عمرو بن دينار - ثقة ثبت

السيرة الذاتية

الاسم: عمرو بن دينار
الشهرة: عمرو بن دينار الجمحي
الكنيه: أبو محمد
النسب: المكي, الجمحي
الرتبة: ثقة ثبت
عاش في: مكة
الوظيفة: القهرمانقهرمان آل الزبير بن شعيب البصري
مولي: مولى موسى بن باذان
ولد عام: 46
توفي عام: 126

الجرح والتعديل

أبو بكر البزار : لين الحديث
أبو حاتم الرازي : ثقة ثقة
أبو زرعة الرازي : ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة ثبت
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : ثقة ثبت
ابن شهاب الزهري : ما رأيت شيخا أنص للحديث الجيد منه
الدارقطني : من الحفاظ وزيادته مقبولة
الذهبي : إمام، وما قيل عنه من التشيع باطل
سفيان بن عيينة : ثقة ثقة ثقة، ومرة: أعلم أهل مكة
شعبة بن الحجاج : لا يقدم عليه أحدا، يعني في الثبت، ومرة: لم أر مثله
عبد الله بن أبي نجيح المكي : ما كان عندنا أفقه ولا أعلم منه
عطاء بن أبي رباح : قيل له بمن تأمرنا قال: بعمرو بن دينار
علي بن المديني : ممن اعتمد عليهم الناس في الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : لا يعرف له سماع من سميع
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة ثبت كثير الحديث
مسعر بن كدام الكوفي : من أشد الناس إتقانا للحديث، ومرة: ما رأيت أثبت منه
يحيى بن سعيد القطان : أثبت عندي من قتادة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

عمرو بن دينار
علي بن المدينى قال: سمعت عفان بن مسلم، حدثنا حماد بن سليمان، حدثنا قتادة عن عمرو بن دينار، بحديث عبد الملك بن مروان، في الوصية، قال حماد: فسألت عنه عمرو بن دينار فقال: معناه غير ما قال.
فقلت له: إلى قتادة حدثنا عنك بكذا وكذا. فقال: إنى أوهمت يوم حدثت قتادة .
* * *

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

عمرو بن دينار
* عمرو بن دينار عن أبي هريرة منقطع (السنن الكبرى: 6/ 181).

الثقات - أبو الحسن العجلي

عمرو بن دينار: "المكي"، تابعي، ثقة، وكان سفيان بن عيينة من أروى الناس عنه.

الطبقات - خليفة بن الخياط

- عمرو بن دينار. مولى آل باذان, مولى بني مخزوم, يكنى أبا محمد. مات سنة ست وعشرين ومائة.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

وعمرو بن دينار
قال العلاء: عن يحيى بن معين، عن محمد بن إسحاق، وعمرو بين دينار قدريان.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عمرو بن دينار.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي ابن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي قال قال لي شعبة: لم أر مثل عمرو بن دينار ولا الحكم ولا قتادة - يعني في الثبت.

طبقات الفقهاء - أبو إسحاق الشيرازي

عمرو بن دينار
: مولى باذام من الأبناء ، مات سنة ست وعشرين ومائة. قال سفيان بن عيينة: قالوا لعطاء: بمن تأمرنا؟ قال: بعمرو بن دينار. وقال طاوس لابنه: يا بني إذا قدمت مكة فجالس عمرو بن دينار فإن أذنيه قمع للعلماء.

مشتبه أسامي المحدثين - أبو الفضل الهروي

عَمْرو بن دِينَار وَعَمْرو بن دِينَار

- الأول
أَبُو مُحَمَّد الْمَكِّيّ
روى عَن ابْن عمر وَجَابِر رَضِي الله عَنْهُم
ثِقَة مَشْهُور
- وَالْآخر
أَبُو يحيى قهرمان آل الزبير
تكلمُوا فِيهِ وَهُوَ صَاحب حَدِيث
من دخل السُّوق فَقَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله
وَحَدِيث
من رأى صَاحب بلَاء فَقَالَ الْحَمد لله الَّذِي عافاني

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

عَمْرو بْن دِينَار: قهرمان
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: وروى عَن حَمَّاد بْن سَلمَة، وَهِشَام بْن حسان.
رَوَى عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" مَنْ قَالَ فِي سُوقٍ مِنْ هَذِهِ الأَسْوَاقِ: لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قدَيِرٌ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ، وَمَحَى عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ، وَبَنَى لَهُ بَيْتًا "
وَبِإِسْنَادِهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَنْ رَأَى مُبْتَلًى، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلاكَ بِهِ، وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مَمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلا، عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْبَلاءِ كَائِنًا مَا كَانَ "

الطبقات الكبرى - ابن سعد

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ
- عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ مولى باذان من الأبناء. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ: حدثني رَجُلٌ قَالَ: قال طاووس: إِنَّ ابْنَ دِينَارٍ هَذَا جَعَلَ أُذُنَهُ قِمْعًا لِكُلِّ عَالِمٍ. قَالَ محمد بن سعد: أُخْبِرْتُ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صالح عن ابن طاووس قَالَ: قَالَ أَبِي إِذَا قَدِمْتَ مَكَّةَ فَعَلَيْكَ بِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ فَإِنَّ أُذُنَيْهِ كَانَتَا قِمْعًا لِلْعُلَمَاءِ. قَالَ سُفْيَانُ: وَكَانَ عَمْرٌو لا يَدَعُ إِتْيَانَ الْمَسْجِدِ. وَكَانَ يُحْمَلُ عَلَى حِمَارٍ وَمَا أَدْرَكَتْهُ إِلا وَهُوَ مُقْعَدٌ فَكُنْتُ لا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَحْمِلَهُ مِنَ الصِّغَرِ. ثُمَّ قَوِيتُ عَلَى حَمْلِهِ. وَكَانَ مَنْزِلُهُ بَعِيدًا. وَكَانَ لا يُثْبِتُ لَنَا سِنَّهُ. وَكَانَ أَيُّوبُ يَقُولُ: أَيَّ شَيْءٍ يُحَدِّثُ عَمْرٌو عَنْ فُلانٍ؟ فَأُخْبِرُهُ ثُمَّ أَقُولُ: تُرِيدُ أَنْ أَكْتُبَهُ لَكَ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ. قَالَ سُفْيَانُ: وَقِيلَ لِعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ إِنَّ سُفْيَانَ يَكْتُبُ. فَاضْطَجَعَ وَبَكَى وَقَالَ: أُحَرِّجُ عَلَى مَنْ يَكْتُبُ عَنِّي. قَالَ سُفْيَانُ: فَمَا كَتَبْتُ عَنْهُ شيئا. كنا نحفظ. قال: وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ يَقُولُ: يَسْأَلُونَنَا عَنْ رَأَيْنَا فَنُخْبِرُهُمْ فَيَكْتُبُونَهُ كَأَنَّهُ نُقِرَ فِي حَجَرٍ. وَلَعَلَّنَا أن نرجع عنه غدا. قال وَسَأَلَ رَجُلٌ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ عَنْ شَيْءٍ فَلَمْ يُجِبْهُ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ: إِنَّ فِي نَفْسِي مِنْهَا شَيْئًا فَأَجَبْنِي. فَقَالَ عَمْرٌو: وَاللَّهِ لأَنْ يَكُونَ فِي نَفْسِكَ مِثْلُ أَبِي قُبَيْسٍ أحب إلي مِنْ أَنْ يَكُونَ فِي نَفْسِي مِنْهَا مِثْلُ الشعرة. قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ: قَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ: قَالَ لِي ابْنُ هِشَامٍ: أُجْرِيَ عَلَيْكَ رِزْقًا وَتَجْلِسُ تفتي الناس؟ قال قلت: لا أريده. قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ: كَانَ عَمْرٌو يُحَدِّثُ بِالْمَعَانِي وَكَانَ فقيها. قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ يَقُولُ: كَتَبْتُ لأَيُّوبَ أَطْرَافًا وَسَأَلْتُ عَمْرَو بن دينار عنها. قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ: كَانَ عَمْرٌو لا يَخْضِبُ. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: مَاتَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ. وَكَانَ يُفْتِي بِالْبَلَدِ. فَلَمَّا مَاتَ كَانَ يُفْتِي مِنْ بَعْدِهِ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ. وَكَانَ عَمْرٌو ثِقَةً ثَبْتًا كَثِيرَ الْحَدِيثِ.