ـ [هكذا] ــــــــ [29 - 11 - 2009, 11:37 م] ـ
السويداء
يقول غيلان بن سلمة الثقفي وهو شاعر حكيم جاهلي أدرك الإسلام فاسلم وتوفي رضوان الله عليه سنة 23هـ:
اسل عن ليلى علاك المشيب
وتصابي الشيخ شيءٌ عجيب
وإذا كان النسيب بسلمى
لذ في سلمى وطاب النسيب
إنما شبهتها إذ تراءت
وعليها من عيون رقيب
بطلوع الشمس في يوم دجنٍ
بكرةً أو حان منها غروب
إنني فاعلم وإن عز أهلي
بالسويداء الغداة غريب
والسويداءُ كما يذكر ياقوت في معجم البلدان: بلدة مشهورة في ديار مضر قرب حران ,,,فيها خيرات كثيرة.,أ. هـ
ومضر هي القبائل العربية العظيمة من ولد معد بن نزار بن عدنان بن إسماعيل (مكية المنشئ) , وتنقسم إلى جذمين عظيمين (1 - ألياس بن مدركة , 2 - قيس عيلان)
ـ [هكذا] ــــــــ [29 - 11 - 2009, 11:38 م] ـ
فائدة:
وما دام الحديث قد أخذنا إلى التعريف بغيلان بن سلمة الثقفي , وهو من قبيلة ثقيف من هوازن من أهل الطائف , وقد أسلم رضوان الله عليه يوم الطائف , وبمناسبة الحديث عن الطائف؛ فقد ذكر النويري في نهاية الأرب في فنون الأدب؛ أن الطائف قطعة من الشام نقلها الله إلى جوار أم القرى (مكة) رزقا لها ....
إنتظرونا نعود إليكم بإذن الله
ـ [هكذا] ــــــــ [29 - 11 - 2009, 11:40 م] ـ
مدينة الجن (تدمر) ,
يقول النابغة الذبياني الغطفاني:
ولا أرى فاعلًا في الناس يشبهه
ولا أحاشي من الأقوام من أحد
إلا سليمان إذ قال الإله له
قم في البرية فاحددها عن الفند
وخيس الجن إني قد أذنت لهم
يبنون تدمر بالصفاح والعمد
يقول الحميري في الروض المعطار:
تدمر من مدن الشام بالبرية، ويقال إن الجن بنتها لسليمان عليه السلام، وإلى ذلك يشير قول النابغة.ا. هـ
ـ [هكذا] ــــــــ [29 - 11 - 2009, 11:41 م] ـ
الجولان المحتل نسأل الله ان يخلصه عاجلا غير آجل,
يقول النابغة الذبياني:
قادَ الجِيادَ مِنَ الجَولانِ قائِظَةً
مِن بَينِ مُنعَلَةٍ تُزجى وَمَجنوبِ
والجولان كما يذكر الحموي حيث يقول رحمه الله: الجولان قرية وقيل جبل من نواحي دمشق ثم من عمل حوران. قال ابن دريد: يقال للجبل حارث الجولان وقيل: حارث قُلة فيه. قال النابغة:
بكى حارث الجولانِ من فقد ربه
وحوران منه مُوحش متضائل
إ. هـ
وحتى موعد آخر نستكمل فيه بحثنا , نسأل الله التوفيق للجميع ..
ـ [هكذا] ــــــــ [29 - 11 - 2009, 11:42 م] ـ
(الشام)
يقول عنترة العبسي:
سَلوا عَنّا دِيارَ الشامِ طُرًّا
وَفُرسانَ المُلوكِ القَيصَرِيَّه
ـ [هكذا] ــــــــ [29 - 11 - 2009, 11:44 م] ـ
فائدة:
البيت الذي نقلناه في الصفحة الأخيرة رقم (13) من قصيدة من عيون الشعر العربي , ولقوتها وعظيم سبكها وإنطلاقها من عاطفة صارمة وفخر متقد , نقلناه كاملة حيث يقول بن زبيبة فيها:
لقينا يوم صهباء سريه
======حناظلة لهم في الحرب نيه
لقيناهم بأسياف حداد
======وأسد لا تفر من المنيه
وكان زعيمهم إذ ذاك ليثا
====== هزبرا لا يبالي بالرزيه
فخلفناه وسط القاع ملقى
====== وها أنا طالب قتل البقيه
ورحنا بالسيوف نسوق فيهم
====== إلى ربوات معضلة خفيه
وكم من فارس منهم تركنا
====== عليه من صوارمنا قضيه
طبعا الأبيات السابقة مقدمة , ومن هنا يبدء عنفوان الفخر العنتري حيث يقول:
فوارسنا بنو عبس وإنا
====== ليوث الحرب ما بين البريه
نجيد الطعن بالسمر العوالي
====== ونضرب بالسيوف المشرفيه
وننعل خيلنا في كل حرب
====== من السادات أقحافا دميه
ويوم البذل نعطي ما ملكنا
====== من الأموال والنعم البهيه
ونحن العادلون إذا حكمنا
====== ونحن المشفقون على الرعيه
ونحن المنصفون إذا دعينا
====== إلى طعن الرماح السمهريه
ونحن الغالبون إذا حملنا
====== على الخيل الجياد الأعوجيه
ونحن الموقدون لكل حرب
====== ونصلاها بأفئدة جريه
ملأنا الأرض خوفا من سطانا
====== وهابتنا الملوك الكسرويه
سلوا عنا ديار الشام طرا
====== وفرسان الملوك القيصريه
أنا العبد الذي بديار عبس
====== ربيت بعزة النفس الأبيه
سلوا النعمان عني يوم جاءت
====== فوارس عصبة النار الحميه
أقمت بصارمي سوق المنايا
====== ونلت بذابلي الرتب العليه
وجتى نعود إليكم مرة أخرى نترككم في حفظ الله ورعايته.
ـ [هكذا] ــــــــ [29 - 11 - 2009, 11:45 م] ـ
(الرصافة)
يقول الأخنس بن شهاب التغلبي وهو من رؤساء تغلب في الجاهلية وفرسانها وشعرائها كان يسمى بـ (فارس العصا) :
وَبَهراءُ حَيُّ قَد عَلِمنا مَكانَهُم
لَهُم شَركٌ حَولَ الرَصافةِ لاحِبُ
يقول الأنباري رحمه الله شارحا لبيت الأخنس في شرحه للمفضليات: قال الباهلي: الشرك: جمع شركة , والمعنى أن منزلهم بها, والشرك: المورد والآثار. والرصافة: ناحية حمص .... الخ ماقال.ا. هـ
(يُتْبَعُ)