فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 20883 من 53113

ـ [روضة الناظر] ــــــــ [26 Jun 2010, 07:23 م] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

في قوله تعالى في سورة الصافات:(فتول عنهم حتى حين وأبصرهم فسوف يبصرون

أفبعذابنا يستعجلون فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين

وتول عنهم حتى حين وأبصر فسوف يبصرون)....

لماذا قال سبحانه في الآية الأولى (أبصرهم) وفي الآية الثانية: (أبصر) ؟

الرجاء من الشيخ عبدالرحمن بن معاضة الشهري

التفضل بالإجابة ... ومن وُجد من المشائخ الفضلاء ..

كالشيخ مساعد الطيار ..

ـ [نزار حمادي] ــــــــ [26 Jun 2010, 08:53 م] ـ

هذا ملخص ما ظهر لي من التأمل:

قوله تعالى: (فتول عنهم حتى حين) هذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم متعلق بالحياة الدنيا، أي أعرض عن قتال الكفار واصبر على أذاهم حتى يؤذن لك بالجهاد، (وأبصرهم) أي: واعلم علم اليقين أن مآلهم في هذه الدنيا إلى الهزيمة والخسران وأفضع حال ينزل بهم من القتل والأسر وغير ذلك، (فسوف يبصرون) أي فسوف يعلمون ويعاينون هذه الدواهي الدنيوية التي ستحل بهم عما قريب.

وقوله تعالى: (وتول عنهم حتى حين) وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم متعلق بالآخرة، وهي تسلية له صلى الله عليه وسلم، أي: وارتقب حتى ينزل بهم العذاب الأخروي السرمدي، وقوله تعالى: (وأبصر) أي: واعلم علم مشاهد ما يتعلق بك آنذاك يا محمد صلى الله عليك وسلم من فنون النعم الأخروية والمسار السرمدية، (سوف يبصرون) سوف يعلمون ويعاينون ويذوقون ما يتعلق بهم من صنوف العذاب وشنيع العقاب جزاء بما كانوا يكفرون.

فالحاصل أن أبصرهم إبصار متعلق بعذابهم الدنياوي. وأبصر إبصار متعلق بنعيم المصطفى السرمدي.

والله أعلم.

ـ [تيسير الغول] ــــــــ [26 Jun 2010, 08:53 م] ـ

أختي عذراء

رغم أنك وجهت نداء خاصًا لفضيلة المشرف العام. والأصل أن لا يجيب أحد على تساؤلك إلا هو. ولكن إجابتي على السؤال كانت لأسباب:

أولًا إن فضيلة المشرف لا يحب الإستئثار بأية إجابة بل إنه لا يرغب أن يوجه اليه سؤال مثل هذا بشكل خاص وذلك لأن الملتقى مفتوح للجميع والجميع يشارك بأي مسألة ولا داعي للاستئثار أو تخصيص وتقنين السؤال.

وثانيًا:إن أي موضوع بحاجة الى اشباع وإحاطة وإضافة ولا أحد يستطيع أن يلمّ بذلك كله وأظن أن شيخنا أبا عبد الله لديه هذه القناعة التي تحدث عنها غير مرة.

وثالثًا أختي العزيزة إن توجيه سؤالك هذا لفضيلة المشرف دون غيره ربما يكون فيه إحراج للباقين بأن لا يجيبوا حتى ولو علموا الإجابة. وذلك لأنهم ليسوا مدعوين ولا مكلفين في ذلك فتكون اجابتهم وتدخلهم نوع من أنواع التطفل أو التدخل.

ورابعًا ولأنني أظن فيك الخير وأفترض بك حسن النية فسوف أجيب على ما لدي من هذا السؤال تاركًا الإجابة الشافية طبعًا لمن يشرفنا دومًا بفصل الخطاب.

في قوله تعالى: (وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ) الواو عاطفة وأبصرهم فعل أمر وفاعل مستتر ومفعول به أي إذا نزل بساحتهم العذاب والفاء رابطة لجواب الطلب وسوف حرف استقبال ويبصرون فعل مضارع وفاعل والمفعول به محذوف أي ما يحيق بهم جزاء كفرهم.

(وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ) حذف هنا مفعول أبصر اختصارا لدلالة الأول عليه لقرب عهده به. والاختصار ضرب من ضروب الأطناب البلاغي حيث لا فائدة من تكراره.والله أعلم

ـ [روضة الناظر] ــــــــ [26 Jun 2010, 09:38 م] ـ

جزاكم الله خيرا

تحرجت كثيرا بصياغة العنوان ..

لكن مقصدي من صياغته هكذا ان يكون الشيخ من المعقبين عليه ...

فقد لاتقع عينه عليه .... بمعمعة الانشغال في غير هذا القسم ..

لاجعله حكرا عليه فقط ...

وذيلتُ في اخر الموضوع بأني اطمع بإجابة مشائخ فضلاء غير الشيخ حفظه الله

ومنهجي أن تفسير كلام الله ليس لكل أحد ... ولا أأخذه من كل أحد ..

ولست أعني بكلامي هذا تنقص من بادر واجاب

بل نفع الله به ..

ـ [تيسير الغول] ــــــــ [26 Jun 2010, 10:14 م] ـ

جزاكم الله خيرا

تحرجت كثيرا بصياغة العنوان ..

لكن مقصدي من صياغته هكذا ان يكون الشيخ من المعقبين عليه ...

فقد لاتقع عينه عليه .... بمعمعة الانشغال في غير هذا القسم ..

لاجعله حكرا عليه فقط ...

وذيلتُ في اخر الموضوع بأني اطمع بإجابة مشائخ فضلاء غير الشيخ حفظه الله

ومنهجي أن تفسير كلام الله ليس لكل أحد ... ولا أأخذه من كل أحد ..

ولست أعني بكلامي هذا تنقص من بادر واجاب

بل نفع الله به ..

أختي رضي الله عنك

لقد جرت العادة في هذا الملتقى أن يعمم السؤال للجميع. أما الأخذ أو عدمه فالأصل أختي أن نأخذ من الجميع إذا كان القول حقًا وقريبًا من منهج المفسرين غير شاذ ولا بعيد. فالحكمة ضالة المؤمن أنّا وجدها فهو أحق بها.

ومع ذلك فإني أحسنت الظن بك أختاه ولكنك ما زلت مصرة أنك لا تأخذي من أي أحد (ولا أأخذه من كل أحد .. ) (تقصدين آخذ) وفوق كل ذلك أتمنى لك التوفيق والسداد وحسن الأخذ والرد. والسلام

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت