• 1556
  • أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ مَا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ "

    أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ يَقُولُ : ذَكَرَ مَرْوَانُ فِي إِمَارَتِهِ عَلَى الْمَدِينَةِ أَنَّهُ يُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ إِذَا أَفْضَى إِلَيْهِ الرَّجُلُ بِيَدِهِ ، فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ ، وَقُلْتُ : لَا وُضُوءَ عَلَى مَنْ مَسَّهُ فَقَالَ مَرْوَانُ : أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ذَكَرَ مَا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ قَالَ عُرْوَةُ : فَلَمْ أَزَلْ أُمَارِي مَرْوَانَ حَتَّى دَعَا رَجُلًا مِنْ حَرَسِهِ فَأَرْسَلَهُ إِلَى بُسْرَةَ فَسَأَلَهَا عَمَّا حَدَّثَتْ مَرْوَانَ ، فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ بُسْرَةُ بِمِثْلِ الَّذِي حَدَّثَنِي عَنْهَا مَرْوَانُ

    لا توجد بيانات
    وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ قَالَ عُرْوَةُ : فَلَمْ أَزَلْ
    حديث رقم: 165 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 84 في جامع الترمذي أبواب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 163 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 443 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 444 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 445 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 446 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب الوضوء من مس الذكر
    حديث رقم: 476 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 89 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 33 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَحْدَاثِ الْمُوجِبَةِ لِلْوُضُوءِ
    حديث رقم: 26703 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26704 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26705 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 26706 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 1120 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1119 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1121 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1122 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1123 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 1124 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 432 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 437 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 156 في السنن الكبرى للنسائي ذِكْرُ مَا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ وَمَا لَا يَنْقُضُهُ الْأَمْرُ بِالْوَضُوءِ مِنْ مَسِّ الرَّجُلِ ذَكَرَهُ
    حديث رقم: 433 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 434 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 435 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 436 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 1707 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ كَانَ يَرَى مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ وُضُوءًا
    حديث رقم: 2684 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 2685 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 482 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 1470 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 3599 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ حَجَّاجٌ
    حديث رقم: 4086 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    حديث رقم: 8737 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُنْتَصِرٌ
    حديث رقم: 1109 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْوَاوِ مَنِ اسْمُهُ الْوَلِيدُ
    حديث رقم: 20336 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20337 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20338 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20339 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20340 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20341 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20342 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20343 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20344 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20345 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20346 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20347 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20348 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20349 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20350 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20351 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20352 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20353 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20354 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20355 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20356 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20357 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20358 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20359 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20360 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20361 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20362 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20363 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20364 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20365 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20366 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20367 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20368 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20369 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20370 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20372 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20373 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 390 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 391 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 577 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 576 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 580 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 578 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 581 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 579 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 582 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 583 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 591 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 592 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 593 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 595 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 607 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 608 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 16 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 17 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 18 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 459 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 460 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 461 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 462 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 465 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 468 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 469 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 471 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي لَمْسِ الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَالذَّكَرِ وَالْحُكْمِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 27 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا يُوجِبُ الْوُضُوءَ
    حديث رقم: 347 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 1752 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ النِّسَاءِ وَبُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 283 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 281 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 288 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 277 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 279 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 282 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَسِّ الْفَرْجِ هَلْ يَجِبُ فِيهِ الْوُضُوءُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 30 في مسند الشافعي بَابُ مَا خَرَّجَ مِنْ كِتَابِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 2859 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 123 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَأَمَّا حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 6899 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 8986 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد العاشر بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ وَأُمُّهَا سَالِمَةُ بِنْتُ أُمَيَّةَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْأَوْقَصِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ هِلَالِ بْنِ فَالِجِ بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بُهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ , وَأَخُوهَا لِأُمِّهَا عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطِ بْنِ أَبِي عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ ، وَكَانَتْ بُسْرَةُ عِنْدَ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ فَوَلَدَتْ لَهُ مُعَاوِيَةَ بْنَ الْمُغِيرَةِ وَهُوَ الَّذِي قُتِلَ مُنْصَرَفَ رَسُولِ اللَّهِ مِنْ أُحُدٍ وَهُوَ جَدُّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، وَأُمُّ عَبْدِ الْمَلِكِ عَائِشَةُ بِنْتُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ , وَقَدْ رَوَتْ بُسْرَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا فِي مَسِّ الذَّكَرِ
    حديث رقم: 2858 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2860 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2861 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 2862 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 144 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 148 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 147 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ الْفَرْجِ
    حديث رقم: 153 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 1107 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عُمَرُ
    حديث رقم: 122 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَأَمَّا حَدِيثُ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ
    حديث رقم: 6898 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 6897 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَقِيلَ : صَفْوَانُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : كَانَتْ بُسْرَةُ تَحْتَ الْمُغِيرَةِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَهِيَ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ رَوَى عَنْهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَأُمُّ كُلْثُومِ بِنْتُ عُقْبَةَ ، وَهِيَ خَالَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَجَدَّةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، تُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ
    حديث رقم: 90 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الطَّهَارَةِ ذِكْرُ الْأَشْيَاءِ الَّتِي اخْتُلِفَ فِي وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا
    حديث رقم: 84 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا يَنْقُضُ الْوضُوءَ
    حديث رقم: 442 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ يُعْرَفُ بِالْفَرْخِ . لَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ
    حديث رقم: 444 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ يُعْرَفُ بِالْفَرْخِ . لَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ

    [164] إِذا أفْضى أَي وصل إِلَيْهِ الرجل بِيَدِهِ أمارى أجادل من حرسه بِفتْحَتَيْنِ أَي خدمه قَوْله

    أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ، قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ شُعَيْبٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ، يَقُولُ ذَكَرَ مَرْوَانُ فِي إِمَارَتِهِ عَلَى الْمَدِينَةِ أَنَّهُ يُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ إِذَا أَفْضَى إِلَيْهِ الرَّجُلُ بِيَدِهِ فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ وَقُلْتُ لاَ وُضُوءَ عَلَى مَنْ مَسَّهُ ‏.‏ فَقَالَ مَرْوَانُ أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ مَا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ‏ "‏ وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ عُرْوَةُ فَلَمْ أَزَلْ أُمَارِي مَرْوَانَ حَتَّى دَعَا رَجُلاً مِنْ حَرَسِهِ فَأَرْسَلَهُ إِلَى بُسْرَةَ فَسَأَلَهَا عَمَّا حَدَّثَتْ مَرْوَانَ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ بُسْرَةُ بِمِثْلِ الَّذِي حَدَّثَنِي عَنْهَا مَرْوَانُ ‏.‏

    Urwah bin Az-Zubair said:"When he was the governor of Al-Madinah, Marwan mentioned that a man should perform Wudu' after touching his penis, if he touches it iwth his hand. I did not like that and I said: 'The one who touches it does not have to perform Wudu'.' Marwan said: 'Busrah bint Safwan told me that she heard the Messenger of Allah (ﷺ) mention the things for which Wudu' should be performed, and the Messenger of Allah (ﷺ) said: 'Wudu' should be performed after touching the penis.' 'Urwah said: 'I continued to argue with Marwan until he called one of his guards and sent him to Busrah to ask her about what Marwan had narrated, and Busrah sent word saying something like that which Marwan had narrated to me from her

    Telah mengabarkan kepada kami [Ahmad bin Muhammad bin Al Mughirah] dia berkata; telah menceritakan kepada kami [Usman bin Sa'id] dari [Syu'aib] dari [Az-Zuhri] dia berkata; Telah mengabarkan kepadaku [Abdullah bin Abu Bakr bin Amr bin Hazim] bahwasannya dia mendengar [Urwah bin Zubair] berkata; "Marwan menyebutkan pada masa pemerintahannya di Madinah, bahwa hendaklah berwudlu karena memegang kemaluan dengan tangannya. Aku mengingkarinya dan aku mengatakan, 'tidak ada wudlu bagi yang menyentuhnya! ' lalu [Marwan] berkata, ['Busrah bin Shafwan] mengabarkan kepadaku bahwa dia mendengar Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda, " Hendaklah berwudlu karena menyentuh kemaluan." Urwah berkata, "Tapi aku masih saja mendebat Marwan hingga dia memanggil seorang pengawalnya. dia mengutus kepada Busrah untuk menanyakan tentang hal yang dia kabarkan kepada Marwan, Kemudian Busrah mengabarkan seperti apa yang telah di kabarkan oleh Marwan kepadaku

    عروہ بن زبیر کہتے ہیں کہ مروان نے اپنی مدینہ کی امارت کے دوران ذکر کیا کہ عضو تناسل کے چھونے سے وضو کیا جائے گا، جب اس تک آدمی اپنا ہاتھ لے جائے، تو میں نے اس کا انکار کیا اور کہا: جو عضو تناسل چھوئے اس پر وضو نہیں ہے، تو مروان نے کہا: مجھے بسرہ بنت صفوان رضی اللہ عنہا نے خبر دی ہے کہ انہوں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے سنا آپ نے ان چیزوں کا ذکر کیا جن سے وضو کیا جاتا ہے، تو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: اور عضو تناسل چھونے سے ( بھی ) وضو کیا جائے گا ، عروہ کہتے ہیں: میں مروان سے برابر جھگڑتا رہا، یہاں تک کہ انہوں نے اپنے ایک دربان کو بلایا اور اسے بسرہ رضی اللہ عنہا کے پاس بھیجا، چنانچہ اس نے مروان سے بیان کی ہوئی حدیث کے بارے میں بسرہ رضی اللہ عنہا سے دریافت کیا، تو بسرہ نے اسی طرح کی بات کہلا بھیجی جو مروان نے ان کے واسطے سے مجھ سے بیان کی تھی۔

    । আহমদ ইবনু মুহাম্মদ ইবনু মুগীরা (রহঃ) ... যুহরী (রহঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেনঃ আবদুল্লাহ ইবনু আবূ বকর ইবনু আমর ইবনু হাযম (রহঃ) আমাকে বলেছেন, কোন ব্যাক্তি স্বীয় হস্ত দ্বারা পুরুষাঙ্গ স্পর্শ করলে সে উযূ (ওজু/অজু/অযু) করবে। আমি অস্বীকার করলাম এবং বললাম, যে ব্যাক্তি তা স্পর্শ করে, তার উযূ করতে হবে না। তখন মারওয়ান বললেন, বুসরা বিনতে সাফওয়ান আমাকে বলেছেন যে, তিনি যে যে কারণে উযূ করতে হয় রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম কে তা উল্লেখ করতে শুনেছেন। রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেন যে, আর পুরুষাঙ্গ স্পর্শ করলে উযূ করতে হবে। উরওয়া বলেনঃ অতএব আমি এ ব্যাপারে মারওয়ানের সাথে বিতর্কে লিপ্ত রইলাম। অবশেষে তিনি তার দেহরক্ষীদের একজনকে ডেকে বুসরার নিকট প্রেরণ করলেন। বুসরা তার নিকট ঐরূপই বলে পাঠালেন যেরূপ মারওয়ান আমার নিকট বুসরা থেকে বর্ণনা করেছেন।