• 313
  • عَن جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ الْهُجَيْمِيِّ ، قَالَ : " انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْتَبٍ فِي بُرْدَةٍ لَهُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى هدَابِهَا عَلَى قَدَمَيْهِ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوْصِنِي . قَالَ : " اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا ، وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ الْمُسْتَسْقِي وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ وَوَجْهُكَ إِلَيْهِ مُنْبَسِطٌ ، وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ ؛ فَإِنَّ إِسْبَالَ الْإِزَارِ مِنَ الْمَخِيلَةِ وَلَا يُحِبُّهَا اللَّهُ ، وَإِنِ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِأَمْرٍ هُوَ فِيكَ فَلَا تُعَيِّرْهُ بِأَمْرٍ هُوَ فِيهِ وَدَعْهُ يَكُونُ وَبَالُهُ عَلَيْهِ وَأَجْرُهُ لَكَ ، وَلَا تَسُبَّنَّ شَيْئًا " قَالَ : فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَابَّةً وَلَا إِنْسَانًا "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، ثنا قُرَّةُ بْنُ مُوسَى ، عَن جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ الْهُجَيْمِيِّ ، قَالَ : انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْتَبٍ فِي بُرْدَةٍ لَهُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى هدَابِهَا عَلَى قَدَمَيْهِ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوْصِنِي . قَالَ : اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا ، وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ الْمُسْتَسْقِي وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ وَوَجْهُكَ إِلَيْهِ مُنْبَسِطٌ ، وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ ؛ فَإِنَّ إِسْبَالَ الْإِزَارِ مِنَ الْمَخِيلَةِ وَلَا يُحِبُّهَا اللَّهُ ، وَإِنِ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِأَمْرٍ هُوَ فِيكَ فَلَا تُعَيِّرْهُ بِأَمْرٍ هُوَ فِيهِ وَدَعْهُ يَكُونُ وَبَالُهُ عَلَيْهِ وَأَجْرُهُ لَكَ ، وَلَا تَسُبَّنَّ شَيْئًا قَالَ : فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَابَّةً وَلَا إِنْسَانًا رَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ فَقَالَ : عَنْ قُرَّةَ بْنِ مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَشْيَاخُنَا عَنْ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ ، وَقَالَ حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حنْبَلٍ يَقُولُ : أَخْطَأَ وَكِيعٌ ، فَقَالَ : أَبُو جُزَيٍّ بِالزَّايِ ، وَهُوَ أَبُو جُرَيٍّ

    محتب: الاحْتبَاء : هو أن يَضُّمّ الإنسان رجْلَيْه إلى بَطْنه بثَوْب يَجْمَعَهُما به مع ظَهْره، ويَشُدُّه عليها. وقد يكون الاحتباء باليَدَيْن عوَض الثَّوب
    بردة: البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ يلتحف بهما
    دلوك: الدلو : إناء يُستقى به من البئر ونحوه
    منبسط: منبسطا : مسرورا لأن الإنسان إذا سَرَّ انبسَط وجْهُه واستَبْشَر
    وإسبال: الإسبال : إرخاء الثوب وإطالته إلى أسفل الكعبين
    الإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    إسبال: الإسبال : إرخاء الثوب وإطالته إلى أسفل الكعبين
    المخيلة: المَخِيلَة : الكِبْرُ والعُجْبُ والزَّهْو
    وعيرك: التعيير : التعنيف واللوم ، وذكر نقائص الأفعال
    تعيره: عير : عاب وسب ووبخ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات