ـ [عرباوى] ــــــــ [12 - 01 - 2010, 05:50 م] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
"هذا منزل ضيق فناؤه"
"فناؤه"هل:
تعرب نعت سببى أم خبر مقدم؟ ولماذا؟
وبارك الله فيكم.
ـ [شذور الذهب.] ــــــــ [12 - 01 - 2010, 06:09 م] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,
النعت السببي أخي هو ضيق وليس (فناؤه) وفناؤه يعرب فاعلا للاسم المشتق ضيق, والله تعالى أعلى وأعلم.
ـ [جزعة] ــــــــ [12 - 01 - 2010, 06:34 م] ـ
أحسنت اخي أبومعاذ وفقط للإضافة أن فناؤه فاعل مرفوع للصفة المشبهة ضيق والله أعلم
ـ [أبو أسيد] ــــــــ [12 - 01 - 2010, 08:02 م] ـ
بورك في الجميع
ـ [عرباوى] ــــــــ [12 - 01 - 2010, 09:41 م] ـ
معذرة للعجلة.
أنا أقصد كلمة"ضيق"ولماذا لم تعرب خبر مقدم؟
أرجو التوضيح بارك الله فيكم.
ـ [محمد عبد العزيز محمد] ــــــــ [12 - 01 - 2010, 11:23 م] ـ
السلام عليكم
ليس هناك ما يمنع إعرابها خبرا مقدما.
أناجح الولد؟ الولد فاعل أو مبتدأ مؤخر.
ـ [ناصر الدين الخطيب] ــــــــ [12 - 01 - 2010, 11:53 م] ـ
السلام عليكم
ليس هناك ما يمنع إعرابها خبرا مقدما.
أناجح الولد؟ الولد فاعل أو مبتدأ مؤخر.
وعليكم السلام
أحسنت يا ابن عبد العزيز
في هذا المثال لا يمتنع الإعرابان , الأوّل أن يكون الوصف نعتا سببيّا , والاسم بعده مرفوعا به
والثاني أن تكون الجملة"ضيقّ فناؤه"اسميّة , وهي في محل رفع نعت , لضيّق
يصح هذا إذا كان المنعوت مرفوعا
أمّا في الحالات الإعرابيّة الأخرى فلا يكون الوصف إلاّ نعتا سببيّا
فإن قلت: سكنت منزلا ضيّقا فناؤه
فضيّقا , نعت سببي ل"بيتا"
وإن قلت: سكنت في منزل ضيّقٍ فناؤه
كذلك لا يكون الوصف"ضيّقٍ"إلاّ نعتا سببيّا
واسلم يا عزيزي
ـ [عهود زائفة] ــــــــ [13 - 01 - 2010, 01:51 ص] ـ
هذا: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
منزل: بدل مرفوع
ضيق: نعت سببي
فناؤه: خبر مرفوع بالضمة المقدرة
وضيق تعتبر نعت للفناء ولكنها قدمت عليه
لا اعلم لماذا؟ لكن هذا الإعراب الذي تمكنت منه
ـ [علي العربي 1] ــــــــ [13 - 01 - 2010, 01:58 ص] ـ
هذا .. اسم إشارة مبنى في محل رفع (مبتدأ)
.منزل. خبر مرفوع بالضمة
.ضيق. نعت سببى
.فناؤه .. فاعل مرفوع الها ضمير مبنى في محل جر مضاف اليه
ـ [نبيل جميل] ــــــــ [13 - 01 - 2010, 07:20 م] ـ
منزل اسم غير معرف فكيف أعربته أختنا عهود بدلًا بعد اسم الاشارة هذا
ـ [شذور الذهب.] ــــــــ [13 - 01 - 2010, 07:29 م] ـ
منزل اسم غير معرف فكيف أعربته أختنا عهود بدلًا بعد اسم الاشارة هذا
إعراب الأخت عهود لا يستقيم والصحيح أنه خبر وليس بدلا, والله تعالى أعلم.
ـ [عطوان عويضة] ــــــــ [13 - 01 - 2010, 07:38 م] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يجوز في (فناؤه) أن تكون بدلا من (منزل) ، على أن (ضيق) أريد بها النعت الحقيقي لـ (منزل) .
ـ [محمد عبد العزيز محمد] ــــــــ [14 - 01 - 2010, 12:23 ص] ـ
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي أبا عبد القيوم.
بارك الله فيك أخي ابن قدامة.
أحسنتما.
وبارك في كل المشاركين.
ـ [محمد عبد العزيز محمد] ــــــــ [14 - 01 - 2010, 12:31 ص] ـ
أحسنت يا ابن عبد العزيز
في هذا المثال لا يمتنع الإعرابان , الأوّل أن يكون الوصف نعتا سببيّا , والاسم بعده مرفوعا به
والثاني أن تكون الجملة"ضيقّ فناؤه"اسميّة , وهي في محل رفع نعت , لضيّق
يصح هذا إذا كان المنعوت مرفوعا
أمّا في الحالات الإعرابيّة الأخرى فلا يكون الوصف إلاّ نعتا سببيّا
فإن قلت: سكنت منزلا ضيّقا فناؤه
فضيّقا , نعت سببي ل"بيتا"
وإن قلت: سكنت في منزل ضيّقٍ فناؤه
كذلك لا يكون الوصف"ضيّقٍ"إلاّ نعتا سببيّا
السلام عليكم
وإن قلت: سكنت منزلا ضيقا فناءه.
فضيق نعت حقيقي، فناءه بدل من بيت.
وإن قلت: سكنت في منزل ضيق فنائه.
فضيق نعت حقيقي، فنائه بدل من بيت.