يزيد بن عطاء بن يزيد بن عبد الرحمن - مقبول

السيرة الذاتية

الاسم: يزيد بن عطاء بن يزيد بن عبد الرحمن
الشهرة: يزيد بن عطاء اليشكري
الكنيه: أبو خالد
النسب: الليثي, اليشكري, الواسطي, السلمي, الكندي
الرتبة: مقبول
عاش في: واسط
الوظيفة: البزار
مولي: مولى أبي عوانة
توفي عام: 177

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : مع لينه هو حسن الحديث وعنده غرائب ومع لينه يكتب حديثه
أبو حاتم بن حبان البستي : ساء حفظه حتى كان يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات لا يجوز الاحتجاج به
أحمد بن حنبل : ليس بحديثه بأس، ومرة: ليس به بأس حديثه مقارب، ومرة: ليس بقوي في الحديث، ومرة: يوثقه
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف، ومرة: ليس بالقوي
ابن حجر العسقلاني : لين الحديث
علي بن المديني : كان ضعيفا
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ضعيف
يحيى بن معين : ضعيف، ومرة: ليس بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

يزيد بن عطاء اليشكري مولى أبي عَوَانة واسطي.
أعتقه أبو عَوَانة هو مولاه من فوق.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يزيد بن عطاء مولى أبي عَوَانة من فوق ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: يزيد بن عطاء ليس بشَيْءٍ، وَهو مولى لأبي عَوَانة، وَهو واسطي.
حَدَّثَنَا ابن حماد قَالَ وحدثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ سئل أبي عن يزيد بن عطاء فقال ليس به بأس ثم قال حديثه متقارب.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ يزيد بن عطاء مولى أبي عَوَانة ليس بالقوي في الحديث.
وقال النسائي يزيد بن عطاء مولى أبو عَوَانة ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ حَسَدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُنْفِقُهُ فِي حَقِّهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بن عثمان المديني، حَدَّثَنا زهير بن عباد، قَال: حَدَّثَنا يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّهْنُ مَحْلُوبٌ وَمَرْكُوبٌ وَمَنِ اشْتَرَى شَاةً مُصْرَاةً فَهُوَ بِالْخِيَارِ ثَلاثًا إِنْ شَاءَ أَمْسَكَهَا، وَإِنْ شَاءَ رَدَّهَا ومعها صاعا من تمر
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَوْلُهُ الرَّهْنُ مَحْلُوبٌ وَمَرْكُوبٌ الأَصْلُ فِيهِ مَوْقُوفٌ وَقَدْ رَواه عَن أَبِي عَوَانة عِيسَى بْنُ يُونُس، وأَبُو مُعَاوِيَةَ، وشُعبة وَالثَّوْرِيُّ مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا وَالأَصَحُّ هُوَ الْمَوْقُوفُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن أَبَان الواسطي، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَلَفْتُ بِاللاتِ وَالْعُزَّى فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُلْتُ إِنِّي كُنْتُ حَدِيثَ عَهْدٍ بِالْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ قُلْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ثَلاثًا وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ، ولاَ تَعُدْ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعْدِ بْنِ بَشِيرٍ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان عَنْ يَزِيدَ بْنُ عَطَاءٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِمَارٌ، يُقَال له: عفير
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِإِسْنَادَيْهِمَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِمَا، عَن أَبِي إِسْحَاقَ غَيْرَ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيى بن مروان، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّزَّاق، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد بن سليمان، قَال: حَدَّثَنا يزيد بن عطاء مولى أبي عَوَانة عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي أَوْفَى قَالَ إِنَّمَا جَمَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ لأنه علم لا يَحُجُّ بَعْدَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث لا أعلم أحد قَالَهُ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ، عنِ ابن أَبِي أوفى غير يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ وَرُوِيَ عنِ ابْنِ عُيَينة وَيَحْيَى الْقَطَّانِ وَمَرْوَانَ الْفَزَارِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ كَذَلِكَ وَكُلُّهَا غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ، وإِنَّما يروى هذا الحديث بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ إِنَّمَا جَمَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فذكر هذا الحديث مُرْسَلا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ أَبُو بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ، حَدَّثَنا يزيد بن عطاء اليشكري، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَعْطَاهُ اللَّهُ خَيْرًا فَلْيُرَ عليه، وأَبُو ايمن يقول، وَإِنْ قَلَّ مِنَ الْفَضْلِ، ولاَ تُلامُ عَلَى كَفَافٍ، ولاَ تَعْجَزْ عن نفسك
وَبِهَذَا الإِسْنَادِ سَبْعَةُ أَحَادِيثَ حَدَّثَنَاهَا الْقَاسُمُ هَذَا عَنِ الْوُحَاظِيِّ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ لَمْ تُؤْتَ مِنْ قِبَلِ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ بَلْ هُوَ مِنْ قِبَلِ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ لأَنَّهُ لَيِّنٌ وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ مَعَ لِينِهِ هُوَ حَسَنُ الْحَدِيثِ وَعِنْدَهُ غَرَائِبُ وَمَعَ لِينِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْبَرْدِيجِيُّ، قَال: حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيب الكسائي، قَال: حَدَّثَنا الخصيب بن ناصح، حَدَّثَنا يَزِيدَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ذَانِكَ الأَطْيَبَانِ التَّمْرُ وَاللَّبَنُ.
وَهَذَا الحديث أَيضًا، عنِ ابن أبي خَالِدٍ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ.