عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الِاسْتِئْذَانُ ثَلَاثٌ ، فَإِنْ أُذِنَ وَإِلَّا فَارْجِعْ " فَقَالَ عُمَرُ : لَتَجِيئَنَّ عَلَى مَا قُلْتَ بِالْبَيِّنَةِ ، وَإِلَّا عَاقَبْتُكَ ، فَانْطَلَقَ أَبُو مُوسَى يَطُوفُ فِي أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ بِأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فَشَهِدَ لَهُ عِنْدَ عُمَرَ : أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الِاسْتِئْذَانُ ثَلَاثٌ ، فَإِنْ أُذِنَ وَإِلَّا فَارْجِعْ " وَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا حَدَّثَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَدِيثِ أُخِذَ حَتَّى يَجِيءَ بِالْبَيِّنَةِ ، وَإِلَّا عُوقِبَ "
نا ابن حُمَيْدٌ ، نا جَرِيرٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ يَنَّاقٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : الِاسْتِئْذَانُ ثَلَاثٌ ، فَإِنْ أُذِنَ وَإِلَّا فَارْجِعْ فَقَالَ عُمَرُ : لَتَجِيئَنَّ عَلَى مَا قُلْتَ بِالْبَيِّنَةِ ، وَإِلَّا عَاقَبْتُكَ ، فَانْطَلَقَ أَبُو مُوسَى يَطُوفُ فِي أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَجَاءَ بِأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فَشَهِدَ لَهُ عِنْدَ عُمَرَ : أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : الِاسْتِئْذَانُ ثَلَاثٌ ، فَإِنْ أُذِنَ وَإِلَّا فَارْجِعْ وَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا حَدَّثَ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِالْحَدِيثِ أُخِذَ حَتَّى يَجِيءَ بِالْبَيِّنَةِ ، وَإِلَّا عُوقِبَ