• 2629
  • عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ ، فَلْيَتَوَضَّأْ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ ، فَلْيَتَوَضَّأْ

    لا توجد بيانات
    إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ ، فَلْيَتَوَضَّأْ
    حديث رقم: 165 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 84 في جامع الترمذي أبواب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 163 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 443 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 444 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 164 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 445 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 446 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 89 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 33 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَحْدَاثِ الْمُوجِبَةِ لِلْوُضُوءِ
    حديث رقم: 26703 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26704 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26705 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26706 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 1120 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1119 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1121 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1122 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1123 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1124 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 432 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 437 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 156 في السنن الكبرى للنسائي ذِكْرُ مَا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ وَمَا لَا يَنْقُضُهُ الْأَمْرُ بِالْوَضُوءِ مِنْ مَسِّ الرَّجُلِ ذَكَرَهُ
    حديث رقم: 433 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 434 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 435 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 436 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 1707 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ كَانَ يَرَى مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ وُضُوءًا
    حديث رقم: 2684 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 2685 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 482 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 1470 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 3599 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ حَجَّاجٌ
    حديث رقم: 4086 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    حديث رقم: 8737 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُنْتَصِرٌ
    حديث رقم: 1109 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْوَاوِ مَنِ اسْمُهُ الْوَلِيدُ
    حديث رقم: 20336 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20337 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20338 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20339 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20340 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20341 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20342 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20343 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20344 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20345 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20346 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20347 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20348 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20349 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20350 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20351 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20352 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20353 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20354 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20355 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20356 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20357 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20358 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20359 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20360 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20361 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20362 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20363 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20364 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20365 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20366 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20367 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20368 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20369 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20370 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20372 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20373 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 390 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 391 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 577 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 576 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 580 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 578 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 581 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 579 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 582 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 583 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 591 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 592 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 593 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 595 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 607 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 608 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 16 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 17 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 18 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 459 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 460 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 461 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 462 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 465 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 468 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 469 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 471 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 27 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا يُوجِبُ الْوُضُوءَ
    حديث رقم: 347 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 1752 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ النِّسَاءِ وَبُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 283 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 281 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 288 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 277 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 279 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 282 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 30 في مسند الشافعي بَابُ مَا خَرَّجَ مِنْ كِتَابِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 2859 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 123 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَأَمَّا حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 6899 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 8986 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد العاشر بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ وَأُمُّهَا سَالِمَةُ بِنْتُ أُمَيَّةَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْأَوْقَصِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ هِلَالِ بْنِ فَالِجِ بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بُهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ , وَأَخُوهَا لِأُمِّهَا عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطِ بْنِ أَبِي عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ ، وَكَانَتْ بُسْرَةُ عِنْدَ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ فَوَلَدَتْ لَهُ مُعَاوِيَةَ بْنَ الْمُغِيرَةِ وَهُوَ الَّذِي قُتِلَ مُنْصَرَفَ رَسُولِ اللَّهِ مِنْ أُحُدٍ وَهُوَ جَدُّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، وَأُمُّ عَبْدِ الْمَلِكِ عَائِشَةُ بِنْتُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ , وَقَدْ رَوَتْ بُسْرَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا فِي مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 2860 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2858 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2861 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2862 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 144 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 148 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 147 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 153 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 1107 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عُمَرُ
    حديث رقم: 122 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَأَمَّا حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 6898 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 6897 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 90 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الطَّهَارَةِ ذِكْرُ الْأَشْيَاءِ الَّتِي اخْتُلِفَ فِي وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 84 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا يَنْقُضُ الْوضُوءَ
    حديث رقم: 442 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ يُعْرَفُ بِالْفَرْخِ . لَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ
    حديث رقم: 444 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ يُعْرَفُ بِالْفَرْخِ . لَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ، قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ ﷺ ـ ‏ "‏ إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ ‏"‏ ‏.‏

    It was narrated that Busrah bint Safwan said:"The Messenger of Allah said: 'If anyone of you touches his penis, let him perform ablution

    Telah menceritakan kepada kami [Muhammad bin Abdullah bin Numair] berkata, telah menceritakan kepada kami [Abdullah bin Idris] dari [Hisyam bin 'Urwah] dari [Bapaknya] dari [Marwan Ibnul Hakam] dari [Busrah binti Shafwan] ia berkata; Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Jika salah seorang dari kalian menyentuh kemaluannya hendaklah berwudlu

    Büsre bint-i Safvan (Radiyallahu anha)'dan rivayet edildiğine göre, Resulullah (Sallallahu aleyhi ve sellem) şöyle buyurdu, demiştir: «Biriniz, el ile kendi erkeklik uzvuna dokunduğu zaman abdest alsın.» Diğer tahric: Malik. Şafii, Ahmed. Tirmizi, İbn-i Huzeyme. İbn-i Hibban, El-Hakim, İbnü'l-Carud. Darekutni ve Tahavi AÇIKLAMA : Ebu Davud'un Süneninde aynı başlık altında EI-Menhel yazarı şu malümatı vermektedir: Hadisin «Eliyle kendi erkeklik uzvuna dokunan» ifadesinden maksad perdesiz olarak dokunmaktır. Çünkü Ebu Hureyre'den rivayet edilen bir hadiste Resülullah s.a.v.: «Arada perde olmaksızın eliyle kendi erkeklik uzvuna dokunan kimseye abdest almak vacib olur.» buyurmuştur. Bu hadisi Ahmed bin Hanbel ve İbn-i Hibban rivayet etmişlerdir. Esasen bu parçada geçen «Mess» kelimesi çıplak el ile ve perdesiz olarak bir şeye dokunmaktır. Hadisin «Abdest alsın» emrinden maksad şer'i abdesttir. Sadece el yıkamak değildir. Çünkü Darekutni'nin rivayetinde hadis şöyledir: «Biriniz kendi erkeklik uzvuna eliyle dokunduğu zaman namaz için alınması gereken abdesti alsın.» Yine Darekutni'nin başka bir rivayetinde şu mealde bir hadis vardır: "Kendi erkeklik uzvuna eliyle dokunan abdestini iade etsin.» İade kavramı namaz abdesti için tahakkuk eder. Hadisin zahiri, erkeklik uzvuna dokunmaktan dolayı abdestin bozulmasına delalet eder. Ömer bin El-Hattab, oğlu Abdullah, Ebu Hureyre, İbn-i Abbas, Aişe, Sa'd bin Ebi Vakkas, Ata', Zühri, İbnü'l-Müseyyeb, Mücahid, Eban bin Osman, Süleyman bin Yesar, İshak, Malik, Şafii ve Ahmed bin Hanbel (r.a.) buna hükmetmişlerdir. Onların delili zikredilen hadis ile Darekutni'nin yukarda geçen iki rivayeti ve yine Darekutni'nin Aişe (r.anha)'dan rivayet ettiği şu hadistir: "Nebi s.a.v. buyurdular ki, «tenasül uzuvlarına elleriyle dokunduktan sonra abdest almadan namaza duranlara veyl olsun.»" Bu hadis bir beddua mahiyetindedir. Beddua ise ancak gerekli olan bir şeyi terk etmek üzere yapılır. EI-Menhel yazarı başka delilleri de zikretmiştir. EI:Menhel yazarı daha sonra erkeklik uzvuna elin dokunmasıyla abdestin bozulmadığına hükmedenlerin başında Ali, İbn-i Me 'ud. Ammar , Hasan-i Basri, Rabia, Sevri, Ebu Hanife ve arkadaşları (r.a.) gelir. Bunların delili ise Talk bin Ali'nin gelecek olan (483 nolu) hadisidir. Tabarani ve İbn-i Hazm, Talk'ın hadisinin sahih olduğunu Tehavi de onun isnadının doğru olduğunu ve İbnü'i-Medeni ise Talk'ın hadisi Busre'nin (479 nolu) hadisinden hasen olduğunu söylemiştir. Bunların delillerinden birisi de Tahavi'nin Ali (r.a.)'den rivayet ettiği şu manadaki haberidir: «Ben, burnuma veya kulağıma veya erkeklik uzvuma elimle dokunmam, arasında bir fark görmem.» Tahavi, İbnü'l-Mes'ud ve Huzeyfe (r.a.)'den de benzer haber rivayet etmiştir. Erkeklik uzvuna elin dokunmasıyla abdestin bozulmadığına hükmeden bu alimler, abdestin bozulduğuna delalet eder. Busre'nin hadisi hakkında: Bu hadis herkesin mübteIa olduğu yaygın bir mes'ele hakkında da varid olan bir ahad hadis'tir. Eğer sabit olmuş olsaydı meşhur hadisler arasına geçerdi. Bunun sabit olduğu tesbit edildiği takdirde normal abdest değil, el yıkama anlamında yorumlanır. Çünkü sahabiler taşlarla istinca ederlerdi elleriyle tenasül uzuvlarına dokununca bilhassa yaz günlerinde elleri kirlenmiş olurdu, demişlerdir. Bazı alimler de Busre'nin hadisi ile Talk'ın hadisini işler hale getirmek için Busre'nin hadisindeki erkeklik uzvuna dokunmayı o yoldan idrar ve benzeri bir şeyin çıkmasına yorumlamışlardır. Tabii bu yorum çok uzak bir te'vildir. Bu nedenle tutarsızdır. Erkeklik uzvuna dokunmakla abdestin bozulmadığına hükmedenlerin gösterdikleri en kuvvetli delil olan Talk'ın hadisini "Şafii, Darekutni, Beyhaki, İbnü'l-Cevzi zayıf görmüşlerdir. Şafii: «Biz Kays bin Talk'ın kim olduğunu soruşturduk onu tanıyanı bulamadık. Bu nedenle biz onun haberini neye dayanarak kabul edebiliriz» demiştir. Ebu Hatim ve Ebu Zür'a da: Kays bin Talk, sözü delil sayılan kişilerden değildir. Onun hadisinin sahih olduğu tesbit. edildiği takdirde de Busre'nin hadisi ile mensuhtur. Çünkü Talk hicretin ilk yılı Mescid-i Nebevi yapılırken Peygamber'in yanma varmış, Busre ise hicretin sekizinci yılı Mekke'nin fethedildiği yıl müslüman olmuştur. Talk mescid inşaatında Peygamberimizi ziyaret ettikten sonra kavmine dönmüş ve ondan sonra bir daha Peygamberimizin yanına geldiği sabit olmamıştır, demişlerdir. İbn-i Hibban, Taberani, İbnü'l-Arabi ve El-Hazimi de Talk'ın hadisinin mensuh olduğuna hükmedenlerdendir. Alimlerin bir kısmı tercih yolunu seçerek Busre'nin hadisini Talk'ın hadisine tercih etmişlerdir. Çünkü Tirmizi, Darekutni, İbn-i Main ve Ahmed gibi bir çok imam onun sıhhatına hükmetmişIerdir. Buhari de bu konuda varid olan en sahih hadis Busre'nindir, demiştir. Telhis'te beyan edildiğine göre Beyhaki: Busre'nin hadisini Buhari ve Müslim tahric etmemiş ise de bütün ravilerini hüccet saymışlardır. Buhari, Mervan bin El-Hakeıni bir kaç hadiste sika saymıştır. Busre'nin hadisini te'yid eden şahidIerinin ve tariklerinin çokluğu da tercih sebebini teşkil eder. el-Menhel yazarı bu arada şahidIeri ve tarikleri sırayla nakletmiş ise de çok uzun olduğundan dolayı buraya aktarmadım.) EI-Menhel yazarı daha sonra abdestin bozulmadığına hükmeden Hz. Ali ve diğer sahabilerin sözlerine karşı abdestin bozulduğunu savunanlar şöyle demişlerdir, der: Hz. Ali ve arkadaşlarından rivayet olunan hadisler mevkuf eserlerdir. (Yani Resuluııah'ın buyrukları değildir.) Bu nedenle bunlar Resuluııah s.a.v.'e merfu' olan sahih hadislere denk tutulamazlar. «Busre'nin. hadisi Ehad haberidir», sözü reddedilmiştir. Çünkü Busre'nin hadisini 17 sahabi rivayet etmiştir. Suyuti onu mütevatir hadislerden saymıştır. El-Hakim: Sahabilerden ve Tabiilerden bir cemaat bu hadisi Busre'den rivayet etmiştir. AbduIIah bin Ömer bin El-Hattab, Abdullah bin Amr bin El-As, Said bin El-Müseyyeb, Umre bint-i Abdirrahman, El-Ensari ye, AbduIlah bin Ebi Melike ve Süleyman bin Musa (r.a.) Busre'den rivayet edenlerdendir, der. Yukarıda geçen açıklama ile erkeklik uzvuna dokunmanın abdesti bozduğu açıktır. Buna hükmedenlerin konu hakkındaki ayrıntılı bilgileri aşağıya alınmıştır: 1)- Maliki mezhebine göre erginlik çağına gelen kişinin perdesiz olarak kendi erkeklik uzvuna eliyle dokunması abdesti bozar. Dokunmanın kasden veya sehven olması, şehvet duyup duymaması, el ayası, kenarı, parmak uçları veya kenarları ile dokunma arasında bir fark yoktur. Fakat; tırnak ve elin tersi ile dokunma abdesti bozmaz. Mezhebin meşhur kavli budur. Perdeli olarak dokunmaya gelince, üç kavil vardır: Meşhur kavle göre; bozmaz. Kadının kendi tenasül uzvuna dokunması ise meşhur kavle göre abdesti bozmaz. Kişinin kendi dübürüne elini dokundurması abdesti bozmaz. 2)- Şafii mezhebine göre elin içi ile bir insanın tenasül uzvuna perdesiz olarak dokunmak abdesti bozar. Kişinin kendi tenasül uzvuna veya başkasının tenasül uzvuna dokunması farketmez. Tenasül uzvuna dokunulan kişinin, küçük veya büyük, erkek veya kadın, diri veya ölü olması farketmez. Bir insanın dübürüne dokunmasının hükmü de aynıdır. Elin içi derken elin ayası ve parmakların iç kısmı kasdedilmiştir. 3)- Hanbeli mezhebine göre erkeklik uzvuna çıplak el ile dokunmak mutlaka abdesti bozar. Dokunanın erkek veya kadın olması, şehvetli veya şehvetsiz olması kendi tenasül uzvu veya başkasının tenasül uzvu, elin ayası veya tersi yahut da kenarı neticeyi değiştirmez. Dübürün hükmü de erkeklik uzvunun hükmüdür. Kadının kendi tenasül uzvuna dokunması da abdestini bozar. ''EI-Menhel yazarı yukarıdaki ayrıntılı. bilgilerini naklettiği çeşitli mezheb alimlerinin dayandıkları delillerin bir kısmını da kasdetmiştir. Çok geniş olan bu konu hakkında özlü olarak verilmesine çalıştığımız bu bilgiyi aktarmakla yetiniyoruz. Daha geniş malumat isteyenler fıkıh kitaplarına ve hadislerin şerhlerine müracaat edebilirler.'' HADİS'İN FIKIH YÖNÜ : Hadis erkeklik uzvuna elin dokunmasından dolayı abdestin bozulduğuna delalet eder. Bu konuda alimler arasında mevcut ihtilafı yukarda gördünüz. HADİSİ T AHRİC EDENLER Malik. Şafii, Ahmed. Tirmizi, İbn-i Huzeyme. İbn-i Hibban, El-Hakim, İbnü'l-Carud. Darekutni ve Tahavi Tirmizi ve Darekutni hadisin sahih olduğunu da beyan etmişlerdir. El-Hafız İbn-i Hacer Telhis'te: Hadisin bu konuda rivayet olunan bütün hadislerden daha sahih olduğu Buhari'den nakledilmiştir, der. Ebu Davud: Ben Ahmed'e Busre'nin hadisi sahih değildir, dedim. Ahmed, bilakis hadis sahihtir diye cevap verdiğini ifade etmiştir. Yahya bin Main, Beyhaki ve Haziıni de sıhhatini beyan etmişlerdir. Hadisin sıhhatine itiraz edenlerin gösterdikleri gerekçe ravi Urve'nin MervAn bin El-Hakem aracılığı ile Busre'den rivayet etmesidir. Halbuki İbn-i Huzeyme ve birkaç imam Urve'nin doğrudan Busre'den hadisi rivayet ettiğini kesin olarak ifade etmişlerdir. Büsre (R.A.)'nin Hal Tercemesi Büsre bint-i Safvan bin Nevfel bin Abdi*l-Uzza bin Kusayy El-Kureşiye El-Ese-diyo Mervan" bin El-Hakem'in teyzesi ve Abdülmelik bin Mervan'm büyük dsde-sidir. Havileri Abdullah bin Amit, Urve bin Zübeyr, Mervan bin El-Hakem ve Sald bin El-Müseyyeb'dir. İbn-i Maceh, Ebu Davud, Tirmizi ve Nesal Büsrs'nin hadislerini rivayet etmişlerdir. Şafii, Büsre muhacirlik şerefine kavuşmuştur, demiştir, ibn-i Mus'ab de Büsre'nin Resul-i Ekrem'e biat edenlerden olduğunu söylemiştir. (El-Menhel cüz 2, Sah)

    بسرہ بنت صفوان رضی اللہ عنہا کہتی ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: جب کوئی شخص اپنی شرمگاہ چھوئے تو وضو کرے ۔

    । বুসরাহ বিনত সাফ্ওয়ান থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ তোমাদের কেউ তার লিঙ্গ স্পর্শ করলে সে যেন উযূ (ওজু/অজু/অযু) করে।