• 1106
  • أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ "

    حَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ يَقُولُ : دَخَلْتُ عَلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ فَتَذَاكَرْنَا مَا يَكُونُ مِنْهُ الْوُضُوءُ ، فَقَالَ مَرْوَانُ وَمِنْ مَسِّ الذَّكَرِ الْوُضُوءُ ، فَقَالَ عُرْوَةُ مَا عَلِمْتُ هَذَا ، فَقَالَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ

    لا توجد بيانات
    إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ
    حديث رقم: 165 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 84 في جامع الترمذي أبواب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 163 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 443 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 444 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 164 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 445 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 446 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 476 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 33 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَحْدَاثِ الْمُوجِبَةِ لِلْوُضُوءِ
    حديث رقم: 26703 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26704 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26705 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26706 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 1120 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1119 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1121 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1122 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1123 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1124 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 432 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 437 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 156 في السنن الكبرى للنسائي ذِكْرُ مَا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ وَمَا لَا يَنْقُضُهُ الْأَمْرُ بِالْوَضُوءِ مِنْ مَسِّ الرَّجُلِ ذَكَرَهُ
    حديث رقم: 433 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 434 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 435 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 436 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 1707 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ كَانَ يَرَى مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ وُضُوءًا
    حديث رقم: 2684 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 2685 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 482 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 1470 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 3599 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ حَجَّاجٌ
    حديث رقم: 4086 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    حديث رقم: 8737 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُنْتَصِرٌ
    حديث رقم: 1109 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْوَاوِ مَنِ اسْمُهُ الْوَلِيدُ
    حديث رقم: 20336 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20337 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20338 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20339 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20340 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20341 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20342 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20343 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20344 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20345 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20346 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20347 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20348 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20349 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20350 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20351 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20352 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20353 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20354 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20355 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20356 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20357 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20358 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20359 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20360 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20361 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20362 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20363 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20364 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20365 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20366 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20367 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20368 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20369 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20370 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20372 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20373 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 390 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 391 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 577 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 576 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 580 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 578 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 581 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 579 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 582 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 583 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 591 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 592 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 593 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 595 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 607 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 608 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 16 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 17 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 18 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 459 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 460 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 461 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 462 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 465 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 468 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 469 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 471 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 27 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا يُوجِبُ الْوُضُوءَ
    حديث رقم: 347 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 1752 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ النِّسَاءِ وَبُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 283 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 281 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 288 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 277 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 279 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 282 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 30 في مسند الشافعي بَابُ مَا خَرَّجَ مِنْ كِتَابِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 2859 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 123 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَأَمَّا حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 6899 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 8986 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد العاشر بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ وَأُمُّهَا سَالِمَةُ بِنْتُ أُمَيَّةَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْأَوْقَصِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ هِلَالِ بْنِ فَالِجِ بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بُهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ , وَأَخُوهَا لِأُمِّهَا عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطِ بْنِ أَبِي عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ ، وَكَانَتْ بُسْرَةُ عِنْدَ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ فَوَلَدَتْ لَهُ مُعَاوِيَةَ بْنَ الْمُغِيرَةِ وَهُوَ الَّذِي قُتِلَ مُنْصَرَفَ رَسُولِ اللَّهِ مِنْ أُحُدٍ وَهُوَ جَدُّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، وَأُمُّ عَبْدِ الْمَلِكِ عَائِشَةُ بِنْتُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ , وَقَدْ رَوَتْ بُسْرَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا فِي مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 2860 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2858 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2861 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2862 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 144 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 148 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 147 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 153 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 1107 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عُمَرُ
    حديث رقم: 122 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَأَمَّا حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 6898 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 6897 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 90 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الطَّهَارَةِ ذِكْرُ الْأَشْيَاءِ الَّتِي اخْتُلِفَ فِي وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 84 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا يَنْقُضُ الْوضُوءَ
    حديث رقم: 442 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ يُعْرَفُ بِالْفَرْخِ . لَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ
    حديث رقم: 444 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ يُعْرَفُ بِالْفَرْخِ . لَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ

    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ فَتَذَاكَرْنَا مَا يَكُونُ مِنْهُ الْوُضُوءُ، فَقَالَ مَرْوَانُ وَمِنْ مَسِّ الذَّكَرِ الْوُضُوءُ، فَقَالَ عُرْوَةُ مَا عَلِمْتُ هَذَا، فَقَالَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ، أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ.

    (مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ) الأنصاري المدني قاضيها من الثقات، مات سنة خمس وثلاثين ومائة بالمدينة وهو ابن سبعين سنة، وصحف يحيى بن محمد فقال عن محمد بن عمرو. قال ابن عبد البر: وهو خطأ منه بلا شك، وليس الحديث لمحمد عند أحد من أهل الحديث، ولا رواه بوجه من الوجوه وقد حدث به ابن وضاح على الصحة فقال: ابنه. (أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ) بن أبي العاصي بن أبي أمية الأموي المدني لا يثبت له صحبة، ولي الخلافة في آخر سنة أربع وستين، ومات في رمضان سنة خمس وله ثلاث أو إحدى وستون سنة. (فَتَذَاكَرْنَا مَا يَكُونُ مِنْهُ الْوُضُوءُ فَقَالَ مَرْوَانُ: وَمِنْ مَسِّ الذَّكَرِ الْوُضُوءُ فَقَالَ عُرْوَةُ: مَا عَلِمْتُ هَذَا) قال ابن عبد البر: هذا مع منزلته من العلم والفضل دليل على أن الجهل ببعض المعلومات لا يدخل نقيصة على العالم إذا كان عالمًا بالسنن إذ الإحاطة بجميع المعلومات لا سبيل إليها. (فَقَالَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ: أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ) بضم الموحدة وسكون السين المهملة (بِنْتُ صَفْوَانَ) بن نوفل بن أسد بن عبد العزى الأسدية صحابية لها سابقة وهجرة عاشت إلى خلافة معاوية (أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ) بلا حائل ببطن الكف لحديث من أفضى بيده إلى فرجه ليس دونه حجاب والإفضاء لغة المس ببطن الكف (فَلْيَتَوَضَّأْ). وفي رواية الترمذي: فلا يصلي حتى يتوضأ أي لانتقاض وضوئه، فهذا نص في موضع النزاع، وقد رواه أيضًا الشافعي وأحمد وأصحاب السنن وابن خزيمة وابن الجارود والحاكم الثلاثة في صحاحهم، وصرح أحمد وابن معين والترمذي والحاكم والدارقطني والبيهقي والحازمي بأنه حديث صحيح وهو على شرط البخاري بكل حال وإن كان المخالف يقول: أنه من رواية مروان ولا صحبة له ولا كان من التابعين بإحسان، فقد قال الحافظ في مقدمة فتح الباري يقال له رؤية فإن ثبتت فلا يعرج على من تكلم فيه، وإلا فقد قال عروة كان مروان لا يتهم في الحديث، وقد روى عنه سهل بن سعد الصحابي اعتمادًا على صدقه، وإنما نقموا عليه أنه رمى طلحة بن عبيد الله يوم الجمل بسهم فقتله ثم شهر السيف في طلب الخلافة حتى جرى ما جرى فأما قبل طلحة فكان متأولاً كما قرره الإسماعيلي وغيره، وأما بعد ذلك فإنما حمل عنه سهل وعروة وعلي بن الحسين وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، وهؤلاء أخرج البخاري أحاديثهم عنه في صحيحه لما كان أميرًا عندهم بالمدينة قبل أن يبدو منه في الخلاف على ابن الزبير ما بدا، وقد اعتمد مالك على حديثه والباقون سوى مسلم اهـ. وكان ابن حنبل يصحح حديث بسرة هذا ويفتي به. وقال ابن معين: لولا رواه مالك لقلت لا يصح في مس الذكر شيء، وذكر أحمد حديث أم حبيبة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من مس فرجه فليتوضأ وقال: هو حسن الإسناد، وقال غيره: فيه انقطاع لأن مكحولاً رواه عن عنبسة ولم يسمع منه، وصحح ابن السكن حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أفضى بيده إلى فرجه ليس دونه حجاب فقد وجب عليه الوضوء ولا يعارض هذا حديث طلق إما لأنه بفرض صحته منسوخ كما مر وإما لأنه محمول على المس بحائل وإن كان خلاف الأصل. وزعم الحنفية أن مس الذكر في حديث بسرة كناية عما يخرج منه. قالوا: وهو من أسرار البلاغة يكنى عن الشيء ويرمز إليه بذكر ما هو من روادفه فلما كان مس الذكر غالبًا يرادف خروج الحدث منه ويلازم عبر به عنه كما عبر بالمجيء من الغائط عما قصد الغائط لأجله وهذا من تأويلاتهم البعيدة، وقالوا أيضًا: إن خبر الواحد لا يعمل به فيما تعم به البلوى، ومثلوا بهذا الحديث لأن ما تعم به البلوى يكثر السؤال عنه فتقضي العادة بنقله تواترًا لتوفر الدواعي على نقله فلا يعمل بخبر الآحاد فيه، وتعقب بأنا لا نسلم قضاء العادة بذلك، وبأن الحديث متواتر رواه سبعة عشر صحابيًا. نقله ابن الرفعة عن القاضي أبي الطيب، وقد عده السيوطي في الأحاديث المتواترة، والله أعلم. (مَالِكٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ) الزهري أبي محمد المدني روى عن أبيه وعميه عامر ومصعب وأنس وغيرهم، وعنه ابن جريج وابن عيينة ومالك وصالح بن كيسان، وثقه ابن معين وقال غيره ثقة حجة، روى له الخمسة، مات سنة أربع وثلاثين ومائة. (عَنْ) عمه (مُصْعَبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ) مالك الزهري أبي زرارة المدني ثقة روى له الجميع مات سنة ثلاث ومائة (أَنَّهُ قَالَ كُنْتُ أُمْسِكُ الْمُصْحَفَ) أي آخذه (عَلَى سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ) يعني أباه أي لأجله حال قراءته غيبًا أو نظرًا (فَاحْتَكَكْتُ) أي تحت إزاري (فَقَالَ سَعْدٌ: لَعَلَّكَ مَسِسْتَ) بكسر السين الأولى أفصح من فتحها أي لمست بكفك (ذَكَرَكَ) بلا حائل (قَالَ) مصعب (فَقُلْتُ نَعَمْ فَقَالَ:) سعد (قُمْ فَتَوَضَّأْ فَقُمْتُ فَتَوَضَّأْتُ ثُمَّ رَجَعْتُ). فدل ذلك على عمل سعد وهو أحد العشرة بحديث النقض بمس الذكر واحتمال إرادة الوضوء اللغوي وهو غسل اليد دفعًا لشبهة ملاقاة النجاسة ممنوع وسنده أنه خلاف المتبادر. (مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ: إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ). وقد رواه البزار عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم. (مَالِكٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ). ورواه البزار عنه عن عائشة مرفوعًا. (مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْتُ أَبِي عَبْدَ اللَّهِ) بنصب عبد (بْنَ عُمَرَ يَغْتَسِلُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ فَقُلْتُ لَهُ: يَا أَبَتِ أَمَا يَجْزِيكَ) بفتح الياء يكفيك (الْغُسْلُ مِنَ الْوُضُوءِ؟) أي عنه أو بدله فإن الغسل وضوء وزيادة كما ورد فيرفع صغير الحدث وكبيره (قَالَ: بَلَى) يجزي (وَلَكِنِّي أَحْيَانًا أَمَسُّ ذَكَرِي) سهوًا أو عمدًا للدلك ونحوه (فَأَتَوَضَّأُ) لمسه الناقض لا لأن الغسل لا يجزي عنه. قال الباجي: إنما سأل سالم أباه لأنه رآه توضأ بعد غسل افتتحه بالوضوء ولا يصح أن ينكر عليه الوضوء مع الغسل لاستحباب الوضوء معه. (مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ: كُنْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فِي سَفَرٍ فَرَأَيْتُهُ بَعْدَ أَنْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ تَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى) يعني وقد كان صلى الصبح (قَالَ) سالم (فَقُلْتُ لَهُ: إِنَّ هَذِهِ لَصَلَاةٌ مَا كُنْتَ تُصَلِّيهَا. قَالَ: إِنِّي بَعْدَ أَنْ تَوَضَّأْتُ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ مَسِسْتُ فَرْجِي ثُمَّ نَسِيتُ أَنْ أَتَوَضَّأَ) فصليت الصبح بذلك الوضوء الحاصل بعده مس الفرج واستمر نسياني لهذا الوقت فتذكرت (فَتَوَضَّأْتُ وَعُدْتُ لِصَلَاتِي) أي أعدت الصبح لبطلانها بمس الفرج بعد الوضوء. واعلم أن حديث الوضوء من مس الفرج متواتر أخرجه من سبق عن بسرة وابن ماجه عن جابر وأم حبيبة والحاكم عن سعد وأبي هريرة وأم سلمة وأحمد عن زيد بن خالد الجهني وابن عمرو والبزار عن ابن عمر وعائشة والبيهقي عن ابن عباس وأروى بنت أنيس، وذكره ابن منده عن أبي وأنس وقبيصة ومعاوية بن حيدر والنعمان بن بشير، وأصحها كما قال البخاري حديث بسرة.



    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ، يَقُولُ دَخَلْتُ عَلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ فَتَذَاكَرْنَا مَا يَكُونُ مِنْهُ الْوُضُوءُ فَقَالَ مَرْوَانُ وَمِنْ مَسِّ الذَّكَرِ الْوُضُوءُ ‏.‏ فَقَالَ عُرْوَةُ مَا عَلِمْتُ هَذَا ‏.‏ فَقَالَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ ‏ "‏ إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ ‏"‏ ‏.‏

    Yahya related to me from Malik that Abdullah ibn Abi Bakr ibn Muhammad ibn Amr ibn Hazim heard Urwa ibn az-Zubayr saying, "I went to see Marwan ibn al-Hakam and we talked about what you had to do wudu for, and Marwan said, 'You have to do wudu if you touch your penis.' Urwa said, 'I didn't know that.' Marwan ibn al-Hakam said that Busra bint Safwan had told him that she heard the Messenger of Allah, may Allah bless him and grant him peace, say, 'If any of you touches his penis he should do wudu

    Ourwa Ibn Az-Zoubair a rapporté: «J'entrai chez Marwan Ibn Al-Hakam, et nous eûmes un entretien à propos de ce qui exige les ablutions. Marwan a dit: «entre autre, qu'on touche la verge». Ourwa répondit: «Bousra Bint Safwan m'a fait savoir qu'elle a entendu l'Envoyé d'Allah (salallahou alayhi wa salam) r (Sur lui la grâce et la paix d'Allah) dire: «lorsque l'un de vous touche sa verge, qu'il fasse ses ablutions»

    Telah menceritakan kepadaku Yahya dari Malik dari [Abdullah bin Abu Bakr bin Muhammad bin 'Amr Bin Hazm], dia telah mendengar [Urwah bin Zubair] berkata; Saya menemui Marwan bin Al Hakam, maka kami saling tukar pengetahuan tentang permasalahan wudlu. [Marwan] berkata; "Menyentuh kemaluan wajib berwudlu, " Urwah berkata; "aku tidak tahu itu." Maka Marwan bin Al Hakam berkata; telah mengabarkan kepadaku [Busrah binti Shafwan], dia telah mendengar Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Apabila salah seorang dari kalian menyentuh kemaluannya maka berwudlulah

    Urve b. ez-Zübeyr anlatıyor: Mervan b. el-Hakem'in yanına girdim. Onunla abdesti bozan şeyleri konuştuk. Bu arada Mervan: «— Cinsel organına dokunanın abdesti bozulur» deyince: «— Bunu bilmiyorum» dedim. Mervan: «Bunu bana Safvan'ın kızı Büsre söyledi. O da, Resulullah Sallallahu Aleyhi ve Sellem'in: «Herhangi biriniz cinsel organına dokunursa abdest alsın,» buyururken duymuş,» dedi. Diğer tahric: Ebu Davud, Tahare; Tirmizî, Tahare; Nesaî, Tahare, 1/118; îbn Mace, Tahare

    عبداللہ بن ابی بکر سے روایت ہے کہ انہوں نے سنا عروہ بن زبیر سے کہ میں گیا مروان بن الحکم کے پاس اور ذکر کیا ہم نے ان چیزوں کا جن سے وضو لازم آتا ہے عروہ نے کہا میں اس کو نہیں جانتا مروان نے کہا مجھے خبر دی بسرہ بنت صفوان نے اس نے سنا آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم سے فرماتے تھے جب چھوئے تم میں سے کوئی اپنے ذکر کو تو وضو کرے ۔

    রেওয়ায়ত ৫৮. আবদুল্লাহ ইবন আবু বকর ইবন মুহাম্মদ ইবন আমর ইবন হাযম (রহঃ) হইতে বর্ণিত, তিনি উরওয়াহ ইবন যুবায়র (রহঃ)-কে বলিতে শুনিয়াছেনঃ আমি মারওয়ান ইবন হাকাম (রহঃ)-এর নিকট গেলাম, আমরা উভয়ে ওযূ কিসে ওয়াজিব হয় সেই বিষয়ে আলোচনা করিলাম। মারওয়ান বলিলেনঃ জননেন্দ্রিয় স্পর্শ করিলে ওযু করিতে হইবে। উরওয়াহ বলিলেনঃ আমি তো ইহা জানি না। মারওয়ান বলিলেনঃ বুসরা বিনত সফওয়ান (রাঃ) আমাকে খবর দিয়াছেন যে, তিনি রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-কে বলিতে শুনিয়াছেনঃ তোমাদের কোন ব্যক্তি জননেন্দ্রিয় স্পর্শ করিলে ওযু করিবে।