• 922
  • أَنَّ امْرَأَةً تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا ، فَرَمَدَتْ فَاشْتَكَتْ عَيْنُهَا حَتَّى خَشَوْا عَلَيْهَا ، فَسَأَلْتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَكْتَحِلُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ كَانَتْ إِحْدَاكُنَّ تَمْكُثُ فِي بَيْتِهَا فِي شَرِّ أَحْلَاسِهَا أَوْ فِي أَحْلَاسِهَا فِي شَرِّ بَيْتِهَا حَوْلًا ، فَإِذَا مَرَّ كَلْبٌ رَمَتْ بِبَعْرَةٍ ، ثُمَّ خَرَجَتْ ، فَلَا أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا "

    أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْهَاشِمِيُّ ، نا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّهَا ، أَنَّ امْرَأَةً تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا ، فَرَمَدَتْ فَاشْتَكَتْ عَيْنُهَا حَتَّى خَشَوْا عَلَيْهَا ، فَسَأَلْتِ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَتَكْتَحِلُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قَدْ كَانَتْ إِحْدَاكُنَّ تَمْكُثُ فِي بَيْتِهَا فِي شَرِّ أَحْلَاسِهَا أَوْ فِي أَحْلَاسِهَا فِي شَرِّ بَيْتِهَا حَوْلًا ، فَإِذَا مَرَّ كَلْبٌ رَمَتْ بِبَعْرَةٍ ، ثُمَّ خَرَجَتْ ، فَلَا أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا قَالَ شُعْبَةُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ حُمَيْدٍ ، فَلَقِيتُ حُمَيْدًا فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهِ

    أحلاسها: الأحلاس : جمع حلس وحلس البيت ما يبسط تحت حر المتاع
    حولا: الحول : العام أو السنة
    ببعرة: البعرة : الواحدة من البعر وهو رجيع ذوات الخف وذوات الظِّلف إلا البقر الأهلي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات