وعن أبي سعيد الخدري ÷ قال: قال رسول الله":=أَهْوَنُ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا رَجُلٌ فِي رِجْلَيْهِ نَعْلانِ يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ وَمِنْهُمْ فِي النَّارِ إِلَى كَعْبَيْهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ فِي النَّارِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ اغْتُمِرَ فِي النَّارِ إِلَى أَرْنَبَتِهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ فِي النَّارِ إِلَى صَدْرِهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ قَدْ اغْتُمِرَ فِي النَّارِ+ قَالَ عَفَّانُ: مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ قَدْ اغْتُمِرَ [1] ."
وقد ذكر الله لنا أن المنافقين في الدرك الأسفل من النار، قال تعالى: [إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا] [2] .
وأما أهون أهل النار عذابًا فهو رجل ينتعل نعلين يغلي منهما دماغه، فعن أبي سعيد الخدري ÷ أن رسول الله"قال:=إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا يَنْتَعِلُ بِنَعْلَيْنِ مِنْ نَارٍ يَغْلِي دِمَاغُهُ مِنْ حَرَارَةِ نَعْلَيْهِ+ [3] ."
وهذا الرجل هو عم النبي"أبو طالب، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله"قال:=أَهْوَنُ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا أَبُو طَالِبٍ وَهُوَ مُنْتَعِلٌ بِنَعْلَيْنِ يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ+ [4] . ولولا كرامة النبي"لكان في الدرك الأسفل من النار."
(1) ـ رواه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (ج3 رقم 3686) .
(2) ـ النساء: 145.
(3) ـ رواه مسلم _ كتاب الإيمان _ باب أهون أهل النار عذابًا (311) .
(4) ـ رواه مسلم _ كتاب الإيمان _ باب أهون أهل النار عذابًا (312) .