ـ [بنت لبنان] ــــــــ [12 - 03 - 2010, 09:31 م] ـ
السلام عليكم
عندي سؤال ارجو الاجابة عليه
وهو عن جملة"السلام عليكن"
حيث دخل علينا مدرس اللغة العربية وكنا شبابا وفتياتا في القاعة فقال: السلام عليكن
فانكر عليه احد الشباب قوله, فقال"النون في السلام عليكن للنسوة ونحن شباب؟؟؟!!!"
فقال ان النون ليست هنا للنسوة وانما للتوكيد
سؤالي هو: هل تدخل نون التوكيد على الحروف ام فقط على الافعال ... وهل يصح قوله السلام عليكن للشباب؟؟؟!!!!
ارجو التوضيح
ـ [أحمد الفارس] ــــــــ [12 - 03 - 2010, 10:07 م] ـ
نونا التوكيد
هما نونان تتصلان بالفعلين: المضارع والأمر للتوكيد، وهما:
1 -نون التوكيد الثقيلة: وهى نون مشددة مفتوحة تلحق الفعل: أ- المضارع؛ مثل [ولئن لم يفعل ما ما اآمره ليسجننَّ] نَّ: حرف توكيد ثقيل مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب 0 ب - الأمر؛ مثل [اهجرنَّ القبيح] نَّ: سبقت
ملاحظة: عند الوقف على"النون المشددة"تصبح ساكنة؛ مثل ( ... ليسجننْ) نْ: حرف توكيد مبنى على سكون الوقف الظاهر لا محل له من الإعراب 0 و مثل (اهجرنْ) نْ: سبقت 0
2 -نون التوكيد الخفيفة: وهى نون ساكنة تلحق الفعل: أ - المضارع؛ مثل [لا تسعينْ في الشر] نْ: حرف توكيد خفيف مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب0 ب - الأمر؛ مثل [اسعينْ في الخير] نْ: سبقت.
ملاحظتان: 1ـ تبدل"النون الخفيفة" (ألفًا) فى الخط لا في النطق أحيانًا؛ مثل [ولئن لم يفعل ما آمره ليسجننَّ وليكونًا من الصاغرين] "ًا": نون توكيد خفيفة منقلبة"ألفًا"حرف مبنى على السكون المقدر منع من ظهوره سكون الألف الموجود 0
2 ـ تحذف نون التوكيد الخفيفة إذا تلاها ساكن , وتقلب ألفا عند الوقف إذا كان ما قبلها مفتوحا؛ مثل [اهجرَ (ن) السوء] . ومثل [لنسفعا بالناصية]
أمّ بالنسبة لسؤالك فأقول: إنّ نون التوكيد لا تدخل إلاّ على الأفعال
وتدخل على أحرف الجر بشرط أن يلحقها ضمير
(( عليهُنّ + عليكُنّ ) )
ولكن لا يجوز أن يقال للذكور والإناث (السلام عليكنّ) والصواب أن نقول:
(للذكور والإناث السلام عليكم)
ـ [بنت لبنان] ــــــــ [13 - 03 - 2010, 03:50 م] ـ
شكرا لك اخي على الرد والتوضيح