• 2036
  • أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ , قَالَ : " قُلِ الْعَدْلَ وَأَعْطِ الْفَضْلَ " قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ ؟ قَالَ : " فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ وَأَفْشِ السَّلَامَ " قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ ؟ قَالَ : " هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ ؟ " قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : " فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ وَسِقَاءً ، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسِقُهُمْ ، فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ لَا يَنْفَقُ بَعِيرُكَ , وَلَا يَتَخَرَّقُ سِقَاؤُكَ ، حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ كُدَيْرًا الضَّبِّيَّ ، قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : سَمِعْتُهُ مِنْهُ مِنْ خَمْسِينَ سَنَةً قَالَ شُعْبَةَ : وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً وَأَكْثَرَ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : سَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ شُعْبَةَ مُنْذُ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً , قَالَ : أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ , قَالَ : قُلِ الْعَدْلَ وَأَعْطِ الْفَضْلَ قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ ؟ قَالَ : فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ وَأَفْشِ السَّلَامَ قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ ذَاكَ ؟ قَالَ : هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : فَانْظُرْ بَعِيرًا مِنْ إِبِلِكَ وَسِقَاءً ، وَانْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ لَا يَشْرَبُونَ الْمَاءَ إِلَّا غِبًّا فَاسِقُهُمْ ، فَإِنَّكَ لَعَلَّكَ لَا يَنْفَقُ بَعِيرُكَ , وَلَا يَتَخَرَّقُ سِقَاؤُكَ ، حَتَّى تَجِبَ لَكَ الْجَنَّةُ رَوَاهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ : مَعْمَرٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَفِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، وَزُهَيْرٌ , وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ فِي آخَرِينَ

    إبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    بعيرا: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    وسقاء: السقاية والسِّقاء : إناء يشرب فيه وهو ظرفُ الماءِ من الجلْدِ، ويُجْمع على أسْقِية
    غبا: الغِبُّ مِن أوْرَاد الإبِل : أنْ تَرِدَ الماء يَوماً وتَدَعَه يوما ثم تَعُودَ، فَنقَله إلى الزِّيارة وإنْ جاء بعد أيام ، ويدل على فعل الأمر والقيام به حينا بعد حين
    بعيرك: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    سقاؤك: السقاية والسِّقاء : إناء يشرب فيه وهو ظرفُ الماءِ من الجلْدِ، ويُجْمع على أسْقِية
    " فَأَطْعِمِ الطَّعَامَ وَأَفْشِ السَّلَامَ " قَالَ : فَإِنْ لَمْ أُطِقْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات