• 2352
  • أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، قَالَ : " قُلِ الْعَدْلَ , وَأَعْطِ الْفَضْلَ " ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ ؟ قَالَ : " فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ , وَأَفْشِ السَّلَامَ " ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ , أَوْ أَسْتَطِعْ ذَاكَ ؟ قَالَ : " فَهَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ " ؟ قَالَ : نَعَمْ , " فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ وَسِقَاءً , وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسِقِهِمْ , فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ أَنْ لَا يَنْفَقَ بَعِيرُكَ وَلَا يَنْخَرِقَ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ , أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ , ثنا شُعْبَةُ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , قَالَ : سَمِعْتُ كُدَيْرًا الضَّبِّيَّ , قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : سَمِعْتُهُ مِنْهُ مُنْذُ خَمْسِينَ سَنَةً ، قَالَ شُعْبَةُ : وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً أَوْ أَكْثَرَ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ شُعْبَةَ مُنْذُ خَمْسٍ , أَوْ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً ، قَالَ : أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، قَالَ : قُلِ الْعَدْلَ , وَأَعْطِ الْفَضْلَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ ؟ قَالَ : فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ , وَأَفْشِ السَّلَامَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ , أَوْ أَسْتَطِعْ ذَاكَ ؟ قَالَ : فَهَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ وَسِقَاءً , وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسِقِهِمْ , فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ أَنْ لَا يَنْفَقَ بَعِيرُكَ وَلَا يَنْخَرِقَ سِقَاؤُكَ حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ

    إبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    بعيرا: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    إبلك: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    وسقاء: السقاية والسِّقاء : إناء يشرب فيه وهو ظرفُ الماءِ من الجلْدِ، ويُجْمع على أسْقِية
    غبا: الغِبُّ مِن أوْرَاد الإبِل : أنْ تَرِدَ الماء يَوماً وتَدَعَه يوما ثم تَعُودَ، فَنقَله إلى الزِّيارة وإنْ جاء بعد أيام ، ويدل على فعل الأمر والقيام به حينا بعد حين
    بعيرك: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    سقاؤك: السقاية والسِّقاء : إناء يشرب فيه وهو ظرفُ الماءِ من الجلْدِ، ويُجْمع على أسْقِية
    " قُلِ الْعَدْلَ , وَأَعْطِ الْفَضْلَ " ، قَالَ : فَإِنْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات