الشهرة: سليمان بن مهران الأعمش
النسب: الكاهلي, الأسدي, الكوفي
عاش في: واسط, الكوفة, مكة
أبو القاسم الملاحي : أعلم الناس بقول عبد الله بن مسعود
أبو بكر بن عياش : كنا نسميه سيد المحدثين
أبو حاتم الرازي : ثقة يحتج بحديثه
أحمد بن حنبل : رجل أهل الكوفة، ومرة: في حديث الأعمش اضطراب كثير
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة ثبت
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة ثبت كان محدث أهل الكوفة في زمانه يقال إنه ظهر له أربع آلاف حديث ولم يكن له كتاب وكان يقريء الناس القرآن رأس فيه وكان فصيحا وكان لا يلحن حرفا وكان فيه تشيع يسير
ابن حجر العسقلاني : ثقة حافظ عارف بالقراءات ورع لكنه يدلس، وذكره فيمن يحتمل تدليسه لإمامته، ومرةأحد الأعلام الحفاظ والقراء
الحسين بن علي الكرابيسي : محدث الكوفة وقارؤها وكان يدلس
الذهبي : الحافظ أحد الأعلام، يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به فمتى قال حدثنا فلا كلام ومتى قال عن تطرق اليه احتمال التدليس الا في شيوخ له أكثر عنهم كإبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فان روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال، ومرة: محدث الكوفة وعالمها، ومرة: ك
جرير بن عبد الحميد الضبي : إذا حدث عنه قال: هذا الديباج الخسرواني وهو أستاذ الكوفة
خليل بن أيبك الصفدي : إمام حافظ مقرئ أحد الأئمة الأعلام، له نوادر وغرائب، روى له الجماعة، رأى أنس بن مالك وهو يصلي، ولم يثبت أنه سمع منه وكان يمكنه السماع من جماعة من الصحابة
زهير بن معاوية الجعفي : ما أدركت أحدا أعقل من الأعمش ومغيرة
سفيان بن عيينة : فاق أصحابة بأربعة خصال: كان أقرأهم للقرآن، وأحفظهم للحديث، وأعلمهم بالفرائض
شعبة بن الحجاج : ما شفاني أحد في الحديث ما شفاني الأعمش، ومرة: كان إذا ذكره قال: المصحف المصحف
صدقة بن خالد القرشي : ما أعلم أحدا أعلم بحديث ابن مسعود من الأعمش
عبد الله بن داود الخريبي : ما خلف أعبد منه وكان صاحب سنة
علي بن المديني : حفظ العلم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ستة فذكره منهم
عمرو بن علي الفلاس : كان الأعمش يسمى المصحف من صدقه
عيسى بن يونس السبيعي : لم نر نحن مثل الأعمش وما رأيت الأغنياء عند أحد أحقر منهم عند الأعمش مع فقره وحاجته
محمد بن إسحاق بن خزيمة : أحفظ من مائتين مثل محمد بن أبي صالح
محمد بن عمار الموصلي : ليس في المحدثين أثبت من الأعمش
وكيع بن الجراح : بقي قريبا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى
يحيى بن سعيد القطان : علامة الإسلام
يحيى بن معين : ثقة، ومرة: لا يصح له سماع من أنس، ولكن له رؤية، ومرة أيضا قيل له: الأعمش سمع من ابن أبي أوفى ؟ فقال: لا مرسل