عنوان الفتوى : الناذر يذبح ما قصده في نذره

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

نذرت نذراً لله بأني إن نجحت سوف أذبح وقلت في نفسي (دجاجة- أرنب- خروف...) ولم أحدد الذبيحة، وعند سؤالي لأحد خريجي الشريعة عن ذلك قال لا بد من ذبح خروف لأن العرف في الذبح عندنا هو الخروف، فما قولكم؟ جزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالإقدام على النذر مكروه مطلقاً، كما تقدم في الفتوى رقم: 56564.

وما أقدمت عليه هو من قبيل النذر المعلق الذي يجب الوفاء به إذا حصل المعلق عليه، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 17463.

فإذا نجحت فقد وجب عليك الذبح، وبما أنك قد نويت في نفسك أحد ثلاثة أمور فيجزئك واحد منها كما قصدت لأن الوفاء بالنذر يجب على حسبما قصده الناذر، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 38975.

ولكنك إذا أقدمت على ذبح خروف فذلك أعظم ثواباً لك لما يترتب عليه من نفع أكثر.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر