• 466
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشْتَمَلَ الصَّمَّاءُ فِي الصَّلَاةِ , وَأَنْ يُحْتَبَى الرَّجُلُ بِثَوْبٍ وَاحِدٍ , لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ شَيْءٌ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا أَبو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ الرَّهَاوِيُّ ، حَدَّثَنَا مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْجَزَرِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ يُشْتَمَلَ الصَّمَّاءُ فِي الصَّلَاةِ , وَأَنْ يُحْتَبَى الرَّجُلُ بِثَوْبٍ وَاحِدٍ , لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ شَيْءٌ هَذَا عَطَاءٌ هَا هُنَا غَيْرُ مَنْسُوبٍ , فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : هُو ابْنُ أَبِي رَبَاحٍ , وَمَا فِي الدُّنْيَا بِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَّا عَنْ مَعْقِلٍ , وَهُوَ صَالِحٌ , وَيُسْتَغْرَبُ جِدًّا , وَأَخَذَهُ شَيْخٌ ضَعِيفٌ رَوَاهُ عَنُ أَبِي حَاتِمٍ , فَجَعَلَهُ : إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ

    الصماء: اشتمال الصماء : أن يتلفف بالثوب حتى يجلل به جميع جسده ويغطيه، ولا يرفع شيئا من جوانبه فلا يمكنه إخراج يده إلا من أسفله ، سمي بذلك لسده المنافذ كلها كالصخرة الصماء
    يحتبى: الاحْتبَاء : هو أن يَضُّمّ الإنسان رجْلَيْه إلى بَطْنه بثَوْب يَجْمَعَهُما به مع ظَهْره، ويَشُدُّه عليها. وقد يكون الاحتباء باليَدَيْن عوَض الثَّوب
    نَهَى عَنِ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، وَعَنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات