ـ [أبو سعد الغامدي] ــــــــ [20 May 2010, 07:37 م] ـ
أهم الملاحظات على البحث قول الدكتور الباحث:
سابعًا: طبيعة الروح من طبيعة الله: في أكثر من آية من القرآن الكريم يؤكد الله تعالى أن الروح هي نفخ من روح الله: وقد ذكر ذلك عن نفخ الروح في جسد آدم بعد إتمام خلقه فيقول تعالى:) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ( [ص: 72] .. ويقول عن الجنين حين تدب في جسده الروح:) ثم سواه ونفخ فيه من روحه ( [السجدة: 9] .فالروح في الإنسان هي نفخ من روح الله وطبيعتها من طبيعة الله .. فهي لا ترى بالعين البشرية. فالله تعالى يقول عن نفسه:) لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ( [الأنعام: 103] . ويقول أيضًا:) ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ( [الأعراف: 143] .
هذا الكلام يحتمل أن الروح التي يحيا بها الإنسان هي جزء من الله تعالى
وهذا كلام خطير لا يقول به أحد من أهل العلم
ونسبة الروح إلى الله في قوله:"ونفخت فيه من روحي"نسبة خلق وإيجاد.
والله أعلى وأعلم.
ـ [عبيدة احمد السامرائي] ــــــــ [21 May 2010, 09:37 ص] ـ
جزاك الله كل خير، ووفقك لما يحب ويرضى
أفدتنا بارك الله فيك
لكن هل بالإمكان الحصول على هذا البحث بأي صيغة إلكترونية.
فأنا بحاجة ماسة إليه لمسألة بحثية بحتة.