ونقص الحديد الذى يصيب كافة النساء أثناء الحمل خاصة خلال الشهور الأولى. وفقر الدم - كما يقول الدكتور أحمد عارف - ليس مرضًا بل هو حالة من النقص في عدد الكريات الحمراء"الهيموجلوبين"التى تنجم عن عدم تناول كميات كافية من الأغذية التى تحتوى على الحديد أو الى سوء امتصاصه، أو زيادة حاجة الجسم إليه لأسباب مرضية. وينتشر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم بشكل كبير بين النساء في سن الإنجاب،خاصة الحوامل، إذ تزداد حاجة الأم الحامل لمادة الحديد من أجل نمو الجنين بطريقة سليمة، لان نقص هذا العنصر يؤدى الى ظهور أعراض مرضية على المرأة في صورة صداع وإجهاد سريع لأقل مجهود وعدم انتظام ضربات القلب وشحوب الوجه. ولهذا يمكن القول ان يجب ان تحرص السيدة الحامل على تناول الملوخية باعتبارها"وجبة غذائية صحية ومتوازنة وتحميها من خطر تعرضها هى وجنينها لكل تلك الأمراض والمضاعفات."