• 1711
  • أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُلِ الْعَدْلَ ، وَأَعْطِ الْفَضْلَ " ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ ، وَأَفْشِ السَّلَامَ " ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ أَوْ أَسْتَطِعْ ذَلِكَ ، قَالَ : " هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ ؟ " ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ ، وَسِقَاءً ، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسْقِهِمْ ، فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ لَا يَهْلِكُ بَعِيرُكَ ، وَلَا يَنْخَرِقُ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ "

    قَالَ الطَّيَالِسِيُّ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ كُدَيْرَ الضَّبِّيَّ ، مُنْذُ خَمْسِينَ سَنَةً ، قَالَ شُعْبَةُ : وَسَمِعْتُ أَنَا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ مُنْذْ أرْبَعِينَ سَنَةً ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ شُعْبَةَ مُنْذُ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً ، قَالَ : أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، قَالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قُلِ الْعَدْلَ ، وَأَعْطِ الْفَضْلَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ ، قَالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ ، وَأَفْشِ السَّلَامَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَلِكَ أَوْ أَسْتَطِعْ ذَلِكَ ، قَالَ : هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ ، وَسِقَاءً ، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسْقِهِمْ ، فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ لَا يَهْلِكُ بَعِيرُكَ ، وَلَا يَنْخَرِقُ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ

    إبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    بعيرا: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    إبلك: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    وسقاء: السقاية والسِّقاء : إناء يشرب فيه وهو ظرفُ الماءِ من الجلْدِ، ويُجْمع على أسْقِية
    غبا: الغِبُّ مِن أوْرَاد الإبِل : أنْ تَرِدَ الماء يَوماً وتَدَعَه يوما ثم تَعُودَ، فَنقَله إلى الزِّيارة وإنْ جاء بعد أيام ، ويدل على فعل الأمر والقيام به حينا بعد حين
    بعيرك: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    سقاؤك: السقاية والسِّقاء : إناء يشرب فيه وهو ظرفُ الماءِ من الجلْدِ، ويُجْمع على أسْقِية
    " قُلِ الْعَدْلَ ، وَأَعْطِ الْفَضْلَ " ، قَالَ : فَإِنْ
    حديث رقم: 2305 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الزَّكَاةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّدَقَاتِ وَالْمُحْبَسَاتِ
    حديث رقم: 16158 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 7357 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا وَرَدَ فِي سَقْيِ الْمَاءِ
    حديث رقم: 19194 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الشَّهَادَاتِ بَابُ : مَا يَجِبُ عَلَى الْمَرْءِ مِنَ الْقِيَامِ بِشَهَادَتِهِ إِذَا شَهِدَ
    حديث رقم: 1014 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا
    حديث رقم: 290 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ سَقْيِ الْمَاءِ
    حديث رقم: 1445 في مسند الطيالسي كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ
    حديث رقم: 650 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ الطَّعَامِ فِي اللَّهِ
    حديث رقم: 682 في غريب الحديث لإبراهيم الحربي غَرِيبُ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَابُ : غب
    حديث رقم: 1057 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ مِنَ الْأَعْمَالِ
    حديث رقم: 59 في المخزون في علم الحديث بَابُ الْكَافِ كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ رَوَى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ
    حديث رقم: 2406 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6141 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيُّ
    حديث رقم: 5329 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء كُدَيْرٌ الضَّبِّيُّ مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِهِ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، وَقَالَ الْمَنِيعِيُّ : هُوَ كُدَيْرُ بْنُ قَتَادَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات