضًا يمكن أن توجد في سواك، فأنت صفاتك غير محصورة في صفة واحدة، وأيضًا لست أنت مختصًا بها، بل توجد فيمن سواك، كذلك الحروف.
فالشدة حروفها هي: (أجدك تطبق) التي يجمعها: (أجدك تطبق) كما سبق، كما سئل سيبويه عن حروف الشدة سأله سائل عن حروف الشدة، قال: ما حروف الشدة؟ قال: (أجدك تطبق)؛ أي: أجدك تطبق فمك عند النطق بها لشدتها، وهي هذه الحروف التي في هذه الجملة (أجدك تطبق) أو (أجد قط بكت) كما جمعها المؤلف، لكن هذا الكلام، ويؤوله بعض الناس فيشرحه بأن الأصل (أجد قط بكت)، (أجد) فجزم الفعل بغير جازم، والمقصود بذلك الإسكان للتخفيف، و(قط) اسم امرأة و(بكت)، فـ(أجدك تطبق) أفضل من هذا الجمع.
حروف التوسط والاستعلاء
والتوسط اختلف في عدد حروفه، فقيل: خمسة، وقيل: سبعة، فإذا كانت خمسة فيجمعها: (لن عمر) معناه: (لن يا عمر) (عمر) منادى، و(لن) فعل أمر، معناه: اتصف باللين الذي أمر الله به، فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهمْ[آل عمران:159]، وإذا كانت سبعة يجمعها: (ولينا عمر)، أو (لم يرو عنا)، أو (لم ير عونا)، ثلاث جمل كلها تجمعها، والرخاوة هي لباقي الحروف، بقية الحروف تتصف بالرخاوة.
ثم بعد هذا الاستعلاء، وهو صفة للحرف لكن الواقع أنه صفة للسان، نحن نصف به الحرف، لكن الواقع أنه صفة للسان، فاللسان هو الذي يستعلي ويستفل عند النطق بالحرف، فيعلو عند النطق بهذه الحروف التي جمعها المؤلف بقوله: (خص ضغط قظ) وهذا ليس جملة مركبة، وإنما هو حروف فقط هي هذه الحروف، (خص) الخاء والصاد (ضغط) الضاد والغين والطاء (قظ) القاف والظاء، هذه هي حروف الاستعلاء التي يستعلي عندها اللسان.
حروف الإطباق
حروف الإطباق أربعة، وهي: الصاد والضاد والطاء والظاء، لكنها هي أكثر من حروف الإطباق، فهي فقط هذه السبعة المجموعة في (خص ضغط قظ) هذه الحروف السبعة هي حروف الاستعلاء التي يستعلي عندها اللسان، وما سواها من الحروف حروف استفال، وهذه الصفة الأخرى هي الاستفال؛ أي: انخفاض اللسان عند النطق بها، فتتسع الهوة لخروجها، وهذه هي حروف الاستفال، هي بقية الحروف.
ثم بعد هذا الإطباق، والمقصود به تضخم الحرف في داخل المخرج حتى يسده، وقد سبق أن الطبق اسم للسماء لأنها تنطبق على الأرض، ويوصف به المطر، كما قال امرؤ القيس:
ديمة هطلاء فيها وطف طبق الأرض تحرى وتدر
(طبق الأرض)؛ أي: تطبق الأرض كلها فتسترها، وسبق أيضًا أن في حديث أم زرع: (زوجي عياياء، غياياء، طباقاء، شلك، أو فلك، أو جمع كلًّا لك) طباقاء معناه: لا يطاق، يكتم النفس، فحروف الإطباق هي هذه الأربعة: الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، وهي متوالية في ترتيب المعاجم، الترتيب المعجمي للحروف هو بهذا الترتيب، ثم بعد ذلك ما عداها من الحروف متصف بصفة هي الانفتاح.
حروف الإذلاق
والصفة الأخرى هي: الإذلاق، والمقصود بها: أن هذه الحروف تخرج من أقرب الفم إلى الخارج؛ أي: هي من آخر الحروف خروجا، وهذا يقتضي سهولة في النطق بها، ويسرًا في خروجها؛ لأنها لم تأت من بعيد ليس فيها شيء من الحلق، ولا من أصل اللسان، ولا من وسطه، ولا من الجوف، كلها من طرف اللسان فدونه، وهذه الحروف هي التي جمعها المؤلف في قوله: (فر من لب) والجمع الصحيح هو الذي ذكرنا، وهو: (مر بنفل) فهذا يجمع حروف الإذلاق، والإذلاق ليس صفة مفيدة في الحرف؛ لأنه لا يتعلق بذات الحرف، إنما هو بيان للينه وسهولته، وضده الإصمات، وهو لباقي الحروف؛ لأنها إما أن تخرج من الجوف، أو من الحلق، أو من أصل اللسان، أو من وسطه، وحروف الإذلاق هذه تمتاز اللغة العربية بأن أية كلمة رباعية فصاعدًا لابد أن يكون فيها حرف منها إذا كانت من العربية الأصلية، وإلا كانت معربة؛ كـ(عسجد) فهو اسم رباعي، والحروف التي فيه كلها مصمتة ليس فيها شيء من حروف الإذلاق، فهذه الصفات هي المتضادة وهي: الهمس والجهر، والشدة والتوسط والرخاوة، والاستعلاء والاستفال، والإطباق والانفتاح، والإذلاق والإصمات، وبعض أهل الأداء يحذف الإذلاق والإصمات لعدم فائدتهما في النطق بالحروف، ليس لهما تعلق بالنطق بالحروف.
الصفات المنفردة
ثم بعد هذا الصفات المنفردة؛ أي: التي لا تقابلها صفة أخرى، وبعض الناس يقول: التي لا ضد لها، وهذا الأدب أن يقال: الله عز وجل هو الذي لا ضد له، فالمخلوق دائمًا له ضد، وهذه الصفات هي المنفردة، وهي القلقلة، وهذه أقوى الصفات المنفردة، وحروفها (قطب جَد) أو (قطب جِد)، فالقطب هو ما تدور عليه الرحى، الوسط من كل شيء يسمى قطبًا له؛ لأنه الذي يدور عليه، و(الجد) بالفتح السعد، ويطلق على والد الأب أو والد الأم، من له ولادة غير مباشرة على الإنسان هو الذي يسمى جدا له، ويطلق على السعد؛ أي: حظ الإنسان، وبهما فسر قول النبي صلى الله عليه وسلم في الرفع من الركوع: ( ولا ينفع ذا الجد منك الجد )، قيل: معناه: ذا النسب العالي، وقيل: معناه: ذا السعد والحظ، لا ينفعه سعده ولا حظه من قدر الله، وإذا قلت: (قطب جد)؛ أي: أن هذا الطالب لجده ونشاطه وتشميره هو قطب للجد، فلا يدور به ولا يحيط به إلا من كان من أهل الجد والتشمير، فهذه إذًا هي حروف القلقلة.
وقد سبق شرح القلقلة أن القلقلة هي اهتزاز، هي في الواقع مثل صوت الأطيط الذي يسمع للرحل؛ وذلك أنها يهتز المخرج عند النطق بها، ويقال: إن النطق بها ساكنة مثل بروك البعير، البعير يبرك بمرحلتين، بالأمام أولا ثم بالخلف، فكذلك هي تقول: (إقْ) فتنطق بها في مرحلتين، (إجْ) (إدْ) (إبْ) وهكذا.
الصفة الثانية من الصفات المنفردة هي: الصفير، وهو الصوت المحاذي للنطق بالحرف، تقول: (إص) (إز) (إس) ولا ينبغي الامتداد فيه كثيرًا، لكن هو صفير، وقد سبق شرح الصفير أنه: طرد الهواء من الفم؛ بسبب التوجع، أو فوات فرصة، أو نحو ذلك.
الصفة الثالثة منها هي: اللين، وهو صفة للواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما، والمقصود بالفتح هنا المغايرة للشكل، وإلا فلا يثبت قبل الواو كسر ولا قبل الياء ضم، إلا في الإعمالات، والإعمالات هي في الواقع امتحانات، وليست في النطق العرفي في الأصل؛ ولذلك يذكرها أهل الصرف من باب التدريب والامتحان؛ فلذلك لا توجد في لغة العرب الفصيحة، إنما هي إعمالات تمر بها الكلمة ثم تحسن وتغير، إذا كانت الضمة قبل الياء فلابد من التغيير، قبل الياء الساكنة مثلا، وهكذا إذا كانت الكسرة قبل الواو لابد من التغيير أيضًا.
الصفة الرابعة من الصفات المنفردة: التكرار، وهو ارتعاد لرأس اللسان، وهو طرف اللسان عند النطق بالراء، وبالأخص في حال السكون والتشديد، فتقول: (إر) ولا ينبغي تتبعه؛ لأنه زيادة في الحرف، كأنك تعيده أكثر من مرة؛ فلذلك لا تقل: الله أكبررررر، بل قل: الله أكبر، فالتكرار موجود لكن لا تتبعه ولا تزده، وهو مختص بالراء.
كذلك الصفة الخامسة هي: الاستطالة، الاستطالة وهي مختصة بالضاد، والمقصود بها أن مخرجها مستطيل سواءً كان ذلك بالمفهوم اللغوي، فالاستطالة هي: الاتصاف بالطول، وهي فعل لازم، استطال الشيء: إذا طال، أو كان بالمعنى الهندسي، فالاصطلاح الهندسي المستطيل، أيضًا مكان لمخرج الضاد، فمخرجها من حافة اللسان، توصف بالاستطالة فهي تربيع مع طول في ضلعين، فهذا بالاصطلاح الهندسي أيضًا مناسب لمخرج الضاد.
ثم بعد ذلك صفة الانحراف، وهي السادسة من الصفات المنفردة، وهي وصف لحرفين هما: اللام، والراء، والمقصود بالانحراف: ميل رأس اللسان عند النطق بهما في آخر المخرج، وليس المقصود ميل المخرج نفسه، فالمخرج هو هو، فتقول: (أل)، تقول: (إِرْ) (إِلْ)، فيميل رأس اللسان قليلًا.
ثم السابعة منها هي: التفشي، وهو انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف، وهو متفق عليه في الشين، وبالأخص يظهر كثيرًا عند سكونها، إذا قلت: (إش) فالهواء يتفرق في الفم، فيتفشى فيه، والتفشي هو: الشيوع، والخبر الفاشي؛ أي: الشائع، فشا الأمر.. يفشو معناه: شاع، ومنه في حديث أم زرع: (جارية أبي زرع، وما جارية أبي زرع، لا تفشي حديثنا تبثيثًا، ولا تملأ بيتنا تغشيشًا).
والتفشي مشتق من الفشو، وهو: الانتشار، يقال: فشا الخبر يفشو، إذا انتشر واشتهر، والفاشي هو: المنتشر، وفي حديث أم زرع: (جارية أبي زرع، وما جارية أبي زرع، لا تفشي حديثنا تبثيثًا، ولا تملأ بيتنا تغشيشًا).
فإذًا هذه هي الصفات الثماني عشرة التي ذكر المؤلف، فالمتضادة إحدى عشرة، والمنفردة سبع، فالجميع ثماني عشرة صفة، معها الصفات الفرعية، وهذه الصفات الفرعية هي الناشئة عن التركيب، فليست أصلًا في الحرف، ولكنها ناشئة عن تركيبه، إذا ركب مع حرف آخر عرضت هذه الصفة فيه، وذلك مثل التفخيم والترقيق في اللام والراء، فالتفخيم والترقيق صفتان أصليتان لبعض الحروف، فالحروف المستعلية كلها مفخمة، والحروف المستفلة كلها مرققة في الأصل، لكن ثلاثة من الحروف المستفلة يعرض فيها التفخيم، وهي: اللام، والراء، والألف اللينة، هذه الثلاثة يعرض فيها التفخيم، فهو صفة عارضة، والترقيق كذلك في مقابلها.
وكذلك من الصفات العارضة الغنة، وبالأخص في حال النطق بالنون عند أحرف الإخفاء، فإنها تبقى غنتها (كنتم) فالغنة في حال الإخفاء عارضة في النون، وإلا فالغنة صفة أصلية في النون والميم لكن تزداد عند الإخفاء كما تزداد عند الإدغام الناقص، وبالأخص إدغام النون في النون؛ فإنها تغن بمقدار حركتين (إنّ) تغن بمقدار حركتين إذا شددت، النون المشددة تغن بمقدار حركتين، وكذلك الميم المشددة: (اللهمَّ).
سبق أن مواضع المخارج خمسة: الجوف، والحلق، واللسان، والشفتان، والخيشوم، فهذه خمسة مواضع هي محال الضغط على الهواء المنطلق من الرئة، وفي كل مكان ضغط عليه يتركب مخرج من مخارج الحروف، وقد سبق أن العلماء اختلفوا في عدد مخارج الحروف إلى أربعة أقوال، وهي:
الأول: سبعة عشر مخرجا، وهو قول الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو اختيار ابن الجزري.
الثاني: أنها تسعة وعشرون مخرجا، فجعلوا لكل حرف مخرجاً.
الثالث: ستة عشر مخرجاً وهو مذهب سيبويه.
الرابع: أربعة عشر مخرجاً وهو مذهب الفراء.
إذًا: مذهب الخليل أنها سبعة عشر؛ فالجوف فيه مخرج واحد، وهو لحروف المد الثلاثة: الواو، والألف، والياء، والألف لا تكون إلا ساكنة، والواو تكون متحركة وساكنة، وكذلك الياء، وإنما تخرج من هذا المخرج في حال سكونها وتحرك ما قبلها بحركة مجانسة لها، فإذا كانت الواو ساكنة وكان ما قبلها مضموما كانت حرف مد، وإذا كانت الياء ساكنة وكان ما قبلها مكسورًا كانت حرف مد، وهذا المد لا يمكن أن يقال: إنه مكان معين بالضبط من الجوف؛ لأن المقصود به التجاويف في داخل الفم، حتى يخرج إلى الهواء الخارجي، كما سبق معنا في النظم: (أحرف مد للهواء تنتهي) فإذًا هذا المخرج الأول.