محمد بن حميد بن حيان - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن حميد بن حيان
الشهرة: محمد بن حميد التميمي
الكنيه: أبو عبد الله
النسب: التميمي, الرازي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: بغداد, الري
توفي عام: 248

الجرح والتعديل

أبو حاتم الرازي : ضعيف جدا، وقال مرة: كذاب، لا يحسن يكذب
أبو حاتم بن حبان البستي : كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات ولا سيما إذا حدث عن شيوخ بلده
أبو زرعة الرازي : تركه، ومرة: رماه بالكذب
أبو يعلى الخليلي : كان حافظا، عالما بهذا الشأن، رضيه أحمد ويحيى
أحمد بن حنبل : لا يزال بالري علم ما دام محمد بن حميد حيا، ومرة: حديثه عن ابن المبارك وجرير فهو صحيح، وأما حديثه عن أهل الري فهو أعلم، ومرة: إذا حدث عن العراقيين يأتي بأشياء مستقيمة وإذا حدث عن أهل بلده أتى بأشياء لا تعرف لا تدري ما هي، ومرة: اثنى عليه خيرا لصلابته في ال
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة، ومرة: كذاب
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان رديء المذهب غير ثقة
إسحاق بن منصور الكوسج : أشهد علي محمد بن حميد، وعبيد بن إسحاق العطار بين يدي الله أنهما كذابان
ابن حجر العسقلاني : حافظ ضعيف، ومرة: كان ابن معين حسن الرأي فيه
الدارقطني : مختلف فيه
الذهبي : وثقه جماعة والأولى تركه
جعفر بن محمد الطيالسي : ثقة
صالح بن محمد جزرة : كل شيء كان يحدثنا ابن حميد كنا نتهمه فيه، ومرة: ما رأيت أحدا أجرأ علي الله منه، كان يأخذ أحاديث الناس فيقلب بعضه علي بعض، ومرة: كان يحفظ حديثه كله، وكان حديثه كل يوم يزيد
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كان والله يكذب، ومرة: ضعيف الحديث جدا
فضلك الرازي : عندي عن ابن حميد خمسون آلف حديث، لا أحدث عنه بحرف، ومرة: دخلت على محمد بن حميد وهو يركب الأسانيد على المتون
محمد بن إسحاق الصاغاني : قيل له تحدث عن ابن حميد ؟ فقال: وما لي لا أحدث عنه، قد حدث عنه أحمد بن حنبل، يحيى بن معين
محمد بن إسحاق بن خزيمة : كان لا يروى عنه، وقيل له: أحمد قد أحسن الثناء عليه ؟ فقال: إنه لم يعرفه، ولو عرفه كما عرفناه ما أثني عليه أصلا
محمد بن إسماعيل البخاري : حديثه فيه نظر، ومرة: تركه
محمد بن مسلم بن وارة : تركه، ومرة: كذاب
محمد بن يحيى الذهلي : قيل له ما تقول في محمد بن حميد ؟ قال: ألا تراني هو ذا أحدث عنه
يحيى بن معين : ثقة ليس به بأس، رازي كيس، ومرة: ثقة
يعقوب بن شيبة السدوسي : كثير المناكير
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

المجروحون - ابن حبان

مُحَمَّد بن حميد الرَّازِيّ كنيته أَبُو عبد الله يروي عَن بن الْمُبَارك وَجَرِير حَدثنَا عَنهُ شُيُوخنَا مَاتَ سنة ثَمَان وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ كَانَ مِمَّن ينْفَرد عَن الثِّقَات بالأشياء المقلوبات وَلَا سِيمَا إِذا حدث عَن شُيُوخ بَلَده سَمِعت إِبْرَاهِيم بن عبد الْوَاحِد الْبَغْدَادِيّ يَقُول قَالَ صَالح بن أَحْمد بن حَنْبَل كنت يَوْمًا عِنْد أبي إِذْ دق علينا الْبَاب فَخرجت فَإِذا أَبُو زرْعَة وَمُحَمّد بن مُسلم بن وارة يستأذنان على الشَّيْخ فَدخلت وأخبرت فَأذن لَهُم فَدَخَلُوا وسلموا عَلَيْهِ فَأَما بن وارة فباس يَده فَلم يُنكر عَلَيْهِ ذَلِك وَأما أَبُو زرْعَة فصافحة فتحدثوا سَاعَة فَقَالَ بن وراة يَا أَبَا عبد الله إِنِّي رَأَيْتُك تذكر حَدِيث أبي الْقَاسِم بن أبي الزِّنَاد فَقَالَ نعم حَدثنَا أَبُو الْقَاسِم بن أبي الزِّنَاد عَن إِسْحَاق بن حَازِم عَن بن مقسم يَعْنِي عبيد الله بن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ فَقَالَ هُوَ الطّهُور مَاؤُهُ الْحَلَال ميتَته وَقَالَ فَقَالُوا مَاله قُلْتُ شَكَّ فِي شَيْءٍ ثُمَّ خرج
وَالْكِتَابُ فِي يَدِهِ فَقَالَ فِي كِتَابِي مَيْتُهُ بِتَاءٍ وَاحِدَةٍ وَالنَّاسُ يَقُولُونَ مَيْتَتُهُ ثمَّ تحدثُوا سَاعَة فَقَالَ بن وارة يَا أَبَا عبد الله رَأَيْت مُحَمَّد بن حميد قَالَ نعم قَالَ كَيفَ رَأَيْت حَدِيثه قَالَ إِذا حدث عَن الْعِرَاقِيّين يَأْتِي بأَشْيَاء مُسْتَقِيمَة وَإِذا حدث عَن أهل بَلَده مثل إِبْرَاهِيم بن الْمُخْتَار وَغَيره أَتَى بأَشْيَاء لَا تعرف لَا تَدْرِي مَا هِيَ قَالَ فَقَالَ أَبُو زرْعَة وَابْن وارة صَحَّ عندنَا أَنه يكذب قَالَ فَرَأَيْت أبي بعد ذَلِك إِذا ذكر بن حميد نفض يَده

تذكرة الحفاظ وتبصرة الأيقاظ - يوسف بن عبد الهادي الحنبلي

محمّد بن حميد الرّازي، قال الذّهبي في "التّاريخ": الحافظ، توفي سنة (248)، وكذا قال في "الكاشف" وغيره.