• 1885
  • دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَعِنْدَهَا حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يُنْشِدُهَا شِعْرًا يُشَبِّبُ بِأَبْيَاتٍ لَهُ , فَقَالَ : {
    }
    حَصَانٌ رَزَانٌ مَا تُزَنُّ بِرِيبَةٍ {
    }
    وَتُصْبِحُ غَرْثَى مِنْ لُحُومِ الْغَوَافِلِ {
    }
    فَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " لَكِنَّكَ لَسْتَ كَذَاكَ " , قَالَ مَسْرُوقٌ : فَقُلْتُ لَهَا : لِمَ تَأْذَنِينَ لَهُ يَدْخُلُ عَلَيْكِ ؟ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : {{ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }} فَقَالَتْ : " فَأَيُّ عَذَابٍ أَشَدُّ مِنَ الْعَمَى ؟ " , وَقَالَتْ : إِنَّهُ كَانَ يُنَافِحُ أَوْ يُهَاجِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَا : ثنا بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ , ثنا شُعْبَةُ , عَنْ سُلَيْمَانَ , عَنْ أَبِي الضُّحَى , عَنْ مَسْرُوقٍ , قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَعِنْدَهَا حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يُنْشِدُهَا شِعْرًا يُشَبِّبُ بِأَبْيَاتٍ لَهُ , فَقَالَ : حَصَانٌ رَزَانٌ مَا تُزَنُّ بِرِيبَةٍ وَتُصْبِحُ غَرْثَى مِنْ لُحُومِ الْغَوَافِلِ فَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : لَكِنَّكَ لَسْتَ كَذَاكَ , قَالَ مَسْرُوقٌ : فَقُلْتُ لَهَا : لِمَ تَأْذَنِينَ لَهُ يَدْخُلُ عَلَيْكِ ؟ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : {{ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }} فَقَالَتْ : فَأَيُّ عَذَابٍ أَشَدُّ مِنَ الْعَمَى ؟ , وَقَالَتْ : إِنَّهُ كَانَ يُنَافِحُ أَوْ يُهَاجِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ عَنْ بِشْرِ بْنِ خَالِدٍ

    ينشدها: ينشد : يقول شعرا
    يشبب: التشبيب : ترقيق الشِّعْر بذكر النساء والتغزل بهن
    حصان: الحصان : العفيفة التي تمتنع من الرجال غير زوجها
    رزان: الرزان : ذات ثبات ووقار وسكون
    تزن: تُزَن : تُتَّهَم
    غرثى: الغرث : أيسر الجوع، وقيل شدته، وقيل هو الجوع عامة، هو غرث وغرثان، والأنثى غرثى
    الغوافل: الغوافل : الغافلات : وهن اللاتي غفلن عن الفواحش وما قذفن به
    ينافح: نافح : دافع ، والمنافحة والمكافحة : المدافعة والمضاربة
    يهاجي: يهاجي عنه : يدفع عنه سباب أعدائه
    وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ فَقَالَتْ : فَأَيُّ
    حديث رقم: 4498 في صحيح البخاري كتاب تفسير القرآن باب {يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا} [النور: 17]
    حديث رقم: 3942 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب حديث
    حديث رقم: 4499 في صحيح البخاري كتاب تفسير القرآن باب {ويبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم} [النور: 18]
    حديث رقم: 4648 في صحيح مسلم كتاب فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ بَابُ فَضَائِلِ حَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 25506 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ الرُّخْصَةُ فِي الشِّعْرِ
    حديث رقم: 19080 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19081 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19083 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19082 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19084 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 1034 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 380 في الأدب لابن أبي شيبة بَابُ اسْتِمَاعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشِّعْرَ وَغَيْرِ ذَلِكَ
    حديث رقم: 56 في الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات